اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة مصر تعتزم غضون اسابيع بدء تنفيذ مبادرة دعوة السائحين للتبرع بدولار أمريكي لصالح المتحف المصري الكبير

سياحة مصر تعتزم غضون اسابيع بدء تنفيذ مبادرة دعوة السائحين للتبرع بدولار أمريكي لصالح المتحف المصري الكبير

 

القاهرة – المسلة – صالة التحرير – تبدأ  غضون أسابيع قليلة قادمة  فعاليات تنفيذ حملة جمع التبرعات من أجل مشروع المتحف المصري الكبير ، وذلك عن طريق مساهمة السائحين بدولار أمريكي واحد عن كل ليلة يقضونها في الفندق فى مصر وذلك بحد أقصى سبع دولارات عن المدة التى سوف يقضونها فى الفندق.

 

تأتي هذه المبادرة  تفعيلا للاتفاقية المبرمة بين وزارة الدولة لشئون الآثار ووزارة السياحة والاتحاد المصري للغرف السياحية من خلال غرفة المنشآت الفندقية ، والتي كانت قد أُبرمت العام الماضى عندما تم عرض الفكرة على وزارة السياحة وتم الاتفاق عليها.

 

وشملت الجهود المبذولة  لتنفيذ الحملة ، استصدار ترخيص للفنادق بمصر لجمع التبرعات من السائحين و ذلك من وزارة الشئون الاجتماعية و كذا استصدار قرار بإعفاء الفنادق من الضرائب على التبرعات التى سيتم جمعها من السياح، وسيتم ايداع التبرعات في حساب خاص للمجلس الأعلي للآثار لتدعيم مشروع المتحف المصري الكبير وسيتم توجيه قيمة التبرعات كاملة الي مشروع المتحف المصري الكبير.

 

تعتمد الحملة علي إضافة الفنادق لدولار أمريكي واحد أو ما يعادله بالجنيه المصري اختياريا علي فاتورة إقامة السائح في الغرفة بحد أقصى سبع ليالي.

 

وتعتبر هذه المبادرة نموذجا للتعاون بين القطاعين الحكومى والخاص ، وتعكس مدي اهتمام كافة الجهات المعنية لإيجاد المزيد من الدعم للمتحف المصري الكبير باعتباره موردا للدخل إلى جانب قدرته على إتاحة فرص عمل جديدة.

 

 

وسوف يكون المتحف المصري الكبير واحدا من أكبر متاحف الآثار في العالم  ، ومكان العرض الجديد لآثار الملك توت عنخ آمون التي لاتقدر بثمن بالإضافة إلي 50000 قطعة أثرية أخرى من العصر الفرعوني ، وسيكون هذا المتحف مكانا لحفظ وعرض آلاف القطع الأثرية المخزونة بمخازن الآثار وكذلك القطع المكدسة في بعض المتاحف الأخرى ، وتعد هذه القطع المزمع عرضها واحدة من أهم المجموعات الأثرية في العالم.

 

وسوف يتم عرض مجموعة من القطع الأثرية تتنوع مابين عملات صغيرة ومجوهرات نفيسة وتماثيل ملكية مختلفة من الرخام والجرانيت والالباستر ، مرتبة طبقا للتتابع الزمني بداية من الدولة القديمة ومرورا بالدولة الوسطي والدولة الحديثة والعصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني ، هذا بالإضافة الي 50000 قطعة أثرية أخري سيتم تسجيلها وتخزينها وعرضها بمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير .

 

ان حضارة مصر الفرعونية أبهرت العالم لآلاف السنين ، بداية من الأهرامات العظيمة حتى كنوز توت عنخ آمون ، وقد تم كل هذا بدرجة فائقة من الإبداع لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية.

 

 يعد مشروع المتحف المصري الكبير واحدا من مشروعات وزارة الدولة لشئون الآثار ،وهو حاليا تحت الإنشاء علي مساحة 117 فدان بإطلالة مميزة علي أهرامات الجيزة ، وسكون بمثابة بوابة ماضي مصر، وسيكون واحدا من أهم وأضخم متاحف الآثار في العالم. كما أن تأسيس مركز عالمي للمصريات سيجعل المتحف المصري الكبير مركزا هاما للمساهمة في المنح العلمية والبحث العلمي والترميم ، وكذلك نشر المعرفة بالحضارة المصرية القديمة وتاريخها علي الصعيدين المحلي والدولي، وبهذا فمن المتوقع للمتحف الكبير ان لا بكون فقط مركزا هاما للجذب السياحي ولكن سيكون ذو تأثير هام وفعال في مجالات الثقافة والتعليم وتنمية المجتمع داخل الوطن.

 

المتحف المصري الكبير سيدعم عملية الارتقاء بالتعليم والسياحة وتوفير فرص عمل
 

سيتضمن المتحف العديد من الخدمات التعليمية والتجارية ومركزا ضخما للترميم ومتحفا للاطفال وساحات للانتظار ومركزا للأبحاث ومكتبة وصالات عرض مؤقتة ومركزا للمؤتمرات.

 

جدير بالذكر أنه تم وضع حجر الاساس لمشروع المتحف المصري الكبير عام 2002 وتم اطلاق واحدة من اهم المسابقات والمبادرات الثقافية علي مستوي العالم لاختيار التصميم المقترح للمتحف. تعد الحكومة اليابانية الممول الرئيسي للمشروع وذلك بمساهمتها بقرض ميسر يعادل 340 مليون دولار امريكي.

 

المتحف الجديد سيعمل علي تخفيف حالة التكدس داخل المتحف المصري بالتحرير ، مما سيعطي الفرصة لهذا الصرح العظيم ان يقوم بدوره المنوط به من اجل ان يكون مركزا هاما لعرض روائع الفن المصري القديم.

 

من المنتظر الانتهاء من أعمال البناء بحلول عام 2016 ، ومن المتوقع ان يصل عدد الزائرين الي 15000 زائر في اليوم ، سيتضمن المتحف منشآت عديدة مقامة علي مساحة 166965 متر مربع وعلي مسافة 2.5 كيلو متر الي الغرب من هضبة الجيزة والأهرامات..

 

المتحف المصري الكبير سيصنف ضمن المؤسسات الدولية الهامة مثل متحف المتروبوليتان للفن بنيويورك والمتحف البريطاني بلندن ومتحف اللوفر بباريس.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled