اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شركات حج الداخل تعقد صفقات مع شركات نقل مصرية بسبب احداث سوريا والعراق

شركات حج الداخل تعقد صفقات مع شركات نقل مصرية بسبب احداث سوريا والعراق

مكة المكرمة "المسلة"…. تتأهب شركات حجاج الداخل لتجاوز مشكلة توفير حافلات نقل حجاجها للمواطنين والمقيمين لحج هذا العام، وذلك من خلال عقد صفقات الموسم مع شركات مصرية مختصة في النقل البري، وذلك في ظل صعوبة وصول الحافلات التركية بسبب الأحداث الجارية في سوريا والعراق.

وكشف سعد القرشي رئيس لجنة النقل وعضو مجلس الإدارة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن سوق نقل حجاج الداخل بحاجة إلى نقل 105 آلاف حاج من داخل مناطق المملكة طبقاً لقرار تخفيض الحجاج بسبب توسعة مطاف المسجد الحرام".

وتابع لـ الاقتصادية: "تحتاج شركات حجاج الداخل إلى 2100 حافلة، إضافة إلى نقل 41 ألف حاج مستفيد من برامج الحج منخفض التكلفة بحاجة إلى 820 حافلة بمجموع كلي يبلغ 2920 حافلة"، مشيراً إلى أن التشاور استقر مع ثلاث شركات مصرية تتراوح أسعار الحافلة الواحدة منها ما بين 20 و25 ألف ريال مع توفير سائقين طيلة رحلات الحج، في الوقت الذي يبلغ سعر استئجار الحافلة التركية ما بين 22500 و30 ألف ريال.

وبين القرشي أن وصول الحافلات المصرية سيكون وفقاً لضوابط واشتراطات الجهات المعنية بالنقل، وعبر العبارات البحرية عن طريق ميناءي ضباء ونويبع، مفيداً أن أسعار الحافلات المحلية عبر الشركات الوطنية يبلغ سعر استئجار الحافلة الواحدة ما بين 35 ألف و50 ألف ريال، وهو ما دفع شركات حجاج الداخل للجوء للحافلات الخارجية.

وأضاف القرشي أنه تم حجز 11 رحلة بالنسبة للنقل الجوي من مختلف مطارات المملكة، حيث تحتاج شركات حجاج الداخل هذا العام إلى ما بين 25 و30 ألف مقعد على طائرات الخطوط السعودية، فيما تركز الطلب على السفر من مطار الملك خالد في الرياض ومطار الملك فهد في الدمام.

من جهته حذر مسؤول في النقابة العامة للسيارات من التوسع في استئجار حافلات النقل لحجاج الداخل من الخارج، مشيراً إلى كثرة أعطالها ومشاكلها الفنية والتي تكررت في المواسم الماضية.

وقال مروان زبيدي المتحدث الرسمي وأمين عام النقابة العامة للسيارات إن النقابة من خلال أسطولها المتكامل تستطيع توفير احتياجات حجاج الداخل من الحافلات المطلوبة حيث تم في العام الماضي استئجار نحو 500 حافلة في نقل حجاج الداخل من خلال تعاقدات بين شركات النقل ومؤسسات حجاج الداخل، مبيناً أن شركات النقل ومن خلال إشراف النقابة العامة للسيارات توفر أسعارا مختلفة تتناسب مع احتياجات مؤسسات وشركات حجاج الداخل حيث تبدأ الأسعار من 25 ألف ريال للحافلة الواحدة، وأغلب المعروض في المتوسط من 35 إلى 40 ألف ريال، وهناك حافلات بمواصفات عالية تصل أسعارها إلى 60 ألف ريال.

 

وبين زبيدي أن النقابة تعمل على تخصيص جزء من الحافلات الفائضة لديها عن حاجة حجاج الخارج لصالح شركات الحجاج بسبب تقلص أعداد حجاج الخارج وتطبيق نسبة تخفيض 20 في المائة من عدد حجاج الخارج للعام الثاني على التوالي، الأمر الذي يتوقع عنه وجود فائض من أسطول النقابة العامة للسيارات، والذي يصل إلى نحو 20 ألف حافلة تعود ملكيتها لصالح 19 شركة، ذات طرازات حديثة وقليلة الأعطال في أثناء عمليات نقل الحجاج.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled