اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بيع الخمور وتشغيل المراقص ينحصران في 54 فندقاً في البحرين

بيع الخمور وتشغيل المراقص ينحصران في 54 فندقاً في البحرين

المنامة " المسلة " … تقلص عدد الفنادق المسموح لها ببيع وتقديم الخمور وتشغيل المراقص من 88 فندقاً إلى 54 فندقاً، نتيجة قرار وزارة الثقافة بمنع 35 فندقاً من ممارسة النشاط في مملكة البحرين. ويوجد 106 فنادق في مملكة البحرين، منها 13 فندقاً فئة خمس نجوم، و40 فندقاً فئة أربع نجوم، و35 فندقاً فئة ثلاث نجوم، و16 فندقاً فئة نجمتين، وفندقان فئة نجمة واحدة تم منعهم في العام 2009.

 

وأصدرت وزيرة الثقافة قرار رقم 5 لسنة 2014، بتاريخ 7 يوليو/ تموز 2014، بشأن منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم. وقرار وزارة الثقافة باستهداف فنادق ثلاث نجوم هو الثاني من نوعه، فقد سبق أن منعت فنادق فئة نجمتين وفئة النجمة الواحدة من بيع وتقديم الخمور وتشغيل المراقص في سنة 2009، وفق قرار رقم 21 لسنة 2009.

 

وتوجه الجهات المسئولة في حكومة البحرين لوقف بيع وتقديم الخمور ووقف المراقص في الفنادق ذات التصنيف المنخفض، يعود لعشر سنوات تقريباً، واتخذت البحرين أول قرار عملي عندما أصدر وزير الإعلام محمد عبدالغفار المسئول عن القطاع آنذاك، قرار رقم 2 لسنة 2005 بشأن تصنيف الفنادق والشقق الفندقية.

 

وتفجر خلاف حاد بين أصحاب الفنادق من فئة النجمة والنجمتين، مع وزارة الأعلام بخصوص منع بيع الخمور، ولعبت غرفة تجارة وصناعة البحرين دوراً داعماً لأصحاب الفنادق. ونتج عن ذلك منح الفنادق فترة تصحيحه، وفي عام 2009 أصدرت وزارة الثقافة التي أوكلت لها مسئولية تنظيم القطاع الفندقي، بمنع بيع وتقديم الخمور في فنادق النجمتين والنجمة الواحدة.

 

وترتب على ذلك، انخفاض عدد فنادق فئة النجمتين من 37 فندقاً في 2005 إلى 16 فندقاً في 2013، وبنسبة 57 في المئة، كما انخفض عدد فنادق فئة النجمة الواحدة من 9 فنادق في 2005 إلى فندقين في 2013، وبنسبة 77 في المئة، نتيجة منع بيع الخمور ووقف المراقص فيها. وأدى قرار منع بيع الخمور في فئة النجمتين والنجمة الواحدة إلى انتقال، الاستثمارات الفندقية من فئة فنادق النجمتين والنجمة الواحدة، إلى فئة الثلاث نجوم والأربع نجوم والخمس، وخصوصاً بعد انتقال زبائن النجمتين والنجمة الواحدة إلى الفنادق المسموح لها ببيع وتقديم الخمور.

 

وقدر ارتفع عدد الفنادق فئة ثلاث نجوم من 23 فندقاً في 2006 إلى 35 فندقاً في 2013، كما ارتفع عدد فنادق أربع نجوم من 22 فندقاً إلى 40 فندقاً في 2013، وارتفاع عدد فنادق خمس نجوم من 8 فنادق في 2005 إلى 13 فندقاً في 2013. وقرار وزارة الثقافة في 7 يوليو 2014، بمنع فنادق فئة ثلاث نجوم من بيع الخمور وتشغيل المراقص، سيترتب عليه انتقال الزبائن إلى الفنادق المسموح لها بممارسة النشاط، إلى جانب إعادة توجه الاستثمارات ورؤوس الأموال إلى فنادق الأربع نجوم والخمس نجوم.

 

والتأثير على إعادة توجيه الاستثمارات رؤوس الأموال، يتوافق مع قرار لوزارة الثقافة رقم (1) لسنة 2010، بشأن وقف إصدار تراخيص جديدة للفنادق من فئة النجمة والنجمتين والثلاث نجوم، والذي صدر بتاريخ 5 أغسطس 2010. ويوم الجمعة الماضي قالت وزارة الثقافة في بيان لها بأن الفرصة متاحة أمام المستثمرين لتصحيح أوضاعهم عبر الارتقاء بمستوى الخدمات للانتقال إلى مستوى الأربع نجوم، وهو ما يعني إعادة توجيه الاستثمارات باستخدام القانون.

 

ونقلت تقارير إعلامية عن أصحاب فنادق من فئة ثلاث نجوم قولهم، إذا كان الهدف من منع بيع الخمور وتشغيل المراقص هو للحفاظ على سمعة البحرين، فلماذا تمنع فنادق فئة ثلاث نجوم ويسمح لفنادق الأربع نجوم والخمس نجوم؟». وتحقق الفنادق إيرادات ضخمة من بيع وتقديم الخمور وتشغيل المراقص، وتقدر المبيعات بعشرات الملايين من الدنانير. وبحسب الجهاز المركز للمعلومات فإن القيمة المضافة لقطاع الفنادق والمطاعم تبلغ 273 مليون دينار في 2013.

صحيفة الوسط البحرينية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله