اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مصر تشارك فى اجتماعات لجنة التراث الثقافى فى فترات النزاع المسلح باليونسكو

مصر تشارك فى اجتماعات لجنة التراث الثقافى فى فترات النزاع المسلح باليونسكو

باريس " المسلة " …  تبدأ صباح اليوم الخميس اجتماعات الدورة السنوية التاسعة للجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح, والتى أكتسبت مصر عضويتها لأول مرة فى نهاية 2013 بعد أن صدقت عام 2005 على البروتوكول الثانى لاتفاقية لاهاى لحماية الممتلكات الثقافية فى فترات النزاع المسلح.

 

وتعد مصر حاليا الدولة العربية الوحيدة بهذه اللجنة, المكونة من 12 عضوا. وصرح امحمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى بأن أعمال هذه اللجنة سوف تستمر لمدة يومين ومن المقرر ان يشارك فيها ممثلين عن وزارة الاثار ووزارة الثقافة ووزارة الدفاع. وأضاف عمرو أن اجتماع هذا العام له أهمية خاصة فى ضوء التدمير المتعمد الذى تتعرض له مواقع التراث الثقافى والنهب والسرقة والاتجار غير المشروع على أيدى الجماعات الارهابية والمتطرفة, على نحو يشكل ظاهرة غير مسبوقة لتدمير كنوز التراث العالمى فى عدد من دول المنطقة.

 

وتطرح مصر مشروع قرار على اللجنة خاص بتفعيل أحكام الاتفاقية والبرتوكول الثانى الخاصة برفع الوعى العام بأهمية مواقع التراث العالمى على ان يتم تطبيقه من جميع الدول الأطراف. ونوه عمرو بأنه من المقرر ان تتم مناقشة عدد من المضوعات خلال هذه الدورة ويأتى فى مقدمتها تطبيق المادة 27 (1) ج من البروتوكول الثانى والتى تنظم وظائف اللجنة في مراقبة والإشراف على تطبيق أحكام البروتوكول الثانى للاتفاقية الذى تم اعتماده عام 1999. كما ستناقش اللجنة الإجراءات والخطوط الإسترشادية الخاصة بتفعيل حماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاع المسلح, بما في ذلك حالات الاحتلال.

أ ش أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled