اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رمضان 29 يونيو وشوال 28 يوليو بحسب التوقعات الفلكية

رمضان 29 يونيو وشوال 28 يوليو بحسب التوقعات الفلكية

 

دبى "المسلة"…  قالت القبة السماوية بالشارقة إن هلال شهر رمضان المبارك 1435 هجري يولد الجمعة 27 يونيو 2014 الساعة 12 و8 دقائق بالتوقيت المحلي للامارات وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة 7 و 12 دقيقة ويغرب القمر قبل غروب الشمس بثلاث دقائق وعند غروب الشمس يكون عمر القمر 7 ساعات و 4 دقائق وموقعه تحت الأفق الغربي بدرجة وبالتالي تستحيل الرؤية.

وأضافت القبة السماوية في بيان اليوم انه في اليوم التالي يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 41 دقيقة ويكون على ارتفاع 8 درجات فوق الأفق الغربي وقت الغروب وعمره بحدود 31 ساعة واربع دقائق فالرؤية ممكنة ذلك اليوم وبالتالي يكون يوم الاحد 29 يونيو 2014 غرة شهر رمضان المبارك 1435.

وأوضحت لـ وام ان ساعات النهار في بداية شهر رمضان ستبلغ 13 ساعة و45 دقيقة وفترة الصيام تقارب 15 ساعة و 15 دقيقة وتكون مع نهاية الشهر الفضيل طول ساعات النهار 13 ساعة و25 دقيقة وفترة الصيام تقارب 14 ساعة و 55 دقيقة .

 

وكشف ابراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة ان فصل الصيف سيبدأ فلكيا يوم 21 يونيو الجاري الساعة العاشرة و 51 دقيقة بالتوقيت العالمي ومع بداية الانقلاب الصيفي يبلغ النهار طوله الأقصى وساعات النهار تكون الأطول في النصف الشمالي من الأرض ..كما ان ساعات سطوع الشمس تكون الأطول ويضمحل ظل الزوال او الظهر حيث تكون زاوية ميل الشمس عن السمت شبه معدومة وتكون الشمس قريبة من الوضع العمودي لتصل إلى 88 درجة "العمودية 90 درجة".

وقال ان فصل الصيف يتميز بارتفاع درجات الحرارة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس على مناطق شمال خط الاستواء الى مدار السرطان شمالا بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يكون عندهم فصل الشتاء ومع بداية فصل الصيف يصل متوسط درجات الحرارة في الامارات خلال الانقلاب الصيفي إلى 43 درجة في العليا و28 في الدنيا بينما يقل المعدل إلى 41 درجة مع نهاية الفصل .

وتوقع ان تتخطى درجات الحرارة الـ 45 درجة في بعض الأيام مع تأثر المنطقة بكتل وموجات هوائية حارة وجافة تستمر لأيام عدة تسمى عند الأجداد برياح السموم و رياح البوارح الجافة المحملة بالغبار و الاتربة وذلك في الفترات من منتصف يونيو حتى منتصف أغسطس القادم وذلك نتيجة تأثر بعواصف قادمة من شبه الجزيرة العربية.

وقال ان الرياح الشمالية الغربية تكون نشطة خلال الصيف وتنشط في نهايته رياح الكوس الرطبة التي تهب من الجهة الجنوبية الشرقية ويظهر تأثيرها جليا في الساحل الشرقي كما تهب روايح الصيف في نهايته وهي رياح مشبعة بالرطوبة تعمل على تشكل سحب ركامية محلية ممطرة وتسببها عواصف مشبعة ببخار الماء آتية من المحيط الهندي أما معدل الأمطار فسيبلغ حوالي 3 مم وستنحصر الأمطار في الجهة الشرقية من الدولة.

ويستبق موعد الانقلاب الصيفي موعد أبكر وقت لشروق الشمس وأبكر وقت للفجر ويتبعه أقصى موعد لغروب الشمس ولوقت العشاء ويكون أطول نهار متزامن مع موعد الانقلاب الصيفي حيث تكون ساعات النهار 13 ساعة و43 دقيقة في الإمارات ويزداد طول النهار في عروض الدرجات العليا في الأرض حتى تكون عند الدائرة القطبية الشمالية الشمس مشرقة بشكل دائم.

وقال ان هلال شهر شوال 1435 هجري يولد يوم الاحد 27 يوليو 2014 الساعة الثانية و 42 دقيقة بالتوقيت المحلي للإمارات وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة السابعة و 5 دقائق و يغرب القمر بعد غروب الشمس ب 7 دقائق وعند غروب الشمس يكون عمره 16 ساعة و 23 دقيقة وموقعه فوق الأفق الغربي بدرجة وبالتالي تكون شروط الرؤية البصرية غير متحققة مع عدم استحالة الرؤية وتتحسن شروط الرؤية كلما اتجهنا غربا و بالتالي يكون الاثنين 28 يوليو عيد الفطر و غرة شهر شوال.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled