اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حداد يفاوض مجموعة (بن لادن) السعودية للاستثمار في السياحة بالمغرب

حداد يفاوض مجموعة (بن لادن) السعودية للاستثمار في السياحة بالمغرب

الرباط "المسلة"…. دخلت وزارة السياحة في مفاوضات حثيثة مع مجموعات استثمارية من أمريكا وبريطانيا والصين ودول مجلس التعاون الخليجي، من ضمنها مجموعة "بن لادن" السعودية، بهدف إقامة مشاريع سياحية في المملكة.

وقال وزير السياحة، لحسن حداد، في تصريح لهسبريس، إن المفاوضات التي تجريها السلطات المغربية مع العديد من المستثمرين العرب والأجانب ستمكن من تسريع وثيرة تفعيل البرامج التعاقدية الجهوية التي أطلقتها الوزارة أخيرا بتعاون مع المتدخلين المحليين في القطاع.

وأكد حداد أن المفاوضات التي تجريها وزارة السياحة تهم مستثمرين من الصين، يتوقع أن ينشئوا مشروعا ترفيهيا ما بين بوزنيقة والدار البيضاء بقيمة 2 مليار درهم، ومستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وأفاد المسؤول الحكومي أن الاستثمارات الكبرى في قطاع السياحة سيقودها مستثمرون من دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة دول الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت وقطر"، مشيرا إلى أن "المفاوضات مع العديد من المجموعات الاستثمارية الخليجية وصلت إلى مراحل جد متقدمة".

وبخصوص هوية بعض هذه المجموعات الاستثمارية الخليجية والمشاريع الاستثمارية التي ستدشنها بالمغرب، أوضح وزير السياحة أن هناك مجموعة "الشافي" الإماراتية التي ستقيم منتجعا صحراويا في الداخلة بجنوب المغرب بقيمة استثمارية تبلغ مليار درهم، وهو منتجع صديق للبيئة موجه لخدمة السياحة الصحراوية، ما سيساهم في بث دينامية بالجنوب، ويشكل تحفيزا اقتصاديا للتنمية المحلية.

وكشف حداد أن "هناك أيضا مفاوضات تجرى مع رجل الأعمال الملياردير، طارق بن لادن، من السعودية بشأن إقامة مشاريع سياحية في البلاد"، مردفا "هناك العديد من المشاريع التي عرضناها عليه، وهي الآن توجد قيد الدرس، وسنعلن عنها بمجرد التوصل إلى اتفاق نهائي في الموضوع".

وأشار الوزير لـ هسبريس إلى أن المؤشرات الإيجابية التي يسجلها القطاع السياحي بالمغرب، خصوصا في ظل التوقعات الرسمية هذا العام بنمو عدد السياح الأجانب بنسبة 10 في المائة، فيما سترتفع العائدات بنسبة 4 في المائة، ساهمت في الزيادة من اهتمام هؤلاء المستثمرين بالسوق المغرب الواعد.

ويشار إلى أن قطاع السياحة ساهم في الناتج الداخلي الخام للمغرب سنة 2013 ب 77,13 مليار درهم أي بنسبة 8,6 في المائة، فيما يتوقع أن يرتفع حجم هذه المساهمة بنسبة 8,1 في المائة السنة الجارية.

وتتحدث التوقعات عن كون هذا القطاع سيعرف معدل نمو سنوي متوسط نسبته 5,6 في المائة في الفترة ما بين 2014 و2024 ، ليعادل ما قيمته 141,5 مليار درهم، أي 9,7 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

وفاقت الاستثمارات في قطاع السياحة 31 مليار درهم، أي ما يعادل 11,2 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي جلبها المغرب في سنة 2013.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled