اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

النعيمي: طرح مناقصات المرحلة الثالثة من مطار حمد نهاية 2015

النعيمي: طرح مناقصات المرحلة الثالثة من مطار حمد نهاية 2015

 

الدوحة "المسلة"…. قال عبد العزيز النعيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني إن اليوم الوطني يعني لكل قطري الشعور بالانتماء لهذا الوطن وأرضه وقيادته الحكيمة، مشيرًا إلى أن اليوم الوطني يمثل فرصة نرفع عبرها أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ولصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني باني نهضة قطر الحديثة.

 

وأضاف خلال تصريحاته على هامش مشاركة هيئة الطيران المدني في فعاليات درب الساعي أن مشاريع الهيئة الحالية تتمثل في بناء المرحلة الثالثة من مطار حمد الدولي بعد أن تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، موضحًا أنه تم تعيين شركة استشارية لعمل التصاميم اللازمة لتكملة المرحلة الثالثة ومن المتوقع طرح مناقصات المرحلة الثالثة في الربع الأخير من عام 2015.

 

وأشار النعيمي إلى أن تكلفة المرحلة الثالثة من مطار حمد الدولي تبلغ 3 مليارات دولار، متوقعًا أن تبدأ محطات القطار التابعة لمطار حمد بالعمل في منتصف العام المقبل.

 

وكشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أنه بانتهاء المرحلة الثالثة من مطار حمد الدولي سوف تصل قدرته الاستيعابية من 30 مليون مسافر إلى 53 مليون مسافر في العام، كما ستتم مضاعفة أعداد البوابات، مشيرًا إلى أن الانتهاء من المرحلة الثالثة سيكون بعد 3 سنوات من ترسية المشروع على الشركة التي ستتولى عملية تنفيذ المرحلة الثالثة.

التطلع للمستقبل

ومن جانبه قال علي المالكي، المدير العام لكلية قطر لعلوم الطيران:" يجب أن نستغل اليوم الوطني للتعبير عن حب الوطن وقيادته الرشيدة، وعلينا أن نشكر المولى عز وجل أن أنعم علينا بالأمن والأمان في هذا الوطن الغالي.

 

وتحدث المالكي خلال اللقاء عن مساهمات كلية قطر لعلوم الطيران في مجال الطيران المدني من خلال التخصصات الدراسية التي تقدمها في ظل النمو الكبير الذي تشهده حركة الطيران الدولية.

 

وبيّن أن الكلية لديها العديد من التخصصات في المراقبة الجوية والأرصاد والطيارين والهندسة وإدارة خدمات المطار، لافتًا إلى أن الكلية لديها "5" أقسام رئيسية يدرس فيها طلاب من جنسيات مختلفة.

 

وأكد مدير كلية قطر لعلوم الطيران أن عملية تطوير الكلية مستمرة حيث يتم التباحث مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع من أجل إيجاد جامعة عالمية تزود خريجي الكلية بالتخصصات الجامعية التي يرغبون في دراستها.

 

وكشف علي المالكي عن وجود خطة لدى كلية قطر لعلوم الطيران من أجل طرح برامج دراسية لمختلف أنواع النقل ولن تقتصر على النقل الجوي فقط حيث ستوفر في المستقبل برامج للنقل البري والبحري.

وبخصوص مشاريع كلية قطر لعلوم الطيران قال المالكي:" :"مشاريعنا متجددة لأنها تتعلق بالإنسان وأكثر شيء نعمل عليه الآن هو مقر الكلية الجديد في مطار الدوحة الدولي والذي يقع في صالة المغادرين".

مشروعات الريل

 

ومن جهته قال المهندس عبد الله السبيعي، العضو المنتدب رئيس اللجنة التنفيذية لشركة "الريل"، إن اليوم الوطني يوم عظيم يستحضر به الماضي والقيم والتراث ونتذكر فيه جميع الإنجازات التي تمت في الدولة من تاريخ التأسيس وحتى اليوم.

وأضاف:" في اليوم الوطني نسترجع صورة الرجال الأولين الذين ساهموا في بناء نهضة الدولة الحديثة"، لافتًا إلى أن اليوم الوطني مناسبة للإعلان عن الطموحات والآمال المستقبلية، مشيرًا إلى أن جميع المؤسسات تستعرض إنجازاتها خلال المشاركة في درب الساعي، والتي تشمل العديد من المشاريع الجديدة.

وأكد السبيعي تجديد الولاء والحب والعمل على زرع حب الوطن في الجيل الجديد والولاء والانتماء له والشعور بالفخر بإنجازاته ومكتسباته وتراثه وكذلك الشغف نحو المستقبل ليكونوا ركائز أساسية في بناء الوطن.

وأوضح العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة "الريل لـ الرية: إن العمل جار في مشاريع شركة الريل وهي 3 مشاريع رئيسة، المشروع الأول وهو مترو الدوحة الذي يتكون من 4 خطوط رئيسية، وتضم المرحلة الأولى من هذا المشروع 38 محطة مترو وثلاثة خطوط و85 كم من خطوط القطار في الاتجاهين 68 منها تحت الأرض والباقي فوق الأرض أو على جسور معلقة، مشيرًا إلى أن أعمال الحفر في 17 محطة وصلت إلى العمق المطلوب، وفي عام 2015 ستكون هناك 21 آلة حفر تعمل في الدوحة.

ونوّه إلى أن المشروع الثاني هو مشروع قطار لوسيل للنقل الخفيف والذي سيخدم 500 ألف نسمة عند اكتمال منشآت المدينة وجميع التطويرات العقارية الموجودة فيها وسوف يمتد على 32 كم وفيه 35 محطة.

وكشف العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة "الريل عن انتهاء التصميمات الأساسية للمشروع الثالث وهو مشروع الربط مع دول مجلس التعاون الخليجي وقطار نقل الركاب والبضائع، مشيرًا إلى أن الأعمال الإنشائية ستطرح في الربع الثاني من العام 2015 وأن المشروع سينجز في العام 2018 ، موضحًا أن هذا المشروع مرتبط بانتهاء الدول الأخرى من إتمام مشاريعها.

وأشار السبيعي إلى أن نسبة إنجاز الأعمال في مترو الدوحة تجاوزت 16%، وبخصوص قطار النقل الخفيف فقد تم إنجاز أعمال البنية التحتية تحت الأرض والتي تشمل نفقًا طوله 8 كيلو مترات وقد تم إنجاز الأعمال المدنية ويعمل حاليًا على إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية وأنظمة القطارات والسكك الحديدية وتوريد القطارات وتشغيلها.

ونوّه إلى أن أعمال الحفر في مشروع مترو الدوحة بلغت 40% من حفر المحطات كما تم الانتهاء من 70% من أعمال التصاميم الإنشائية للمحطات، مؤكدًا أن مشروعات الريل ذات أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئة، مشيرًا إلى أن الريل مشروع رائد سوف يجني ثماره الجيل الحالي والأجيال القادمة.

وعن المشروع الخاص بقطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل، أعلن المهندس السبيعي انتهاء أعمال حفر نفق بطول 7 كم وتتم حاليًا عملية بناء المسارات والسكك الحديدية والأعمال الكهربائية والميكانيكية.

وتحرص وزارة المواصلات على المشاركة في هذه المناسبة الوطنية الهامة للدولة التي تشهد عرسًا وطنيًا كبيرًا بمناسبة اليوم الوطني، كما تشرف وزارة المواصلات على العديد من المشاريع التنموية الكبيرة المتعلقة في مجال النقل والتي تصب في تحقيق رؤية قطر الوطنية "2030" والتي ستعمل على خدمة المواطن والمقيم على حد سواء.

ومن خلال المشاركة في درب الساعي يتسنى للوزارة فرصة تقديم فعاليات تعليمية ترشد الجمهور وطلبة المدارس إلى التعرف على مشاريع النقل الحديثة في قطر، وتعريف الجمهور على أهميتها وكيف ستنعكس إيجابيًا على دعم اقتصاد ونمو الدولة، كما ستكون الفعاليات التي ستقدم للجمهور منوعة وتتناسب مع كافة الفئات العمرية، وستحتوي على أنشطة ترفيهية للطلاب والأطفال والشباب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled