اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

6 ملايين معتمر غادروا السعودية

6 ملايين معتمر غادروا السعودية

جدة "المسلة" …. غادر السعودية نحو ستة ملايين معتمر منذ بدء موسم عمرة هذا العام حتى يوم أمس، فيما بقي 114 ألف معتمر لم يغادروا أراضي المملكة.

وذكر تقرير إحصائي لوزارة الحج -حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه- أن إجمالي المعتمرين القادمين إلى المملكة بلغ 6.023.793 معتمرا منذ بدء موسم العمرة في شهر صفر، فيما بلغ عدد المغادرين 5.909.697 حتى يوم أمس.

وأكدت الوزارة نجاح مؤشرات الخطة التشغيلية التي أقرتها لموسم العمرة الجاري في خفض نسبة التخلف إلى معدلات قياسية مقارنة بالأعوام السابقة، بإحكامها النظام الإلكتروني العالمي "المسار الإلكتروني للعمرة".

ويضبط النظام طلبات تأشيرات العمرة ويتابع في نفس الوقت ما يستخدم منها. والرصد المتواصل على مدار الساعة لحركة قدوم المعتمرين ومغادرتهم وأماكن وجودهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد الدكتور بندر حجار، وزير الحج، أن النظام الذي وضعته الوزارة يربطها بوزارتي "الداخلية" و"الخارجية" وشركات ومؤسسات العمرة المرخص لها، البالغ عددها 48 شركة ومؤسسة، ووكلائها الخارجيين الذين يصلون إلى 2000 وكيل في مختلف أنحاء العالم.

وأكدت الوزارة إيقاف النظام الآلي لطلب تأشيرات العمرة إذا بلغت نسبة التخلف 1 في المائة أو عدد المتخلفين 500 معتمر لدى شركة أو مؤسسة العمرة، ويستمر الإيقاف حتى خفض النسبة أو العدد.

وكشف وزير الحج عن تخصيص عشر لجان ميدانية ستبدأ بجولات تفقدية في الأسبوع المقبل على كل مؤسسات الطوافة والحج، للاطلاع على الخطط التشغيلية والاستعدادات التي تمت هذا العام في أوقات مبكرة.

وتغطي اللجان مدن العمرة وأماكن المعتمرين في منافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، ومنها لجان للمسح الميداني والساحات والمستشفيات والتائهين ودفن الموتى والتخلف وغيرها، وهي تراقب أداء الشركات والمؤسسات في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

وتابع، أن الوزارة لا تكتفي بالرقابة والمتابعة بل تعاقب المقصرين بمقتضى الأنظمة والتحقيق في المخالفات والنظر في تلك الشكاوى المقدمة ضد الشركات ومعاقبتها بالغرامات أو الإيقاف لمدة محددة أو إلغاء الترخيص.

وطالب جميع العاملين في القطاع وفي مؤسسات العمرة بالعمل كروح الفريق الواحد لإنجاح موسم حج هذا العام أسوة بحج العام الماضي الذي تحقق له النجاح الكبير وتحقيق معدلات أداء مميز للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بمختلف أنواعها.

وثمّن رؤساء مؤسسات الطوافة والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل الخدمات والتسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار من خلال الإنجازات والمشروعات التاريخية في الحرمين الشريفين وتوسعة المطاف والإنجازات التي تمت في المشاعر المقدسة.

وأكدوا أن هذه المشروعات كفيلة بأن تسهل على ضيوف الرحمن من كل أرجاء المعمورة أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة تكسوهم السكينة والوقار منذ قدومهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين غانمين.

من جهته، أوضح لـ "الاقتصادية" عبد الله قاضي، نائب رئيس لجنة الحج والعمرة في غرفة مكة، أن بقاء نحو 114 ألفا من المعتمرين لا يهدد شركات العمرة بالعقوبات، إذ إن نسبة 1 في المائة لا تنطبق على أغلب شركات العمرة.

وأضاف: "المملكة نجحت منذ نحو ثلاثة أعوام في خفض أعداد المتخلفين عن الحج والعمرة بمعدلات قياسية، وأصبحت عقوبات المؤسسات نتيجة التخلف أمرا من الماضي".

وتابع: "إلا إن الشركات والمؤسسات قد تكون مهددة بعقوبات خاصة بالإخلال في تقديم الخدمات للمعتمرين، والتي تستوجب غرامات مالية وتصل إلى إغلاق المنشأة، ويبدأ في تطبيق العقوبات على المخالفين من المؤسسات خلال شهر ذي القعدة بعد الانتهاء من التحقيقات والنظر فيها من قبل لجنة ثلاثية".

وأشار قاضي إلى أن الإيقاف يتدرج بين شهر وستة أشهر أو إيقاف نهائي، أي شطب الشركة أو المؤسسة، أما الغرامات المالية فتتدرج ما بين عشرة آلاف و20 ألف ريال أو بحد أقصى 50 ألف ريال، بحسب قرار مجلس الوزراء الأخير.

وتابع، أن وزارة الحج لم تطبق العقوبات الخاصة بتخلف المعتمرين على أي من شركات العمرة الـ48 منذ ثلاث سنوات، بعد القضاء على التخلف عبر نظام التفويج الإلكتروني.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled