اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس الوزراء القطري : مطار حمد الدولى يستوعب 50 مليوناً مسافر

رئيس الوزراء القطري : مطار حمد الدولى يستوعب 50 مليوناً مسافر

 

الدوحة " المسلة " … قال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ان مطار حمد الدولي يقدم للمسافر العالمي نموذجا في سهولة التنقل، وتنوع الخدمات، والحداثة المتناغمة مع إطار هندسي جميل، معربا عن أمله في أن يصبح مطار حمد الدولي أحد أهم المطارات في العالم، وأن يكون قادرا على تقديم خدمات متميزة لـ 50 مليون مسافر عند الانتهاء من كل مراحل تطويره، وأن يساهم هذا المطار مع الخطوط الجوية القطرية بشكل فعال في عملية التنمية المستدامة في دولة قطر.

 

وأضاف خلال افتتاح الجمعية العمومية السنوية السبعين والقمة العالمية للنقل الجوي في الدوحة أمس بحضور ورعاية أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومسؤولين حكوميين، أن الخطوط القطرية واصلت تحديث أسطولها الذي يحوي 136 طائرة حاليا، وان الشركة حريصة على مواصلة التوسع في أسطولها.

 

وأشاد بالدور المهم الذي تقوم به الجمعية العامة للاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا والذي ساهم بشكل فعال في التقدم الهائل الذي حققته صناعة الطيران، وقال إنه بفضل هذا اليوم تستطيع شركات الطيران في العالم أن تواصل مسيرتها نحو السلامة المطلقة، ورفع مستوى أدائها التشغيلي، وزيادة إدراك كافة المعنيين لأهمية النقل الجوي في عملية التنمية المستدامة، ولدوره الفريد في جعل عالمنا قرية كونية بكل معنى الكلمة.

 

وأوضح: أنها المرة الأولى التي يعقد فيها المؤتمر في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، والمرة الثالثة في العالم العربي باحتضان هذا الحدث العالمي بعد انعقاد جمعيتكم العامة عام 1946 في القاهرة، وعام 1997 في عمان، مشيرا إلى أن انعقاد هذا المؤتمر اليوم في الدوحة يأتي استجابة للدور المحوري الذي أصبحت تلعبه المنطقة العربية، خاصة الخليج في شبكة النقل الجوي في العالم، مشيرا إلى أنه بعد أن كانت الناقلات الجوية للمنطقة العربية تنقل 3% من المسافرين في العالم منذ عقدين من الزمن أصبحت اليوم تنقل حوالي 12%.

 

وأضاف: إن أسطول الخطوط الجوية القطرية يعد من أحدث الأساطيل في العالم، وأعلاها تقنية، وأكثرها تميزا في الخدمات، وأقلها ضررا بالبيئة، وتابع سعادته إن ناقلتنا الوطنية قد نمت عدة أضعاف في عدد المسافرين وفي نقل البضائع، وسجلت العديد من الإنجازات في مستوى الخدمات الرفيعة التي تقدمها للمسافر العالمي.

 

وقال إن الخطوط الجوية القطرية أصبحت واحدة من أكثر شركات الطيران جودة في العالم، وأسرعها توسعا.. وأضاف معاليه، إنه بعد أقل من عقدين على إنشائها ازداد عدد الطائرات التي تملكها من سبع طائرات عام 2000 إلى 136 طائرة في الوقت الحالي بمتوسط عمر لأسطولها يبلغ أقل من خمس سنوات.

 

واشاد الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة بالنقلة النوعية التي شهدتها دولة قطر منذ أيام قليلة بافتتاح مطار حمد الدولي الذي يأتي في وقت يتوسع فيه دور دولة قطر كمركز لجذب السياحة والأعمال، ومنح الفرص لشركات الطيران الأخرى بالقدوم إلى الدوحة، وفي الوقت الذي تواصل فيه الخطوط الجوية القطرية توسيع أسطولها وتحديثه تلبية للطلب المتزايد على خدماتها.

 

وقال إنه من خلال التزام الدولة بإيجاد المناخ الاستثماري المناسب للنقل الجوي، وتطوير البنى التحتية من مطار وإدارة حركة جوية استطاعت دولة قطر توفير آلاف فرص العمل الجديدة في قطاعات السياحة والسفر والأعمال التي تعتمد على قطاع النقل الجوي لنموها وازدهارها، متوقعا ازدياد الدور الذي يلعبه النقل الجوي في تنمية هذه القطاعات في المستقبل.

 

وأضاف إننا ننظر للقطاع الجوي كمحفز اقتصادي هام، وكمستخدم للعمالة الماهرة، وكأداة داعمة لثقافة التواصل والتفاهم بين الشعوب. ودعا الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، في ختام كلمته، جميع المتعاملين مع النقل الجوي باتباع سياسة الانفتاح، وعدم وضع القيود على هذا القطاع الحيوي باعتباره أداة أساسية من أدوات التنمية الاقتصادية.

 

من جانبه كشف المدير العام والرئيس التنفيذي لمنظمة الاتحاد الدولي للطيران المدني الآياتا توني تايلر عن ان 1200 طائرة جديدة سيشهدها العالم خلال 2014 بقيمة 150 مليار دولار. واضاف ان الخطوط القطرية احدى اسرع شركات الطيران نموا في العالم.

 

واضاف ان نظام الآياتا سيكون إجباريا خلال 2016 على الدول الأفريقية في جنوب الصحراء، مطالبا الحكومات بدعم شركات الطيران للمساهمة في نمو الاقتصاديات خاصة أن ارتفاع تكلفة الوقود يشكل 21% من التزامات الشركات بالاضافة للضغوطات الاخرى، مشيرا الى أن دول الخليج توفر فرص نجاح للقطاع الخاص وان هذا ليس متوفرا في معظم دول العالم.

 

وعن تعقب الطائرات كوسيلة لتوافر وسائل الحماية لها خاصة ان هناك طائرات اختفت دون معرفة السبب كالطائرة الماليزية قال: هناك دراسة لامكانية وضع نظام للتتبع داخل الطائرة بالإضافة إلى الصندوق الأسود وهذا النظام سيمكننا من معرفة خط سير الطائرة وارتفاعها وما يدور داخلها أثناء الرحلة.

 

وزاد: هناك فريق متخصص يقوم بدراسة هذا الأمر وسيتم الإعلان عن البدء في تفعيله في اجتماع مجلس الآياتا القادم في ديسمبر المقبل.

 

من جهة اخرى طالب تايلر فنزويلا لتحويل 4 مليارات دولار مستحقات لشركات طيران حتى يمكنها الاستمرار وسداد أجور موظفيها وتوسيع نشاطها.

 

وذكر أن حصة شركات الطيران المدني بالشرق الأوسط تبلغ 14.4% من إجمالي العائدات العالمية مضافا اليها السوق المحلية.

 

وقال ان قطاع الطيران أحد العوامل المحفزة للنمو الاقتصادي في العالم وتمثل عائداته 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وسوف تتولى هذه الصناعة نقل 3.3 مليارات نسمة، كذلك شحن بضائع تبلغ قيمتها 6.8 مليارات دولار بطريقة آمنة خلال العام الجاري.

 

وقال تايلر: بدأ الطيران التجاري براكب واحد على متن رحلة استغرقت 23 دقيقة عبر خليج تامبا في فلوريدا، في الاول من يناير 1914، وهذا العام، ستقوم شركات الطيران بربط 3.3 مليارات شخص سنويا و52 مليون طن من الشحن عبر 500 الف مسار جوي، ما يدعم 58 مليون وظيفة وينقل بضاعة تساوي في قيمتها 6.8 تريليونات دولار.

 

وتوقع تايلر أن تحقق خطوط الطيران صافي ربح عالمي يصل إلى 18 مليار دولار في عام 2014، أو أقل من 6 دولارات للراكب الواحد.

 

وأضاف: تحسنت ربحية الصناعة من صافي الربح لعام 2012 والذي وصل إلى 6.1 مليارات دولار وكذلك الناتج عن العام الماضي والذي وصل إلى 10.6 مليارات دولار.

 

وأضاف: أشارت حادثة الطائرة الماليزية ام اتش 370 إلى حاجة ملحة فمن غير المتوقع في الطيران الحديث أن تختفي طائرة تجارية كبيرة دون أثر طول هذه المدة، لا يجب أن يحدث ذلك مرة أخرى. تعمل حاليا اياتا ومنظمة الإيكاو وخبراء من جميع أنحاء العالم معا للتعرف على أفضل التوصيات لتحسين نظام التتبع العالمي، وبحلول شهر سبتمبر، سوف نقدم اختيارات مبدئية إلى منظمة الإيكاو.

 

تعاون مع الحكومات

 

من جانبه أفاد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن تعاون شركات الطيران مع الحكومات مطلب ضروري لإدارة الملاحة الجوية بشكل جيد، مبينا أن الطيران القطري يضطر لتأجيل معظم رحلاته لمدة 5 دقائق بسبب غياب الإدارة الجيدة للملاحة.

 

وأضاف أن الشركة تعمل على ايجاد أنظمة على طائراتها دون انتظار لقرارات الآياتا تقوم ببث معلومات دائمة ومستمرة عن الرحلة.

 

«القطرية» مهتمة بالاستثمار في انديغو الهندية

 

اعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر اهتمام شركته بالاستثمار في شركة الطيران الهندية انديغو معتبرا ان النظرة المستقبلة لهذه الشركة واعدة.

 

وقال في مؤتمر صحافي في اطار الجمعية العمومية لمنظمة النقل الجوي الدولية (اياتا) في الدوحة نحن مهتمون جدا بالاستثمار في انديغو اذا ما كان ذلك ممكنا.

 

واضاف انها الشركة الهندية التي تلاقي اكبر نجاح، وهي الاكثر فاعلية والتي تسجل اكبر قدر من التقدم، وتسجل جميع شركات الطيران الهندية خسائر عدا انديغو وهي الشركة الاكبر.

 

قطر ملتزمة بالجدول الزمني لتنفيذ الربط الخليجي بسكك الحديد

 

أكد وزير المواصلات القطري جاسم السليطي أن دولة قطر ملتزمة كبقية شقيقاتها في مجلس التعاون، بالجدول الزمني لتنفيذ الربط الخليجي في مجال سكك الحديد والمقرر أن يكون تنفيذه وتشغيله في 2018.

 

وأضاف أن القائمين على المشروع (المقرر استكمال تصاميمه الهندسية التفصيلية خلال هذا العام)، متكاتفون، ولكن لكل دولة ظروفها، خاصة أن المشروع عملاق.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled