اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزيرا الاتصالات والصحة والسكان يطلقان برنامج تطوير منظومة الإمداد والتموين الدوائي في مصر

وزيرا الاتصالات والصحة والسكان يطلقان برنامج تطوير منظومة الإمداد والتموين الدوائي في مصر
 

القاهرة "المسلة"…. شهد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان الاجتماع التنفيذي لإطلاق المرحلة الأولى من برنامج تطوير وإصلاح منظومة الإمداد والتموين الدوائي في مصر، وذلك في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه بن الوزارتين في فبراير 2014

 
حيث أعلن الوزيران خلال الاجتماع بدء تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج إصلاح منظومة الإمداد والتموين الدوائي، وذلك بحضور الدكتور هشام الديب المشرف العام على البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومساعدي وزير الصحة ورؤساء القطاعات بوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى عدد من المسئولين بوزارة الاتصالات، وممثلي شركة نوفارتس فارما مصر للأدوية كجهة مانحة وراعية للمشروع.

يهدف البرنامج الجديد إلى تحسين الرعاية الصحية للمريض عن طريق توفير الأدوية الأساسية وتجنب نقص الدواء في أى مستشفى على مستوى الجمهورية من خلال تفعيل منظومة تكنولوجية تستخدم لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المالٌية والاقتصادية في قطاع الدواء في مصر، وتقليل الفاقد من الأدوية منتهية الصلاحية من خلال زيادة قدرة وزارة الصحة والسكان على رصد ومراقبة حركة الدواء من المنبع حتى وصوله للمريض، بالإضافة إلى ترشيد استخدام الموارد والمرافق والوقت لتقديم خدمات صحية أفضل للمرضى، في كافة أنحاء الجمهورية.
 

وأكد المهندس عاطف حلمي في كلمته خلال اللقاء على حرص الحكومة على إزالة كافة والمعوقات التي تعترض تقديم الخدمات للمواطنين، مضيفا أن تكنولوجيا المعلومات دائما لديها الحلول التقنية والإبداعية القادرة على مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع من خلال تفعيل ودمج أدواتها في المنظومة اللوجستية في الجهاز الإداري للدولة، وذلك لقدرتها على مكافحة الفساد، والتعامل بالشفافية المطلوبة، وتقليل الفاقد، والإهدار الكبير في موارد الدولة. وأشار السيد الوزير إلى أن التعاون الوثيق والبناء بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة والذي أثمر بدورة عن إنتاج عدد من النماذج الناجحة مثل نموذج تطوير منظومة العمل بطب الحالات الحرجة بالقصر العيني الذي يعد نموذجا نفخر به كونه يطبق في مصر وعدد قليل من بلدان العالم.

 
 
وأشار وزير الاتصالات إلى ضرورة التوجه تدريجيا إلى نظام الحوسبة السحابية لحفظ وتحليل واسترجاع البيانات داعيا وزارة الصحة نهج هذا التوجه العالمي، وذلك لتقليل التكاليف ونفقات الصيانة التي تتطلبها السير فرات.

 
هذا وقد اتفق السادة  الوزراء على اختصار مدة تنفيذ البرنامج إلى ستة اشهر بدلا من سنة، في حين طالب وزير الاتصالات بضرورة تحديد إطار تنفيذي لمحاور عمل البروتوكول، وتعيين الأولويات بدقة.
 

كما طرح المهندس عاطف حلمي خلال الاجتماع فكرة إسناد موضوع توزيع الأدوية الهيئة القومية للبريد للقضاء على مشكلات نقل وتوزيع الأدوية بين المخازن العمومية والمستشفيات على مستوى الجمهورية، وذلك نظرا لما يمتلكه البريد من أسطول كبير من المركبات يجوب جميع المحافظات، وذلك مقابل رسوم نقل بسيطة.

 
من جانبه أكد الدكتور عادل عدوي وزير الصحة على إيمانه الكامل بدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توفير الجهود والوقت وكذلك النفقات ودعم وتطوير منظومة الصحة والعلاج في مصر على كافة المستويات. مشيرا إلى أن هذا البرنامج الجديد يأتي ضمن أولويات وزارة الصحة للارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة للمواطن، كما يهدف البرنامج إلى إصلاح منظومة توفير الأدوية طبقا للاحتياجات الفعلية وتقليص النفقات على الأدوية بما يساهم في تقليل عجز موازنة الدواء والاستفادة القصوى من كافة الموارد المتاحة بما يضمن توفير الدواء المناسب للمريض بكميات كافية في أماكن تقديم الرعاية الصحية بوزارة الصحة والسكان وبأسعار منخفضة.

 

هذا ويتكون برنامج تطوير وإصلاح منظومة الإمداد والتموين الدوائي من عدة مشروعات تعمل جميعها على إعادة هيكلة منظومة الإمداد الدوائي منها مشروعات خاصة بتوريد الأدوية بما يقلص فترة التخزين ويحقق أفضل أداء للمخازن والصيدليات الحكومية، ومشروع تطوير مخازن الأدوية بوزارة الصحة بما يتفق مع المعايير العالمية لتخزين الدواء وتدريب الصيادلة العاملين بوزارة الصحة على الأسس العلمية لتحديد الاحتياجات وكيفية إدارة المخزون الدوائي بأعلى كفاءة، بالإضافة إلى ميكنة عمليات تحديد الاحتياجات والشراء والتوريد وإدارة المخزون الدوائي وذلك من أجل رفع مستوى تقديم الخدمة الصحية.

 

يستهدف البرنامج في مرحلته الأولى كل من محافظات: الشرقية، والأقصر، وأسوان، وجنوب سيناء، والسويس، والإسماعيلية. وطالب السادة الوزراء القائمين على تنفيذ المشروع من الوزارتين بضرورة إدراج القاهرة الكبرى ضمن المرحلة الأولى من المشروع.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled