اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاثار توافق على استضافة اليابان معرضاً للآثار المصرية لمدة عام

الاثار توافق على استضافة اليابان معرضاً للآثار المصرية لمدة عام

 

القاهرة "المسلة"…. وافق المجلس الأعلي للآثار علي الطلب المقدم من الجانب الياباني بشأن استضافة العاصمة اليابانية طوكيو ومدينة نيجاتا باليابان معرض للآثار المصرية القديمة لمدة عام في الفترة من سبتمبر المقبل و حتي اكتوبر 2015 تحت رعاية الحكومة اليابانية.

و قال الدكتور ممدوح الدماطي -وزير الآثار, أن المعرض يأتي تحت عنوان "توت عنخ امون والعصر الذهبي للفراعنة"، و يبلغ عدد القطع المقرر عرضها ضمن مقتنيات المعرض 124 قطعة أثرية .

و أضاف الوزير ان القيمة التأمنية للمقتنيات تقدر بنحو 771 مليون و 400 ألف دولار، كما يقدر عائده المادي المنتظر ما يعادل 10 ملايين دولار ، بالإضافة إلي 2 دولار لصاح مصر تفرض علي كل تذكرة دخول و10% من قيمة مبيعات النماذج الآثرية التي سيتم عرضها علي هامش فعاليات المعرض .

وأكد على أن الوزارة تضع ضوابط مشددة نحو تأمين القطع الاثرية أثناء التغليف والنقل, مشيراً إلي أن المعرض يرافقه آثري ومرمم لمتابعة نقله وأساليب عرض المتحف.

من جانبه نوه الدكتور مصطفي أمين، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، علي أهمية هذه المعارض الخارجية خاصة في ظل ما تشهده الوزارة من انحسار في مواردها المالية الناتج عن قلة أعداد الوفود السياحية علي مختلف المواقع والمتاحف الآثرية .

و أضاف أن تلك المعارض الخارجية تمثل انتعاشة اقتصادية حقيقية تحتاج إليها الوزارة من أجل تمويل عدد من المشروعات العملاقة القائمة بها, من بينها مشروع المتحف المصري الكبير .

و لفت إلى ان المعارض الخارجية تشكل دعاية سياحية لمصر حيث تمثل احدى عناصر الجذب الهامة خاصة في الفترة الراهنة والتي تساهم بنسبة كبيرة في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر من خلال ما تستعرضه من قطع ىثرية متميزة تعمل بطريقة غير مباشرة علي تشجيع روادها من مختلف الشعوب علي زيارة مصر للتعرف علي مظاهر العبقرية المصرية القديمة.

و قال الآثرى أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف المصرية ان المعرض سيعرض ضمن محتوياته عدد من مقتنيات الفرعون الصغير "الملك توت عنخ آمون" المكررة بالإضافة إلي مجموعة أخري من آثار عصر الدولة الحديثة التي تمثل العصر الذهبي للفراعنة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled