اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الطيران المدني الاماراتى يحذر من استخدام أجهزة الليزر قرب المطارات

الطيران المدني الاماراتى يحذر من استخدام أجهزة الليزر قرب المطارات

 

دبى "المسلة"… طالبت الهيئة العامة للطيران المدني مواطني ومقيمي الدولة بالامتناع عن استخدام أجهزة الليزر قرب المطارات بشكل متعمد نحو الطائرات وبرج المراقبة بالمطارات لخطورتها على أمن وسلامة الطيران.

يأتي ذلك في ظل تطور أجهزة الليزر مما جعل اقتناء هذه الأجهزة ذات القدرة العالية من قبل الافراد أكثر سهولة وقد رصدت الهيئة في الآونة الأخيرة حالات توجيه اشعة الليزر الى طاقم الطائرة و العاملين في برج المراقبة والذي ينعكس بصورة مباشرة على امن وسلامة الطيران في الدولة.
 

وأهاب سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة بجميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة بالتعاون مع الجهات المسؤولة للحد من هذه الممارسات اذ أنها قد تشكل خطرا على سلامة الطيران بالدولة وخاصة اذا ما تم اطلاقها ضمن مناطق العمليات خلال عملية الاقلاع والهبوط من أي من مطارات الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة شكلت فريق عمل من الجهات ذات الاختصاص مثل وزارة الداخلية وشرطة دبي والهيئة الاتحادية للجمارك وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة للعمل على الحد من هذه الظاهرة السلبية وإصدار تقرير فني يعكس خطورة تسليط اشعة الليزر على الطائرات وبرج المراقبة خصوصا في المناطق القريبة من المطارات.

 
ولوضع الرؤية الواضحة والآليات المطلوبة لتقليص المخاطر الناجمة عن هذه الظاهرة وسيتضمن التقرير توصيات من شأنها تجريم من يتعمد استخدام هذه الأجهزة على الطائرات وسيتم رفعها الى الجهات المسؤولة والجهات التنفيذية للمصادقة عليها وتنفيذها.

 
وقال اسماعيل محمد البلوشي المدير العام المساعد لقطاع شؤون سلامة الطيران في الهيئة لـ وام أنه لوحظ في الآونة الاخيرة انتشار استخدام أجهزة الليزر بين فئة الشباب في أماكن التجمعات مثل منطقة الورقاء في دبي وأن الهيئة ارتأت المبادرة في توعية الجمهور عن مخاطر استخدام هذه الأجهزة والعمل مع الجهات المختصة داخل الدولة للحد من خطورتها بحيث يتم وضع المقاييس والآليات التنفيذية والتوعوية المناسبة تماشيا مع القوانين الاتحادية القائمة في هذا الشأن.

 
واشار محمد فيصل الدوسري مدير ادارة الملاحة الجوية والمطارات ورئيس فريق العمل الى خطورة استهداف الطائرات بأشعة الليزر والتي تسبب في بعض الاحيان الى فقدان بصر طاقم الطائرة والعاملين في برج المراقبة بشكل مؤقت ودائم في احيان اخرى حسب الدراسات العلمية في هذا المجال.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled