اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة الاردن: جرش على لائحة التراث العالمي

وزير سياحة الاردن: جرش على لائحة التراث العالمي  
 

عمان "المسلة" …قال وزير العمل وزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين، ان وزارة السياحة بصدد إعداد ملف جرش يقدم الى اليونسكو للتأهل لتكون على قائمة التراث السياحي العالمي.

 

وأضاف القطامين في حديث الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) امس الاثنين، ان مدينة جرش تتمتع بكامل عناصر ومقومات المدينة السياحية الاثرية، فهي غنية بتاريخها وكنوزها وطبيعتها وماضيها وحاضرها.

 

وقال ان الوزارة عملت وتعمل بالتعاون مع بلدية جرش وابناء المجتمع المحلي فيها، لابراز تلك الاهمية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الهامة مشيرا الى ان العمل السياحي جهد منظم ومتكامل يهدف للتوصل الى نتائج ملموسة وارقام واقعية يبنى عليها.

 

واضاف ان هناك مشاريع نفذتها الوزارة في مدينة جرش مثل: المشروع السياحي الثالث الممول من البنك الدولي وخزينة الدولة بكلفة 12 مليون دينار، ومشروع البيوت الشامية، والبركتين.

 

واشار الى مشاريع اخرى نفذتها الوزارة من موازنتها ومن المنحة الخليجية تقدر كلفتها بمليون دينار لمدينة جرش، مثل: تأهيل مركز الزوار، والسوق الحرفي، والساحة الامامية، وتوزيع اللوحات التفسيرية والارشادية داخل الموقع، وتطوير مسارات الزوار، وتركيب مقاعد ومظلات بهدف اطالة مدة الاقامة للسائح.

 

وقال ان هناك العديد من المشاريع والخطط قيد التنفيذ بحسب الاولوية لتأهيل وتطوير المواقع الاثرية والسياحية لرفع مستوى الخدمات فيها وتحديد المسارات وحماية الموقع وتطوير اساليب الدلالة والتفسير وعرض الموقع بالشكل السليم.

 

واضاف ان الوزارة تسعى الى ايجاد الية تضمن عدالة التوزيع بالمشاريع والخدمات والعمالة لتشمل جميع المحافظات حتى تنعكس الفائدة على الجميع والذي سينعكس بدوره على الوطن والمواطن والمنشات ويسهم في رفد موازنة الاقتصاد الوطني وفي الحد من البطالة وجيوب الفقر.

 

واكد ضرورة وجود فنادق في مدينة جرش لاستقبال السياح والزائرين والعمل على جذب مستثمرين وهذا لا يتأتى الا بوجود انظمة وحوافز تشجيعية وتأسيس البنى التحتية المناسبة والتشريعات التي تخدم القطاع السياحي والتسويق والترويج السليم وبث نشرات توعوية لجميع اطراف المعادلة.

ولفت القطامين الى ان الوزارة دعت الى انشاء فنادق 3و4 نجوم في جرش اضافة الى دعوة المواطنين في جرش الى اختيار 20 بيتا كبداية وتحويلها الى نزل مؤهلة لاستقبال المزيد من السياح وتشغيل الكوادر المؤهلة من العمالة المحلية في قطاعات سياحية مما يمنح البعض من الاسر فرصة تحسين معيشته.

 

ودعا الى العمل على انشاء كلية جامعية متخصصة في المهن السياحية تخرج طلبة مؤهلين في مجال السياحة، واقامة مدينة حرفية يدوية تعنى بصناعة الهدايا التي لها صبغة اردنية، والعمل على تشجيع المنتج السياحي ليكون مصدر دخل للاسر والافراد تسهم في تحسين مستوى معيشتهم.

 

ولفت القطامين الى ان الوزارة تعمل بجد على اعادة النظر بالتشريعات والانظمة المتعلقة بالسياحة بما يتوائم مع متطلبات المرحلة ومعطياتها مع الاخذ بعين الاعتبار ظروف وامكانات ابناء المجتمع المحلي ولتحقيق العدالة والمساواة بتوزيع المكاسب والمشاريع والدخول ولتكون جرش مقرا وليس ممرا.

 

واكد ان الوزارة بصدد ايجاد الية تعطي حصة لبلدية جرش واية بلدية اخرى تمد يد العون للسياحة من رسوم دخول السياح الذين يفدون للمواقع الاثرية حتى تتمكن البلديات من القيام بواجباتها نحو البلد وزواره.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled