اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

معرض “أسرار مصر الغارقة” في 3 دول أوربية

معرض "أسرار مصر الغارقة" في 3 دول أوربية

 

القاهرة "المسلة" … وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته الأخيرة برئاسة ممدوح الدماطي وزير الآثار علي إقامة معرض للآثار بعنوان "أسرارمصر الغارقة" في ثلاث عواصم أوربية هى باريس، لندن، برلين و يستمر المعرض لمدة عام . وذلك بعد أن تقدم  "فرانك جوديو" رئيس المعهد الأوربي للآثار الغارقة بطلب للوزارة لإقامة المعرض مقابل 600 ألف يورو، مع إضافة يورو علىكل تذكرة بعد أن يتجاوز عدد الزوار 100 ألف زائر .

وأكد د. ممدوح الدماطي أن وزارة الآثار اتخذت جميع الإجراءات القانونية والتأمينية   لحماية آثار المعرضوتأمينها ضد أي نوع من أنواع التلف أو الفقد أو السرقة أو المصادرة والاستيلاء لكل أو جزء من القطع الأثرية بما في ذلك الحالات القهرية من كوارث طبيعية وحروب وإرهاب أو أسباب طارئة، وتبلغ القيمة التأمينية للمعرض 150270200 دولار أمريكى.

 

وأضاف د. الدماطي أن إقامة المعرض في العواصم الأوربية يعمل علي تنشيط حركة السياحة العالمية الوافدة إلي مصر وتدعيم الروابط الثقافية بين مصر ودول الاتحاد الأوربي، بالإضافة إلي العائد المادي الذي سوف يعود عليالوزارة مما يساهم في زيادة الموارد المالية خاصة في ظل نقص دخل الوزارة في الفترةالحالية.
 
 
من جانبه أوضح أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف أن المعرضسيضم 293 قطعة أثرية تم اختيارها من عدة متاحف مصرية حيث تم اختيار 18 قطعة منمقتنيات المتحف المصري، و22 من مقتنيات المتحف اليوناني الروماني، و31  من مقتنيات متحف الإسكندرية القومي ، و15 منمقتنيات متحف آثار مكتبة الإسكندرية و 207 قطعة من مقتنيات إدارة الآثار الغارقة. 

وأشار إلي أن أولىمحطات المعرض ستكون فى معهد العالم العربى بباريس خلال الفترة من 7 سبتمبر 2015حتى 7 يناير 2016 ، ثم ينتقل إلى متحف جروييوس باو ببرلين من 15 إبريل حتى 15 أغسطس2016، وأخيرا ينتقل إلى لندن اعتبارا من 15 نوفمبر 2016 حتى 15 مارس 2017.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled