اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زعزوع وليلى وعبد المطلب يتفقدون المنشآت الفندقية المتضررة من السيول بقطاع طابا ونويبع

بتكليف من محلب ولتقديم تقرير لمجلس الوزراء الاربعاء القادم

زعزوع وليلى وعبد المطلب يتفقدون المنشآت الفندقية المتضررة من السيول بقطاع طابا ونويبع

مليار جنيه خسائر فنادق « نويبع وطابا » من السيول

تدمير كامل لعشرات الكيلو مترات من الطرق الرئيسية والفرعية

القاهرة – المسلة – كتب / سعيد جمال الدين

بتكليف شخصى من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ولتقديم تقرير إلى الحكومة فى جلستها المقبلة يوم الأربعاء المقبل يقوم كل من هشام زعزوع وزير السياحة ، و الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري ، والدكتورة ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة وزير الدولة لشئون البيئة وممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للاستشعار عن بعد بجولة تفقدية تشمل المنشآت الفندقية المتضررة بقطاع طابا ونويبع السياحي والوقوف على حجم الأضرار التي وقعت على حجم الأضرار التي وقعت إثر الإمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت محافظة جنوب سيناء مطلع الشهر الجاري .

 

 

و قال وزير السياحة هشام زعزوع أن تلك الزيارة تأتي في إطار سياسة الحكومة نحو تحقيق التواصل الميداني بين وزارات وأجهزة الدولة المعنية لدراسة الوضع الحالي لجميع مناطق مخرات السيول ، واقتراح التشريعات التي يمكن إصدارها لحظر البناء في مسار مخرات السيول ، والعمل على منع وإزالة أية تعديات عليها ، وكذا بحث سبل حل المشكلات القائمة في تلك المناطق .

وأضاف زعزوع أن تلك الزيارة تأتي امتدادا لسابق الجولات التفتيشية التي قام بها المختصين بوزارة السياحة مؤخرا لرصد ما خلفته السيول من آثار سلبية وتلفيات على شبكة الطرق السياحية ومرافق المنشآت الفندقية بالمنطقة ، حيث تسببت السيول في خسائر جسيمة بتلك المنشآت من جراء اندفاع المياه والطمي مما أدى إلى غلق عدد من المنشآت الفندقية التي غمرتها المياه .

وقد كشف تقريرصادر عن وزارة السياحة ، عن حجم الأضرار التى تعرضت لها فنادق طابا عقب السيول المدمرة التى ضربت المدينة مؤخرا ، حيث تبين حدوث أضرار بالطريق خاصة فى المنطقة الواقعة بين فنادق سويس أن دريم ، وراديسون حتى منطقة طابا بطول حوالى 30 ك، بالإضافة إلى انقطاع جميع الاتصالات والكهرباء والمياه والغاز بالمنطقة .

وأكد التقرير ، أن حجم خسائر فنادق " طابا هايتس " بلغت 200 مليون جنيه وفقا لتقدير الشركة المالكة ، بسبب تلف مناطق اللاند سكيب وملاعب الجولف والطرق التى غمرتها المياه والطين والأحجار والصخور القادمة من الجبال مع اندفاع المياه .

وأضاف : " السيول دمرت 144 غرفة بعدد 4 مبان بفندق " ميرامار " من إجمالى 426 غرفة ، حيث غمرت المياه غرفة طلمبات الزراعة ، محطة كهرباء لخدمة 2 مبنى ، حمامات السياحة والنادى الصحى .

وأشار التقرير إلى أن السيول غمرت فندق " الوكالة بالكامل بالمياه والطمى " الاستقبال – المطعم – غرف الدور الأرضى – المخازن – المكاتب الإدارية – منطقة حمام السباحة – غرفة الكهرباء " ، موضحا أن الفندق كان مغلقا ولا يستقبل نزلاء .

وأوضح أنه تم نقل نزلاء فندق " الماريوت " إلى فندق " سوفتيل " بعدد 130 غرفة ، بعد أن غمرت السيول الفندق ، وأحدثت تلفيات بجميع الغرف الواقعة بالدور الأرضى غرف الغلايات والكهرباء والمواتير صالات المطاعم ومنطقة الاستقبال .

قال التقرير ، إنه تم غلق 170 غرفة بفندق " إنتركونتيننتال " ، لتأثرها بالمياه ، مشيرا إلى أن فندق " هليتون طابا " ، لم يتأثر لوجوده على مستوى مرتفع من الأرض وتم تحويل غالبية نزلاء فنادق المنطقة إليه .

 
وكشف : " السيول أحدثت تلفيات بالممرات الإسمنتية المؤدية لمدخل فندق " كلوب ميد طابا " المغلق " أما جميع مرافق الفندق لم تتأثر ، أما فندق " موفنبيك " فقد تم تحويل جميع النزلاء بعدد 220 غرفة إلى فندق " هيلتون طابا " ، بعد غمر المياه والطمى أرضيات الفندق ، وجميع المرافق أسفل الاستقبال – المطعم الرئيسى – المطبخ الرئيسى – المخازن – المكاتب الإدارية غرف الطلمبات والمواتير " .

وأكد التقرير أن فندق " طابا ساندز " تعرض لخسائر جسيمة حيث بلغ ارتفاع المياه التى غمرت الفندق 2 متر ، ما أدى إلى تلف بسكن وكافتيريا العاملين ، والجزء الارضى من المطبخ ، غرفة القمامة ، الكهربا والمولد ، وجميع المخازن ، والمغسلة ، ورش الصيانة ، منطقة حمام السباحة ، كما شهد فندق " سى ستار سوليمار " نفس الأضرار التى لحقت بالفندق السابق .

قال التقرير ، أن المياه غمرت غرف الدور الأرضى لفندق " سويس دريم " طابا ، أما عن فندق براديس " راديسون " ، كان مغلقا ولكن جميع مرافق الفندق غمرتها المياه ، أما فندق اكوا مارينا " صن فلور " لم يتأثر بالسيول .

من جانبه قال سامى سليمان ، رئيس جمعية مستثمرى نويبع وطابا إن أحدث حصر لخسائر فنادق المنطقة من آثار السيول التى ضربت المحافظة قدرت بما لا يقل عن مليار جنيه ليس من ضمنها خسائر الطرق .

وأضاف فى تصريحات أن 3 فنادق فقط فى منطقة طابا من إجمالى 12 فندقا هى التى نجت من آثار السيول بينما الطرق المؤدية إلى المنطقة مازالت مغلقة .

 

 

وطالب سليمان شركات التأمين ووزارة الاستثمار بسرعة حل مشكلات هذه المنطقة ، التى تعانى منها منذ أكثر من 15 عاما أهمها مشكلات الطرق والبنية التحتية والحالة الأمنية وغيرها وعدم وجود نظام للاستفادة من مياه السيول رغم افتقار المنطقة للمياه العذبة .

وأضاف أن جميع الرحلات حولت خطوط سيرها من طريق نويبع – طابا الذى تعرض للانهيار بسبب السيول ولم تنته أعمال الإصلاحات بعد إلى طريق « نويبع – دهب » ، وهذا الطريق يتعرض الآن لضغط سير شديد ووقع فيه أكثر من حادث مرورى الأيام الماضية .

وقال عادل كساب ، مدير إدارة الازمات بمحافظة جنوب سيناء إن لجنة من القوات المسلحة وصلت إلى المحافظة لبدء الاصلاحات بالطرق المؤدية إلى طابا .
وأوضح أن نحو 15 كيلو مترا من طريق النقب و 35 كيلو مترا من طريق وادى وتير دمرت بالكامل وتحتاج بنائها جديد من.

وأضاف أن 30 كيلو مترا من طريق طابا – نويبع تضررت بنسبة 50 ٪ بالاضافة إلى 12 طريقا داخليا بالمدينة تحتاج إعادة رصف .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled