اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المتحف الفلسطيني يطلق مشروع ألبوم العائلة

المتحف الفلسطيني يطلق مشروع ألبوم العائلة  

 

القدس "المسلة"…. تحت شعار ‘صورك، ذكرياتك، تاريخنا’، أطلق المتحف الفلسطيني اليوم السبت، وضمن فعاليات قلنديا الدولي، مشروع ألبوم العائلة ، الذي يهدف الى استكشاف الكنوز الفوتوغرافية التي يحتفظ بها الفلسطينيون في بيوتهم وحفظ وتوثيق الذاكرة البصرية الجمعية التي تربط الفلسطينيين ببعضهم البعض عبر الاجيال والحدود.

وجاء اطلاق المشروع خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز الطفل للثقافة والتنمية في مخيم قلنديا تحدث مدير المتحف الفلسطيني فيه جاك برسكيان، وراضي يعقوب من اللجنة الشعبية في مخيم قلنديا، ووفا مرعي، أحد المشاركين في المشروع.

ويسعى مشروع ‘ألبوم العائلة’ الذي من المقرر أن يغطي مناطق مختلفة في فلسطين والشتات، الى توثيق صور يحتفظ بها الناس من خلال إجراء مقابلات مع أصحاب الصور الراغبين في المشاركة ومن ثم رقمنتها وحفظ نسخ عنها ضمن أرشيف خاص، يتم فتحه أمام الباحثين والمهتمين في فترة لاحقة. أما الصور الاصلية فيحتفظ بها اصحابها إلا في حال رغبتهم في إهدائها الى المتحف.

ويبحث المشروع عن أنماط اجتماعية والعادات والتقاليد والتحول عبر الزمن، اضافة الى ندرة الصور وشهادتها على الأحداث والأماكن، والمعلومات التاريخية والشخصيات والتحول في المشهد الحضري عبر الزمن.

وقال مدير المتحف لـ " وفا"  ان المشروع يسعى إلى توثيق صورة بصرية جمعية لجزء من تاريخ وحياة وثقافة المجتمع الفلسطيني وأنه ومن خلال رقمنة الصور الفوتوغرافية التي يحتفظ بها الناس في أدراج منسية في بيوتهم، سيتمكن المتحف الفلسطيني من توفير مادة غنية للباحثين والمهتمين وستكون نقطة انطلاق لمشاريع متعددة.

وتحدث برسكيان عن أهمية الإرث البصري من الصور الفوتوغرافية التي يحتفظ بها الفلسطينيون، وأنها تشكل أرشيفاً هاماً يتوجب الحفاظ عليه، خاصة أن هناك دلالات بأن جزءا منه آخذ بالتعرض للفقدان والضياع جراء الاهمال أو تغير أصحاب الصور، داعيا الفلسطينيين الى البدء بأرشفة صورهم الخاصة والحفاظ عليها كجزء من الهوية الوطنية التي تتعرض لمحاولات مستمرة من المحي والطمس مؤكدا ضرورة خلق وعي عام بأهمية موروثنا البصري الفوتوغرافي وكيفية الحفاظ عليه.

وقال برسكيان ‘نعلم جميعاً بأنه تمت سرقة أرضنا وحقوقنا ومواردنا والقائمة تطول، ولكن من المهم أن ندرك أيضاً بأنه تمت سرقة مكتباتنا وارشيفاتنا وكتبنا وصورنا كذلك وهي بمجموعها تشكل إرثنا وتاريخنا وهويتنا. ومن خلال هذا المشروع نسعى لسرد تاريخنا الى العالم من خلال القصص الشخصية في هذه الصور ومن اجل تحقيق ذلك لا بد لنا من استخدام الوسيط الرقمي للانتشار لأن الغاية ليس الحفظ والتوثيق فحسب وانما سرد التاريخ ونشره للعالم.’

وأشار الى أن مبنى المتحف الفلسطيني، يوفر البيئة المناسبة لاحتضان هذا المشروع وخاصة أنه صمم خصيصاً لهذه الغاية، كما تتوفر فيه المعدات اللازمة للحفاظ على أرشيفات من هذا القبيل.

ويعمل المتحف الفلسطيني حالياً على تدريب موظفيه لإكسابهم الخبرات في هذا المجال وصقل مهاراتهم للحفاظ على مجموعات الصور القديمة، مضيفاً أنه ومن خلال علاقاته مع مؤسسات متخصصة في فلسطين وفي العالم سيتمكن المتحف من رواية قصة فلسطين للعالم من زاوية مختلفة تركز على البعد الانساني.

ومن جهته اشار يعقوب إلى أهمية كون مخيم قلنديا جزءاً من هذا المشروع الوطني، مؤكداً أن اللجنة الشعبية في المخيم قامت بتوفير جميع السبل الممكنة أمام الباحثين للحصول على صور من المخيم من منطلق تقديرهم وايمانهم بأهمية الحفاظ على الصور التي يحتفظ بها أهالي المخيم، والتي تروي  قصص النزوح والتهجير وهو جزء هام من تاريخ الشعب الفلسطيني.

ومن ناحيته قال وفا مرعي، الذي كان من أوائل المشاركين في مشروع المتحف الفلسطيني من خلال مجموعة من الصور التي يملكها والتي تم التقاط بعضها قبل أكثر من 100 عام، ‘إن مشروع ‘البوم العائلة’ هو نقطة انطلاق لفض الغبار عن صور تشكل كنزاً ثميناً يعكس الحياة والمجتمع الفلسطيني خلال فترات متعددة.  وهو فرصة لربط الحاضر بالماضي بالمستقبل عبر قصص انسانية لأفراد أحيانا ما تهملهم الذاكرة المحيطة بهم لسبب أو آخر. وبتقديره  فأن المشروع من الممكن أن  يكشف ويحيي جملة علاقات تم نسيانها ما بين الناس.

ويذكر بأن المتحف الفلسطيني، هو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون ويتم بناؤه في بيرزيت حالياً ويفتح أبوابه أمام الزوار في ربيع عام 2016.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled