اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

«تراثنا هويتنا.. زايد قدوتنا» متحف حي وتفاعل مباشر

مهرجان الشيخ زايد التراثي يواصل فعالياته لليوم الثالث على التوالي


«تراثنا هويتنا.. زايد قدوتنا» متحف حي وتفاعل مباشر

أبوظبي " المسلة " … تواصل الدورة الخامسة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 فعالياتها التي انطلقت أول أمس في إمارة أبوظبي بالوثبة، وتستمر حتى الثاني عشر من ديسمبر المقبل، تحت الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ودعم الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة مباشرة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

 

ويعد المهرجان الذي انطلق تحت عنوان «تراثنا هويتنا.. زايد قدوتنا»، بمنزلة متحف حي، بما يتضمنه من تفاعل مباشر بين الجمهور والفعاليات على الأرض. وتركز فعاليات المهرجان لهذا العام على اجتذاب وتعريف الشباب الإماراتي بتاريخ وتراث وحضارة الإمارات العريقة، وكيفية الحفاظ عليها ونقلها من الأجداد والآباء إلى الأبناء والأجيال القادمة، إذ قال القائد المؤسس الشيخ زايد، رحمه الله: «لا بد من الحفاظ على تراثنا القديم، لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة».

 

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات المتنوعة التي تحاكي الامتداد التاريخي والثقافي لدولة الإمارات، ويتكون من عناصر مختلفة تعكس اهتمامات الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في شتى المجالات التي كان لها الدور الأكبر في التأسيس لنهضة الإمارات الحالية. إذ إن التطور الذي تشهده الدولة اليوم ليس وليد المصادفة، وإنما هو البذرة التي غرسها القائد المؤسس، ويجني ثمارها أبناء الإمارات والإنسانية اليوم، ويستند إلى أسس حضارية وتاريخية، يشكل الإنسان الإماراتي محورها.

 

كما يتضمن جدول فعاليات المهرجان العديد من الأنشطة التراثية التي تحاكي تراث الآباء، وتستحضر التاريخ والتراث الإماراتي بكل تفاصيله وجزئياته المختلفة، مع تكريس الثراء والتنوع الطبيعي للدولة الذي انعكس بدوره ثراء على الحياة الإماراتية. من خلال استحضار المهرجان للمفردات التي كونت الحياة في دولة الإمارات، وتعتبر أساس البيئات المختلفة المكونة للتراث، من مختلف إمارات الدولة، وهي الصحراء والواحة والبحر والجبل.

 

وتم خلال هذا العام إطلاق ست مسابقات متنوعة، تدخل ضمن قائمة فعاليات المهرجان للمرة الأولى، لتنضم إلى المسابقات التراثية التقليدية التي بدأت منذ أكثر من ثلاثة عقود، وذلك في إطار تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات، لإشراك مختلف القطاعات المؤسسية والمجتمعية. بما يحقق أهداف المهرجان، وأن كل مسابقة من المسابقات الست تضم ثلاثة فائزين في كل فئة من فئاتها، شملت مسابقتي «تراثنا هويتنا» و«الشيخ زايد قدوتنا»، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، لتشجيع طلبة التعليم العالي على البحث العلمي في مجال التراث.

 

مسابقة بحثية

 

وتعد مسابقة «تراثنا هويتنا» مسابقة بحثية، تسعى لاختيار أفضل بحث حول تقاليد الشعب الإماراتي وتراثه في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أما مسابقة «الشيخ زايد قدوتنا» فإنها تستهدف اختيار أفضل بحث حول الإنجازات التي تحققت في عهد القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

 

وتجري مسابقة «أفضل صورة تراثية» بالتعاون مع جمعية الإمارات للتصوير الضوئي، وتهدف إلى تحقيق مزيد من التفاعل، وإشراك مختلف الشرائح الاجتماعية، وجميع رواد المهرجان في هذه التظاهرة الثقافية، والعمل على اختيار أفضل الصور وأجملها على الإطلاق، بما يعكس جمال التراث الإماراتي عبر الكلمة، فالصورة أحياناً تغني بجماليتها عن آلاف الكلمات.

 

أما المسابقة الرابعة فقد خصصت للإعلام والإعلاميين عبر مسابقة «أفضل تغطية صحفية تراثية»، إذ فرضت حالة التنوع الكبيرة في فعاليات المهرجان اعتماد هذه المسابقة، فمن البيئات الأربع إلى المهن التراثية إلى المعارض الحية المختلفة إلى ورش العمل، وغيرها الكثير من الفعاليات، وتشمل هذه الجائزة فئة للتغطية باللغة العربية، وأخرى باللغة الإنجليزية.

 

وعلى صعيد مسابقتي «أفضل فندق داعم لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014» و«أفضل وكالة سياحية داعمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014»، فإنهما تجريان بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والمجلس الوطني للآثار والسياحة.

 

استعراضات

 

قدم المهرجان في يومه الأول استعراضاً للوحات تراثية بمشاركة أكثر من 5000 شخص، وحضور أكثر من 2000 عارض، وبمشاركة أكثر من 500 خيل عربية أصيلة من السلالات المشهورة على مستوى العالم من إسطبلات  شيوخ آل نهيان، إضافة إلى أكثر من 200 ناقة.

 

ويرعى المهرجان هذا العام، الشركة القابضة العامة «صناعات»، بنك أبوظبي التجاري، غرفة أبوظبي، مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، طيران الاتحاد، شركة دولفين للطاقة، مجموعة غنتوت، مطارات أبوظبي، الظاهرة الزراعية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled