اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الثقافة يشهد حفل ختام مهرجان نوادي المسرح لعام 2014 في دورته الـ 23 بالمسرح الكبير بالأوبرا

وزير الثقافة يشهد حفل ختام مهرجان نوادي المسرح لعام 2014 في دورته الـ 23 بالمسرح الكبير بالأوبرا

 

عصفور : لن اسمح بأن تظلم أي خشبة مسرح في مصر

 

القاهرة "المسلة" ….عبر جابر عصفور وزير الثقافة ، عن سعادته البالغة ببراعم المسرح التي تتفتح وتصبح كواكبا ونجوما في سماء الابداع المصري وزهورا تصبح نجم ونجمة ومسرحي ومسرحية ، بالابداع الذي يؤذن بمستقبل واعد للفن المصري ، مؤكدا أنه اليوم يشهد المستقبل في حضور براعم المسرح .

 

 وأضاف جابر عصفور خلال الاحتفال بختام مهرجان نوادي المسرح لعام 2014 في دورته الـ 23 والذي اقامته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر مسعود شومان علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية وبحضور العديد من رؤساء قطاعات اوزارة الثقافة والفنانين والصحفيين والآعلاميين ومحبي المسرح .

 

 اضاف انه سعيد بالجهد الذي قدمه شباب المسرحيين من اخراج ونصوص وعروض ، مضيفا ان فكرة نوادي المسرح جاءت علي يد الراحل سمير سرحان الذي غرس الفكرة لتثمر بعد هذه السنوات ، والأجيال الجديدة ستغرس هي أيضا هذه النبته الطيبة لتثمر في المستقبل .

 وأكد جابر عصفور أنه لن يسمح أن تظلم خشبة أي مسرح في مصر ، فحركة المسرح حياة وحرية وعدل ، وأن انشاء مسرح يقضي علي الارهاب فالابداع خلاصته النقاء ، وشبه عصفور مناسبة ختام مهرجان نوادي المسرح بعيد الحصاد عند الفراعنة التي تتحول الي أعياد ، وطالب عصفور من شباب المسرح أن يحافظوا علي الحرية والطاقة المبدعة الخلاقة وأن يكونوا منطلقين لا يترددوا في قول الحق ، فالمسرح هو الساحة المفتوحة للحرية ولا يذهر المسرح الا في عصور الحرية.

 

ومن جانبة بدأ الشاعر مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة كلمته بنعي الفنان الراحل خالد صالح والذي توفي صباح اليوم ، واستطرد شومان أننا اليوم نتوج المعني ونرسم الفن لوحات شديدة العمق بمفارقات ثرية وبمواهبة المتفجرة وعروضة التي تتمرد علي القوالب والنمذجة ، فشباب المسرح يعيدون للجسد المسرحي روحه بعدما كاد أن يتيبس ، فالشباب هو القادم الذي يتحرك بدافع حرية الفن ، وهذه التجرية تأتي كل عام بالجديد لأنها تأتي بطراق جديدة وتقنيات مدهشة بامكانيات محدودة وندرك أن المسرح المصري لن يموت .

 واضاف شومان انه شارك في المهرجان 222 عرضا تم تصفيتهم الي 26 عرضا وشارك فيه اكثر من 4000 فنان وفنانة ، وأكد شومان أن تجربة نوادي المسرح من أغني التجارب المسرحية ، معربا عن مدي سعادته برعاية كبار مثقفي مصر وعلي رأسهم وزير الثقافة د . جابر عصفور ،كما وجه شومان الشكر الي كل رؤساء قطاعات وزارة الثقافة الذين تعاونوا مع الهيئة العامة لقصور لثقافة لانجاح المهرجان.

 
بدأ حفل ختام مهرجان نوادي المسرح بالسلام الجمهوري أعقبه فيلم تسجيلي عن المهرجان ثم الوقوف دقيقة حداد علي روح الفنان خالد صالح ، بعد ذلك قدمت فرقة مسرح الأنفوشي عرض استعراضي عن المهرجان من اخراج محمد مصطفي ، تلي ذلك صعود وزير الثقافة ورئيس هيئة قصور الثقافة للالقاء كلماتهما.

كما قام جابر عصفور والشاعر مسعود شومان بتكريم لجنة التحكم وهم الناقد جرجس شكري ، حسن عطية ، عبد الرحمن الدسوقي ، الفنانة فردوس عبد الحميد ، المخرج هشام عطوة ، ومقرر اللجنة المخرج شادي فرح ، كما قدم جابر عصفور درع التميز للمخرج سمير زاهر بمناسبة بلوغة سن المعاش .

 

كما قام د . جابر عصفور ومسعود شومان بتكريم كل من الكاتب المسرحي الراحل أحمد الأبلج وتسلمته ابنته أميمة ، المخرج والممثل الراحل محمد ياسين وتلمته ابنته تقي ، المخرج ومهندس الديكور الراحل رؤوف الأسيوطي وتسلمه ابنه ياسر ، المخرج الراحل د . ايمن الخشاب وتسلمه ابنه احمد ، الكاتب والشاعر أحمد السعيد ، الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق ، المخرج عماد عبد العاطي ، والمخرج عصام السيد  وقامت الفنانة فردوس عبد الحميد باعلان الجوائز حيث حصلت نهي جابر علي احسن دور ثان نساء عن عرض " أخر الأحزان " ، وحصلت انجي اسامة علي أحسن ممثلة عن عرض " عيون بهية ".

 كما حصل ياسر اسماعيل علي احسن ممثل دور ثان رجال عن عرض " مسافر ليل " ، وحصل محمد لمعي علي احسن ممثل دور اول رجال عن عرض " الكلاب تنبح " ، وحصلت رنا احمد علي أحسن ديكور ثان عن عرض " مسافر ليل " ، محمد شعبان علي احسن ديكور عن عرض " برديات الشمس " ، اما احسن اخراج ثاني فحصل عليه ناصر محمود عن عرض " عيون بهية " ، واحسن مخرج اسلام محمد عن عرض " ليلة القتلة" ، أما احسن نص ففازت بها عمل ثان نسرين نور عن عرض " برديات الشمس " وأحسن نص فاز به بكري عبد الحميد عن عرض " عيون بهية "،أما جازة احسن عرض ثان فذهبت لعرض " عيون بهية " ، وجائزة احسن عرض أول لعرض " ليلة القتلة " .

 

اما لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها عرض " الكلاب تنبح " ، جائزة الأداء الجماعي لعرض " برديات الشمس " .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled