اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حداد يناقش أهمية دور المكتب الوطني المغربي للسياحة فى ترويج القطاع

حداد يناقش أهمية دور المكتب الوطني المغربي للسياحة فى ترويج القطاع

 

الرباط "المسلة" …. اجتمع مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة ONMT)) برئاسة لحسن حداد، وزير السياحة، يوم الأربعاء الماضى 17 ديسمبر 2014 لتدارس حصيلة انجازات وأنشطة المكتب برسم سنة 2014.

وأشاد الوزير بمجهودات المكتب الوطني المغربي للسياحة  من خلال تنظيمه لحملات ترويجية مستهدفة ومنتظمة لتسويق المنتوج السياحي المغربي،  وتكريس صورة الوجهة المغربية بالأسواق التقليدية وكذا تعزيز تموقعه بعدد من الأسواق الواعدة كدول أوروبا الشرقية، الصين والدول الصاعدة.

كما ركز لحسن حداد على الدور الذي يلعبه المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل إشعاع الوجهة المغربية. 

خلال هذا المجلس، قدم السيد عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة نتائج الأداء الجيد للقطاع وللمكتب الو طني المغربي للسياحة خلال التسع أشهر الأولى من سنة 2014.

وقد أشاد أعضاء المجلس بالنتائج المسجلة خلال الأشهر التسع الأولى من السنة وبالمجهودات المبذولة بالدول المصدرة للسياح.

فخلال الفترة الممتدة بين يناير وشتنبر 2014، استقبل المغرب 8.11 مليون سائح، أي بارتفاع بنسبة +% 4 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013، وجلب 44.9 مليار درهم من العائدات بالعملة الصعبة، أي بزيادة +%1.9.وعلى مستوى ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية والسياحية المصنفة، سجل ارتفاع بنسبة %5 بأكثر من 15.32 مليون ليلة مبيت. وقد عرفت الخمس أشهر الأولى من السنة نموا بنسبة + %9  قبل أن يتغير إلى + %4 بين يونيو وشتنبر تحت تأثير عدوى فيروس ايبولا، والوضعية الجيوسياسية لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وتأجيل كأس إفريقيا للأمم .

 ومن جهة أخرى  فقد انخفضت نفقات الأسر بالاسواق المصدرة للسياح مما أدى إلى انخفاض الإقبال على السفر بسبب الظرفية الاقتصادية الأوروبية الصعبة حيث ارتفعت نسبة الأروبيين الأقل سفرا إلى  %114 حسب المنظمة العالمية للسياحة.

وبفضل مؤهلاته القوية تمكن المغرب من الحفاظ على جاذبيته السياحية ومن الحصول على عدة جوائز على الصعيد الدولي : ثالث بلد مضياف بالعالم (المنتدى الاقتصادي الدولي)،  ضمن العشر وجهات الأولى للزيارة في سنة 2015(Lonely Planet)، ثاني وجهة اكثر تفتحا سنه 2015(Forbes), ،  كما  توجت  مدينة مراكش الوجهة الثانية المفضلة لذى السياح الفرنسيين(Trivago), ، الوجهة السادسة عالميا والأولى بإفريقيا(TripAdvisor).

ويعزى هذا الأداء الجيد إلى سياسة الترويج التي ترتكز على مختلف الشرائح السياحية وتحسين صورة الوجهة  كما عرفت السياحة ذات الطابع المحلي وسياحة الأعمال ورياضة الكولف تطورا ملموسا.

 وقد شكل مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة فرصة لتقديم  أهم الانجازات  على مستوى الحملات التواصلية، والنقل الجوي والتوزيع والعلاقات العامة والجوائز الدولية ، حيث تم  خلق 20 طريق  جوية جديدة خلال شتاء2013/2014 و10 طرق جديدة لصيف 2014 و7 طرق جديدة خلال شتاء 2014/2015، كما تم  التوقيع على 31 اتفاقية شراكة مع منظمي الرحلات على مستوى الشبكة العنكبوتية، وتنظيم 45 تظاهرة سياحية بمشاركة 1650 وكالة سياحية ومنظم رحلات.

 ومن جهة أخرى، نظم المكتب الوطني المغربي للسياحة 86 رحلة صحافة لفائدة 570 صحفي أوروبي وأمريكي وعربي للتعريف بالتظاهرات الثقافية والفنية والرياضية المنظمة بالمغرب. وبفضل اتفاقيات جديدة مفعلة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، تم تصوير برامج تلفزية شهيرة بالمغرب مثل « Master Chef » ايطاليا والبرتغال والتي شاهدها ملايين المتفرجين بالعالم.

ولضمان تفعيل وتتبع وتقييم الإستراتيجية التسويقية للمكتب خلال 2015، سيقوم هذا الأخير بإعادة تنظيم بنيته وتحديث تدبير موارده البشرية ومراجعة نطاق تدخله… وذلك بهدف تحسين ولوج وجهة المغرب مع الاستمرار في تطوير الخطوط الجوية وبالأخص في الأسواق الأولوية مثل المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة.  كما تهدف إعادة التنظيم هذه إلى تنويع الشرائح السياحية والدول المصدرة للسياح مثل البرازيل والصين وإفريقيا وأوروبا الشرقية، كما تهدف إلى تعزيز السياحة الداخلية مع مواكبة سياسة الدولة التي تهدف إلى دمقرطة السفر.

 

وسيتم على مستوى التواصل، تفعيل جميع الوسائل التي من شأنها التصدي للظرفية الصعبة وللمنافسة.

 

وقد تم اتخاذ العديد من القرارات خلال المجلس منها فتح مكاتب ببرشلونا وطوريمولينوس لتعزيز تواجد الوجهة المغربية باسبانيا والمصادقة على مجموع الاجراءات المتخذة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة لتحصيل ضريبة الانعاش السياحي والضريبة الجوية للتضامن.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled