اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأعلى للثقافة يعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2013/2014 بعد غد

الأعلى للثقافة يعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2013/2014 بعد غد

القاهرة "المسلة"… تحدد يوم الإثنين القادم (الموافق 23 يونيو 2014) فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحا؛ موعدًا لانعقاد الاجتماع السنوى الذى يضم الأعضاء الدائمين للمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة ورئيس المجلس، وبإشراف الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس.

والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع المهم الذى تنتظره الحياة الثقافية، ينعقد كل عام فى النصف الثانى من شهر يونيو؛ وتأتى أهميته البالغة من كونه الاجتماع الذى يتم فيه التصويت على أسماء الأدباء والفنانين والمفكرين المرشحين لجوائز الدولة فى سائر الفروع، من أدب وفن وعلوم إنسانية؛ ويتم الإعلان عقب التصويت مباشرة عن أسماء الفائزين فى كل مجال؛ بدءًا من الجائزة التشجيعية إلى جائزة التفوق، ثم التقديرية؛ وأخيرا تأتى أرفع الجوائز وأعلاها قيمة؛ وهى جائزة النيل.

ومع أن إعلان أسماء الفائزين بهذه الجوائز على اختلافها، هو الحدث الذى يلفت الأنظار إليه دائما فى هذا الاجتماع السنوى؛ إلا أن جدول الأعمال يتضمن دائما بنودا أخرى، من أهمها مناقشة رؤى الأعضاء ومقترحاتهم حول السياسات العليا للمجلس، وطرح ما يطرأ من قضايا ثقافية مهمة.

قيمة كل جائزة من جوائز النيل 400000 ألف جنيه (أربعمائة ألف جنيه) وميدالية ذهبية، ولا يـجوز تقسيمها أو مــنحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة واحدة؛ وعدد جوائز النيل المخصصة ثلاثة: (واحدة للفنون– واحدة للآداب– واحدة للعلوم الاجتماعية). ويشترط فى من يُمنح جائزة النيل: أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها، وأن يكون له إضافة نوعية واضحة إلى مجاله المعرفى بما يحقق نقله نوعية فيه، وأن يكون له ريادته وتأثيره على أجيال متتابعة، وأن يكون انتماؤه الأصيل للوطن متمثلاً فى إنتاجه ومواقفه، وأن يكون لإنتاجه قيمة معترف بها على المستويين المصرى والعربى.

 

أما جوائز الدولة التقديرية، فقيمة كل جائزة منها 200000 جنيه (مائتى ألف جنيه) وميداليـــة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة؛ وعدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــرة جـــوائز: (ثـلاثة للفنون – ثـلاثة للآداب – أربـعة للعـلوم  الاجتماعية).

أما جوائز الدولة للتفوق، فقيمة كل جائزة منها 100000 ألف جنيه (مائة ألف جنيه) وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة واحدة؛ وعدد جوائز الدولة للتفوق المخصصة من المجلس الأعلى للثقافة سبع جوائز: (جائزتان للفنون – جائزتان للآداب –  ثلاث جوائز للعلوم الاجتماعية).
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled