اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

معرض “توت عنخ آمون” ضمن تظاهرات ثقافية مصرية بالمغرب

معرض "توت عنخ آمون" ضمن تظاهرات ثقافية مصرية بالمغرب

الرباط " المسلة " … في العاصمة المغربية الرباط فعاليات معرض "كنوز الملك توت عنخ آمون" المصري ضمن عدة تظاهرات ثقافية مصرية في المغرب خلال الشهر الجاري. وأوضح سفير مصر بالرباط أحمد إيهاب جمال الدين أن الموقع المتميز الذي سيقام به المعرض، يضمن استقطاب عدد كبير من الجمهور المغربي خاصة طلبة المدارس والجامعات والمهتمين بالحضارة الفرعونية، مضيفا أن شهر يونيو الجاري سيشهد "نشاطا ثقافيا مصريا مكثفا".

وأبرز أن هذه التظاهرة ستطوف تسع مدن مغربية هي طنجة وتطوان وشفشاون وفاس ومكناس ومراكش وأكادير والدار البيضاء والجديدة، موضحا أن المعرض يضم أكثر من أربعين قطعة أثرية، تسلط الضوء على الكثير من العقائد الدينية والجنائزية الملكية في مصر القديمة. وأضاف السفير جمال الدين: أن من ضمن هذه القطع أدوات كتابية وألواح وملابس وإكسسوارات وحلي، ومتعلقات شخصية لهذا الملك الذي يعد أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر، وحكم مصر لمدة عشر سنوات حتى وفاته في ألف ومائتان وخمسون قبل الميلاد.

 

وكشف السفير جمال الدين أن المركز الثقافي المصري سينظم بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي "الأسبوع الثقافي لسينما الأفلام التسجيلية لرواد السينما المصرية" خلال الفترة ما بين تاسع عشر وخامس وعشرون يونيو، في قاعة الفن السابع بالرباط. وتتضمن هذه التظاهرة عروضا سينمائية وحلقات نقاشية بحضور نقاد ومحبي فن السينما من البلدين.

 

ويتعلق الأمر بأفلام "نمرة ستة" للمخرج علي بدر خان، و"صلاة من وحي مصر العتيقة" للمخرجة سنية لطفي، و"حياة جديدة" للمخرج أشرف فهمي، و"النيل أرزاق" للمخرج هشام النحاس، و"طبيب في الأرياف" للمخرج خيري بشارة، و"وصايا رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" للمخرج داوود عبد السلام، و"عم عباس المخترع" و"البطيخة" للمخرج علي بدرخان، و"مقايضة" للمخرج عاطف الطيب، و"العار" للمخرج عبد المنعم عثمان.

 

وعلى صعيد متصل ستزور فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية المغرب أواخر يونيو الجاري المملكة المغربية لإحياء حفلات موسيقية ببعض المدن المغربية بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية، تتوج بحفل تقيمه على مسرح محمد الخامس بالرباط يوم ثامن وعشرين يونيو. وقال السفير المصري إن هذه الجولة تأتى تلبية لرغبة الجماهير المغربية المعروفة بحبها وتذوقها وارتباطها بالموسيقى العربية الكلاسيكية، لما تمثله من ذوق رفيع يثرى الوجدان ومصدر بهجة وسعادة.

وأشاد جمال الدين بالتعاون الوثيق بين وزارة الثقافة والسفارة المصرية بالرباط، والدعم والتعاون الذي تلقاه من الوزارة وغيرها من كافة مؤسسات الدولة المغربية، معربا عن أمله في البناء على الخصوصية الثقافية والإنسانية التي تربط الشعبين المصري والمغربي، والتي تظهر في المحبة والترحيب الذي يشعر به كل مصري في المغرب وكل مغربي يزور مصر، لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات المصرية المغربية، بكافة المجالات، لتصل إلى المستوى الذي يليق بطموحات وتوقعات الشعبين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled