اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أوريليو جيرودو: السائحون يمثلون 4 % فقط من رواد فنادق الكويت!

أوريليو جيرودو: السائحون يمثلون 4 % فقط من رواد فنادق الكويت!

 

الكويت "ادارة التحرير"… قال مدير عام فندق الريجنسي اوريليو جيرودو ان السوق الكويتي قادرعلى استيعاب المزيد من الفنادق باعتباره وجهة مثالية للنشاطات الفندقية منوها الى ان السائحين يمثلون %4 فقط من رواد فنادق الكويت مقابل %80 في دبي !!

واضاف جيرودو الذي تولى ادارة فندق الريجنسي في اكتوبر 2012 محملا بخبرة واسعة تتجاوز 30 عاما حول العالم جعلته يجيد 6 لغات في حوار خاص مع «الوطن» ان الفندق حقق زيادة ملحوظة في الحصة السوقية خلال العام الماضي على وقع الارتفاع بالعوائد.

وأشار الى ان الفندق حقق نسبة نمو في الحصة السوقية بين فنادق الخمسة نجوم تراوحت بين 10 و%12مضيفا أنه الوحيد محليا المشارك في مجموعة الفنادق المفضلة عالميا.

ونوه الى ان الفندق يقوم حاليا بانشاء اكبر صالة عرض بالكويت خالية من الاعمدة لافتا الى ان %52 هي حصة الكويتيين من اشغالات الفندق مقابل %28 للسعوديين و%20 لباقي جنسيات دول «الخليجي».

وتابع: متوسط نسبة الاشغال في فندقنا خلال العام الماضي يتأرجح بين %59 و%62 منوها الى نقطة التعادل بين التكلفة والارباح في الفنادق تقع بين 38 % و%48.

وأوضح ان الفندق دخل عام 2014 بسياسة اسعار جديدة بعد رفع الاسعار بنسب تصل الى %10 مقارنة مع المنافسين لتتماشى مع مستوى الخدمات الراقية التي يقدمها والتجهيزات التي يحتويها الفندق..وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* ما اهم الانجازات التي حققها فندق ريجنسي في عام 2013؟

– لقد نجح الفندق في تحقيق انجازات عديدة منها التنوع في العديد من شرائح السوق وبذلك قلص الاعتماد على منتج واحد، فقد سجل الفندق زيادة كبيرة في نشاطاته عبر الانترنت رفعت حصته في السوق، وكان لارتفاع العائدات التي حققها الفندق في عام 2013 اثر كبير في زيادة الحصة السوقية.

كما ان عملية التجديد الشاملة التي خضع لها الفندق ساعدت بصورة كبيرة في تحقيق نمو قوي في اداء الفندق ونتائجه المالية، بل انه سجل افضل اداء له على الاطلاق بعد التجديد، كما عمل الفندق على تحسين معايير الخدمة المطبقة في كافة مجالات العمل، وبذلك تصدر القائمة من حيث رضا العملاء حيث حصل على المركز الاول على قائمة ترتيب ادفايزر لعام 2013 باكمله.

كما عملنا على توسيع المفهوم العام بان الفندق ليس فقط مكانا لعقد المؤتمرات، بل انه فندق لكافة المناسبات والاغراض التي تهم مختلف شرائح المجتمع، وذلك من خلال حملاتنا التسويقية التي حققت نجاحا وفعالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك وتويتر وانستغرام وفورسكوير بالاضافة الى اصحاب المدونات على الانترنت الامر الذي ادى الى تحقيق نمو كبير في اعداد متابعينا على هذه المواقع.

تقييم الاداء

* كيف كان تقييم الفندق من حيث الاداء العام على المستوى العالمي، وما الجوائز التي حصل عليها في عام 2013؟

– لقد حصل الفندق على تقدير عالمي كبير خلال العام الماضي وذلك من خلال الجوائز التي حصل عليها، حيث حصل على جائزتين من قبل مؤسسة وورد ترافل اووردز، وهما جائزة «الفندق الكويتي الرائد في مجال الفخامة»، و «جائزة الفندق الكويتي الرائد لعقد المؤتمرات»، كما حصل على جائزة النجوم العالمية السبعة للفنادق الفخمة – سفن ستار غلوبل اوورد، وجائزة التفوق في مجال الحجز على الانترنت، وجائزة انظف فندق من قبل موقع اكسبيديا دوت كوم، وجائزة الدائرة الذهبية من قبل موقع اغودا دوت كوم.

ولا شك ان الريجنسي يعتبر رمزاً للفخامة بين الفنادق وهو الفندق المحلي الوحيد المشارك في مجموعة الفنادق المفضلة عالميا حتى هذا الوقت، وقد تم تصنيفه في عام 2012 على موقع تريب ادفايزز كوم على انه الفندق الاول على مستوى الكويت مقارنة مع 53 فندقا، ويتميز الفندق بموقعه الفريد في منطقة البدع على شواطئ الخليجي العربي وعلى مسافة 15دقيقة من مطار الكويت الدولي ومدينة الكويت ويبعد بضع دقائق عن مراكز التسوق والترفيه العصرية والمحلات الراقية والمطاعم والمقاهي في منطقة السالمية.

المزايا التنافسية

* ما المزايا الاخرى التي ترى ان الريجنسي يتميز بها عن الفنادق الاخرى؟

– يعتبر فندق الريجنسي وجهة مثالية لرجال الاعمال والمسافرين والزوار من جميع انحاء العالم سواء للعمل او الترفيه او الاسترخاء.

ويضم الفندق 203 غرف وأجنحة تطل على مناظر خلابة على الخليج والمساحات الخضراء الجميلة، وتمتاز جميع الغرف والاجنحة بالاثاث والمفروشات الانيقة والاكسسوارات الفخمة مجتمعة مع احدث التقنيات بما في ذلك تلفزيونات LCD فضلا عن الحمامات الرخامية التي تضم جاكوزي في بعض الاجنحة وشرفة او تراس خاص.

ومن اهم معالم الريجنسي مركز المؤتمرات والمناسبات الفريد، الذي يوفر اهم اماكن الاجتماعات المتاحة في دولة الكويت ويضم 10 قاعات اجتماعات و4 قاعات احتفالات، وهناك خطة يجري تنفيذها على قدم وساق لبناء اكبرصالة عرض خالية من الاعمدة في الكويت.

النشاط الفندقي

* كيف ترى النشاط الفندقي في الكويت؟

– لا شك ان الكويت تمثل وجهة مثالية للنشاطات الفندقية نظرا لما تستقبله سنويا من احداث مهمة ومؤتمرات عالمية تستقطب خبراء ومشاركين من مختلف دول العالم، وتوفر الكويت مناخا مناسبا وفنادق ذات خدمات عالية النوعية بسبب تنوع الفنادق العاملة فيها، ومازال العمل يجري لبناء وافتتاح المزيد من الفنادق الجديدة، وهو ما يدلل على ان السوق قادر على استيعاب المزيد من الفنادق في البلاد.

معدل النمو

* كيف كان معدل نمو نشاطات الفندق في 2013؟

– لقد نجحنا في تحقيق معدل نمو يتراوح بين 10 و%12فيما يتعلق بحصتنا السوقية ضمن شريحة فنادق الخمس نجوم في الكويت، مع الاخذ في الاعتبار ان هناك 25 الف غرفة فندقية اضافية تدخل الى السوق العالمي كل شهر.

مصادر رئيسية

* ما الدول التي تعتبر مصادر رئيسية لنشاطاتكم في الكويت وما حصة كل دولة منها؟

– يستأثر الكويتيون بحصة الاسد في نشاطات الفندق حيث تبلغ اكثر من النصف وتحديدا فانها تصل الى %52، مقارنة مع %28 من السياح القادمين من السعودية و%20 من باقي دول الخليج الاخرى، وهذا لا يعني سياحة كويتية بل ان معظم الحجوزات تتم لاستخدامها للعمل ونشاطات البزنس، اما الفرد الكويتي فنادرا ما ينزل في الفنادق في الكويت لاغراض السياحة بل انه يتجه نحو وجهات اخرى.

معدل الاشغال

* كيف يواجه الفندق تراجع معدلات الاشغال في الفنادق المحلية؟ وما اسباب هذا التراجع من وجهة نظرك؟

– صحيح ان نسبة الاشغال قد تراجعت ولكننا تمكنا من تحسين حصتنا في السوق مقارنة مع السنوات الماضية من خلال تحقيق معدلات نمو اعلى في بعض الشرائح الجديدة وسجلنا نموا ايجابيا في معدل الاشغال خلال عام 2013، كما ان مجموعة الفنادق الشريكة لنا حققت نموا بلغت نسبته %95 مقارنة بالسنوات الماضية.

اما عن اسباب تراجع معدلات الاشغال في الكويت عن الامارات فالسبب بسيط ومعروف، انظر الى ما توفره الكويت وما توفره الامارات، حيث انما يتوفر في دبي على سبيل المثال لا يتوفر في الكويت، حيث ان %70 من نزلاء الفنادق في دبي ينزلون فيها لاسباب تختلف عن الاسباب في الكويت، بينما تجد في الكويت ان نسبة %39 من نسبة الاشغال الواردة في تقرير ايرنست اند يونغ عن الكويت وقدرها %42 مصدرها النشاطات والبزنس، اما بالنسبة للسياحة فهي محدودة جدا ولا تتعدى %4، ومعظم هؤلاء من السعوديين الذين ياتون للسياحة، وبخلاف ذلك يمكنن القول ألا نشاطات فندقية من السياحة في الكويت، اما في دبي فان نسبة %20 تاتي من البزنس اما الباقي فمن السياحة.

اما بالنسبة للريجنسي فان متوسط نسبة الاشغال للعام الماضي تتراوح بين %59 الى %62، وهو معدل اشغال أفضل من متوسط الاشغال في فنادق الكويت ككل، ولدينا بعض الايام التي تكون النسبة عندنا حوالي %100 بينما هي في الفنادق الاخرى لا تتعدى %60.

نقطة التعادل

* ما نسبة الاشغال التي يجب ان يحققها الفندق حتى يصل الى نقطة التعادل بالنسبة للتشغيل والنواحي المالية؟

– اعتقد ان %48 تعتبر نسبة اشغال جيدة بالنسبة للفنادق لتخطي نقطة التوازن، واعتقد ان نسبة %38 قد تكون معقولة.ولكن هناك عوامل عديدة تلعب دورا مهما في تحديد هذه النسبة.

ولاء العملاء

* كيف يعول فندق الريجنسي على ولاء العملاء وما الوسائل المستخدمة لتعزيزه؟

– لقد اطلقنا أخيرا برنامجنا الخاص بولاء العملاء والذي اسميناه جوائز الريجنسي في السوق وطرحنا للشركات، وقد حققنا من هذا البرنامج نموا كبيرا في قطاع خدمات الشركات، وقد تم تطوير برنامج الولاء تحت مفهوم IPREFER اي «انا افضل» حيث يقوم على تجميع نقاط للعملاء تركيز الى نظام الجوائز والحوافز، وقد ساعدنا هذا البرنامج كثيرا في تطوير ولاء العملاء.

التجديد الشامل

* كيف تنظر الى عملية التجديد الشامل التي خضع لها الفندق؟ وكيف ترى انها ساعدت على تعزيز حصة الفندق وجذب العملاء؟

– اود التاكيد على ان عملية التجديد لقيت استحسانا ورضا كبيرين من قبل عملائنا ونزلائنا، الامر الذي يمكننا من تحقيق مطالبهم والاستجابة لطلباتهم من حيث توفير المساحات الواسعة والقاعات الفاخرة، وسنستمر في هذا التوجه لزيادة مستوى الفخامة والخدمة الراقية لنبقى فندقا فريدا للغاية في كافة ما نقدمه من خدمات متنوعة للنزلاء والضيوف الذين لا يترددون في الاعراب عن اعجابهم بها.

قطاع الضيافة

* الى اي مدى تاثر قطاع الضيافة في العالم بوجه عام وفي الريجنسي بوجه خاص بتداعيات الازمة المالية والاقتصادية العالمية؟

– استطيع القول ان الازمة التي ذكرت لم يكن لها تاثير كبير على نشاطاتنا الفندقية حيث ان معظم قاعدة نزلائنا وعملائنا تتركز في الكويت وفي دول «الخليجي» بصورة رئيسية، وبالتالي فان نشاطاتنا من عملائنا الاقليميين لم تتاثر، وكذلك الحال بالنسبة لنشاطاتنا العالمية التي حافظت على معدلات نموها السابقة.

المنافسة والاسعار

* كيف تصنف المنافسة في السوق المحلي في ضوء ما يقال عن ارتفاع معدلات اسعار الغرف الفندقية من فئة الخمس نجوم؟ وما العوامل التي تاخذونها في الاعتبار لدى تحديد اسعار الغرف لديكم؟

– لا شك ان المنافسة قوية في قطاع الفندقة في الكويت نظرا لوجود العديد من الفنادق الجديدة في الفترة الماضية وتوقع افتتاح المزيد في الاعوام المقبلة مع صغر حجم السوق نسبيا.

اما بالنسبة لاسعار الغرف، فاننا نضع في اعتبارنا عددا من العوامل المهمة منها وعلى راسها التكاليف التشغيلية للفندق، وظروف السوق والعوامل التي تحكمها، فضلا عن اننا نرى ان اسعارنا المطبقة تعتبر منطقية ومعقولة كما انها تتماشى مع المعايير في السوق الفندقية.

وفي هذا الصدد اود الاشارة الى اننا ندخل عام 2014 بسياسة اسعار جديدة حيث اننا قررنا رفع الاسعار لتتماشى مع مستوى الخدمات الراقية التي نقدمها والتجهيزات التي يحتويها الفندق، حيث اننا ندخل السوق باندفاع وقوة بعد عملية التجديد الشاملة، وذلك لاننا نريد ان نتخلى عن سياسة تتبع الاخرين لنجعل الاخرين يتبعوننا.

ونعتقد ان هذا الفندق يمثل ايقونة بالنسبة للكويتيين ويجب ان يكونوا فخورين به جدا، حيث اننا شركة كويتية مستقلة وكافة مدرائها اجانب، وعلينا ان نعمل من اجل تحقيق الاهداف والخطط المرجوة لاصحاب الفندق.

اما بالنسبة لقيمة الزيادة، فانها ستتراوح بين %5 و%10 وذلك زيادة عن الفنادق المنافسة لنا من فئة الخمس نجوم، حيث اننا لدينا خدمات فريدة ومساحات شاسعة.

نوعية العملاء

* ولكن الا تخشى ان تضرهذه الزيادة باداء الفندق ومعدلات الاشغال؟

– اذا كنت في السوق عليك ان تحدد نوع العملاء الذين تريد استقطابهم، فاذا حددت اسعارا منخفضة كثيرا فان الفندق سيكون في متناول ايدي طبقة او مجموعة من الناس الذين اعتادوا على دفع اجور ضئيلة، وبالتالي فاننا لا نستهدف العملاء الذين يريدون غرفا باسعار 30 او 40 دينارا للغرفة، لاننا – مع كامل الاحترام لكافة منافسينا – نرى ان هؤلاء العملاء سيكون تصرفهم مختلفا عن تصرف من يدفعون 100 دينار للغرفة.

ومن ناحية اخرى فان من يدفعون 80 دينارا او 100 دينار للغرفة لن يدفعوا من حسابهم الخاص بل ان الغالبيية العظمى منهم ياتون على حساب الشركات التي توفدهم الى الكويت وبالتالي فلن تكون ثمة حساسية بالنسبة للاسعار.

وبالتالي فاننا نستهدف فئة كبار المدراء وليس صغار المدراء، لاسيما في مواسم الذروة.

ومن ناحية اخرى، فاني اود الاشارة الى ان اسعار الفنادق في بعض دول الخليج الاخرى، مثل دبي على سبيل المثال اعلى من اسعارنا بصورة ملحوظة لاعتمادها على النزلاء من الافراد على خلاف ما هو الوضع في الكويت تقريبا حيث ان معظم الفعاليات في الفندق انما تكون تحت رعاية الدولة او المؤسسات الحكومية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled