اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الجامعة الأمريكية تمنح “كاميرات المرور الذكية” أفضل ابتكار مصرى لعام 2014

الجامعة الأمريكية تمنح "كاميرات المرور الذكية" أفضل ابتكار مصرى لعام 2014

 

القاهرة "المسلة" …. منحت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مشروع ابتكار كاميرات المرور الذكية أفضل ابتكار مصرى لعام 2014 وهو الابتكار الذى تم عرضه مؤخراً بمؤتمر ومعرض محاور شبكات التنمية الذى انعقد بفندق الماسة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

 
وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان المتحدث الإعلامى للمؤتمر والمعرض بأن المشروع  ابتكره ونفذه مجموعة من الباحثين والمهندسين بمعمل الحوسبة الكلية بجامعة النيل تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد الحلو.وقد حصل على أفضل مشروع بمعرض Cairo Innovates 2014 بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وهو عبارة عن شبكة من كاميرات المرور الذكية التى تتمكن من تحليل بث الفيديو الخاص بالطرق الحيوية فى مصر واستخراج بيانات وإحصائيات تعبر عن حالة الطريق من حيث السيولة المرورية والمخالفات والحوادث ويتم إرسال هذه الإحصائيات إلى جهاز مركزى لدى الجهات المعنية ليتم تحليلها واستخراج تقارير كلية عن حالة كافة الطرق بالمدينة أو إنذارات لحظية فى حالة وقوع حوادث أو اختناقات مرورية  وبهذا المشروع يمكن التخلى عن المئات من شاشات المراقبة والعديد من العناصر البشرية اللازمة لمراقبة هذه الشاشات ويتم استبدالها بجهاز واحد به كافة الإحصائيات والتقارير عن حالة كافة الطرق عن طريق واجهة متطورة وسهلة الاستخدام.

 

ويضيف د. ريحان بأن هذه الكاميرات تتيح التقاط بث مباشر للطرق وبتحليل هذه البث يسهل التعرف على السيارات بأنواعها (ملاكى – نقل – أتوبيس ) بالإضافة لسرعة كل سيارة واتجاه حركتها ويتم استخدام هذه البيانات فى تحديد حالة الطريق فى الوقت الحالى من حيث الكثافة المرورية وبالتالى يتم اتخاذ قرارات فورية للحد من الزحام والتكدس فور وقوعه وكذلك كشف المخالفات المرورية مع تسجيلها فورياً عن طريق التقاط أرقام لوحة السيارة وقراءتها آلياً وتسجيل المخالفة فى ملف السيارة ويتمكن أيضاً من إرسال تحذير فورى فى حالة وقوع حادثة مرورية لتتمكن الجهات المعنية من اتخاذ التدابير اللازمة مثل إرسال سيارات الإسعاف أو الإطفاء لمكان الحادث فى أسرع وقت.

 

ويتابع د. ريحان بأن هذه المراقبة تتم عن طريق تركيب العديد من الكاميرات على الطرق الحيوية  وتقوم هذا الكاميرات بتحليل الصور بشكل متواصل وإرسال بيانات وإحصائيات إلى الجهاز المركزى لدى الجهات المعنية عن طريق شبكة اتصالات لاسلكية مؤمنة  ليتم معالجتها واستخراج تقارير كلية عن حالة الطريق بالمدينة وقد خضع هذه المشروع فى البداية لمرحلة من الدراسة والتحليل لمعرفة طبيعة متطلبات الطرق فى مصر لتؤخذ فى الاعتبار خلال التصميم وكذلك أسلوب القيادة لدى السائقين التى تختلف عن باقى دول العالم وبعد تحديد خصائص المشروع بدأ العمل في تنفيذ المشروع خلال العديد من المراحل وبعد الانتهاء دخل حيز الاختبار على العديد من الطرق للتأكد من اعتمادية النظام ودقة البيانات والإحصائيات الناتجة منه.

 

ويؤكد د. ريحان أن تطبيق هذا النظام سيمكّن الدولة من إنشاء نظام مرور ذكى بتكلفة منخفضة للغاية كما يتيح هذا النظام التخلى عن العنصر البشرى بأخطائه وأعبائه المادية والمعنوية مما يؤدى فى النهاية إلى تحسين المنظومة المرورية فى مصر والتخفيف من التكدس الناتج عن قلة المعلومات عن حالة الطرق ويسهم فى تيسير حركة النقل للبضائع ومراقبة سيارات النقل بكافة أنواعها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled