اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النقل الجوي بالجزائر: للمسافرين الحق في التعويض عن تذكرة إلغاء الرحلة أو تأخرها

 

الجزائر "المسلة"….. حددت حقوق المسافرين بالنقل الجوي الوطني العمومي بمرسوم تنفيذي نشر بالجريدة الرسمية رقم 36 تطبيقا للقانون الجديد المتعلق بالطيران المدني الذي صادق عليه البرلمان في جوان الفارط.

 

ونص المرسوم على أن للمسافرين الحق في المعلومة و التعويض عن التذكرة في حالة إلغاء الرحلة أو تأخرها أو رفض الركوب و كذا المساعدة بالنسبة للأشخاصذوي الإحتياجات الخاصة.

 

وتنص المادة 5 من المرسوم أنه  في حالة إلغاء رحلة يقدم الناقل الجويالفعلي للركاب قيمة تذكرتهم في أجل لا يتعدى 8 أيام و بالثمن نفسه الذي تمشراءه به.

 

كما يتم في هذه الحالة تعويض المسافرين عن الإلغاء الا في حالة ما تم إعلامهمبإلغاء الرحلة قبل أسبوعين على الأقل من موعد الإنطلاق المقرر أو في حالات القوة القاهرة حسبما ذكرت واج.

 

وتم تحديد قيمة التعويض ب 3.000 دج على الشبكة الداخلية و 5.000 دج على الشبكة الدولية.

 

ويدفع التعويض في أجل لا يتجاوز 30 يوما حسب المادة 9 من المرسوم الذييعتبر ساري المفعول بعد سنة ابتداءا من تاريخ صدوره بالجريدة الرسمية.

 

وفي حالة التأخر يمكن للمسافر المطالبة بحقه في التعويض عندما يكون التأخيربخمس (5) ساعات على الأقل أما إذا كان التأخير بأقل من 5 ساعات فيمنح المرسوم للمسافرحق المساعدة من قبل الناقل كتناول وجبة غذائية و كذا الإقامة.

 

وفي حالة رفض ركوب المسافرين الإلغاء أو تأخر الرحلات يقترح على الركابحسب المرسوم إما رحلة بديلة نحو وجهتهم النهائية في ظروف نقل مماثلة وفي أحسنالآجال و إما رحلة بديلة نحو وجهتهم النهائية في ظروف النقل المماثلة الى تاريخآخر يناسبهم شريطة توفر المقاعد.

 

كما يستفيد الركاب مجانا في هذه الحالات من مشروبات و إمكانية تناول وجبةبالشكل الكافي يراى فيها آجال الإنتظار و كذا الإقامة في الفندق في حالة المكوثلليلة أو عدة ليالي ضروريا. و يكون النقل من المطار الى غاية الفندق مجانا.

 

و زيادة على ذلك يقترح على الركاب إمكانية القيام مجانا بإتصالين هاتفيينأو إرسال برقيتين أو فاكسين أو رسالتين إلكترونيتين مجانا.

 

كما يجب على الناقل الجوي السهر على تلبية جاجات كل الأشخاص ذوي الإحتياجاتالخاصة و كذا الأشخاص المرافقين لهم و كذا حاجات الأطفال الغير مرافقين.

 

من جهة أخرى يحق بمقتضى نفس المرسوم لركاب النقل الجوي العمومي أن يكونواعلى علم بهوية الناقل أو الناقلين الذين يقومون بالرحلات المعنية و كذا حقوقهمفي مجال المساعدة و التسديد و التعويض بوسائل أخرى بالنسبة للمكفوفين و ناقصي البصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled