اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

استكمال عملية إعادة تأهيل المتحف الصحراوي بورقلة

استكمال عملية إعادة تأهيل المتحف الصحراوي بورقلة

 

ورقلة "المسلة" …. استكملت أشغال إعادة تأهيل المتحف الصحراوي بمدينة ورقلة و التي استغرقت عدة سنوات   كما استفيد من مسؤولي مديرية الثقافة .

وشملت هذه العملية التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 50 مليون دج في إطار صندوق تنمية مناطق الجنوب  على وجه الخصوص ترميم واجهات المتحف و إعادة تلبيسها بالجبس المحلي وصيانة التصدعات التي مست مختلف أركان هذا المتحف العريق بفعل عدة عوامل 

 

 كما أوضح مدير الثقافة مختار قرميدة لـ واج  كما شملت نفس الأشغال ترميم السقف وأرضيته وذلك باستعمال مواد بناء محلية مع مراعاة الطابع المحلي الذي يتميز به العمران الصحراوي  وهذا إلى جانب إعادة تأهيل شبكتي المياه الصالحة للشرب و التطهير   إضافة إلى إنجاز الإنارة الداخلية و الخارجية   حسب ذات المصدر .

و أسندت هذه الأشغال التي انتهت مؤخرا إلى مقاولتين مختصتين في البناء التقليدي تحت إشراف ومتابعة من مهندس معماري مؤهل معين من قبل وزارة الثقافة   و ذلك قصد المحافظة على الطابع العمراني الأصلي لهذا المعلم الثقافي الأثري الذي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1938 .

 

 ويتميز المتحف الصحراوي بورقلة بهندسته المعمارية القديمة التي تمزج بين فن العمران الإسلامي و الإفريقي و الأوروبي في آن واحد  . و يتوفر هذا المعلم الأثري الذي يعتزم المجلس الشعبي البلدي بورقلة تخصيص إعانة مالية لتجهيزه قاعات للعرض ومكتبة .

ويعد هذا المتحف في الماضي محطة تتوقف بها القوافل الثقافية القادمة  من مناطق الساورة و قورارة و توات   والتي كانت تحط رحالها بمنطقتي وادي مية (ورقلة) ووادي ريغ .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled