اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مندوب السياحة بالحسيمة يؤكد انتعاش حركة السياحة خلال فصل الصيف

مندوب السياحة بالحسيمة يؤكد انتعاش حركة السياحة خلال فصل الصيف

 

الحسيمة "المسلة" …. قال المندوب الإقليمي للسياحة بالحسيمة، عزيز الدهنة، أن النشاط السياحي بإقليم الحسيمة جد مشرف خلال فصل الصيف لسنة 2014، بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي سجله عدد الوافدين المغاربة والأجانب للمنطقة.

وأضاف المسؤول الإقليمي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن غالبية المرافق السياحية بالإقليم سجلت نسب ملء مرتفعة، مشيرا إلى أن قطاع السياحة بالمنطقة عرف تحسنا واعدا على الرغم من كل الإكراهات المرتبطة أساسا بالولوج إلى المنطقة.

واعتبر الدهنة أن السياحة تشكل قطاعا استراتيجيا ورافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية لإقليم الحسيمة لكونه يستقطب استثمارات مهمة تدر مداخيل كبيرة، وتساهم في خلق الكثير من فرص العمل، بالإضافة إلى أنه يشكل مصدرا حيويا للعملة الصعبة (الجالية المغربية المقيمة بالخارج والأجانب).

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، وبعد التشاور مع الأطراف المتدخلة، اعتمدت جهة تازة – الحسيمة – تاونات خارطة طريق جهوية وترابية في مجال التنمية السياحية عبر التوقيع، يوم 20 شتنبر 2013 بالحسيمة، على عقد البرنامج الجهوي.

وأضاف المسؤول أن الجهة ستستفيد في هذا الإطار من 37 مشروعا للأطراف المتدخلة (ثلاث مشاريع منها هيكلية و34 تكميلية)، ستمكن من إغناء وتكثيف نسيج العرض السياحي الجهوي، بهدف تزويد السوق بتسعة آلاف سرير إضافي من شأنها استقبال حوالي 225 ألف سائح في أفق سنة 2020، ومضاعفة المداخيل السياحية خمس مرات سنويا.

وذكر بأن طموح الجهة يتمثل في ضمان بروز وجهة جديدة وحديثة على حوض البحر الأبيض المتوسط، في إطار موقع سياحي مستدام ومتمركز حول محطة (كالا إيريز) للسياحة الإيكولوجية.

وبخصوص مشكل موسمية السياحة في المنطقة، قال السيد الدهنة "إننا نسعى بتشاور دائم مع الأطراف المشاركة بالمنطقة لإيجاد حل لهذه الوضعية التي أضحت غير مقبولة، خاصة من خلال وضع خطة عمل للنهوض بإقليم الحسيمة وتحسين الولوجية إلى المنطقة (الطريق السريع تازة – الحسيمة)، والترويج للمنطقة في المعارض والتظاهرات الوطنية والدولية.

ويتعلق الأمر أيضا بتطوير منتوج خاص لهذه المنطقة (الجبال والرياضات المائية …)، وتحسيس مهنيي قطاع السياحة، وتنظيم مهرجانات على مدار السنة، وتحسين جودة البنية التحتية، وتأهيل الموارد الطبيعية والموروث الثقافي.

من جهة أخرى، ذكر الدهنة بمجموعة من المشاريع المبرمجة ضمن عقد البرنامج الجهوي في إطار رؤية 2020 لتطوير قطاع السياحة بإقليم الحسيمة، خاصة منها تجهيز وتسيير دور الاستقبال السياحية بالحسيمة، والمحافظة على الشواطئ، وتطوير فضاءات سياحية، وإنشاء منطقة سياحية جديدة (كالا إيريز) وتأهيل قرية الصيد، وإحداث مآوي وفندق تحت الماء.

ويتوفر حاليا إقليم الحسيمة على 70 مؤسسة للإيواء في مختلف الفئات منها 1684 غرفة و3003 سرير موزع على 31 مؤسسة مصنفة (968 غرفة و1799 سرير)، و39 مؤسسة غير مصنفة (716 غرفة و1204 سرير).
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled