اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المرأة المصرية أول من اكتشف معدن النحاس منذ فجر التاريخ

المرأة المصرية أول من اكتشف معدن النحاس منذ فجر التاريخ

كتب د. عبد الرحيم ريحان

القاهرة "المسلة"…. المرأة المصرية صاحبة اكتشاف معدن النحاس بسيناء والصحراء الغربية منذ فجر التاريخ والذى ساهم فى انتقال مصر من العصر الحجرى إلى عصر المعادن الأكثر تقدماً والذى يسمى علمياً (العصر الخالكوليثى) أو عصر استخدام النحاس فى صناعة الأدوات التى كانت تصنع من قبل من حجر الظران أو الصوان وذلك قبل قيام أقدم دولة وأول حكومة مركزية بمصر أنشأها الإنسان المتحضر على كوكب الأرض طبقاً لما جاء فى كتاب " أم الحضارات " للكاتب مختار السويفى تقديم الدكتور جاب الله على جاب الله أمين عام المجلس الأعلى للآثار الأسبق.

 
كان المصريون القدماء يرسلون منذ عصور ما قبل التاريخ بعثات وحملات للتعدين لاستخراج الفيروز من سيناء وكانت البعثات تظل فترة طويلة بها لذلك استقدم المصرى القديم زوجته لمعاونته فى كل متطلبات الرحلة وكن النساء يقمن بإعداد الطعام على مواقد بدائية عبارة عن حفرة فى الأرض الجافة توضع بها قطع الأخشاب وفروع الأشجار للوقود قبل اكتشاف الفحم النباتى.

 وقد لاحظن النساء البريق المعدنى الأصفر يلمع وسط رماد النار بعد خمودها وقد كانت بعض مكونات النحاس بسيناء على شكل رواسب فى الطبقات السطحية من الأرض وبذلك بدأت عمليات اكتشاف المناطق الموجودة بها مكونات النحاس سواء فى سيناء أو الصحراء الشرقية .

 

وقد استخدام قدماء المصريين معدن النحاس فى صناعة الأدوات الزراعية والصناعية كما طوعوا النحاس لصناعة الخرز المثقوب واستخدموه فى صناعة قطع الحلى كالعقود والأساور والأقراط كما صنعوا منه التماثيل وتعتبر منطقة البدارى بأسيوط أقدم مكان فى مصر كشف به عن أدوات مصنوعة من النحاس يرجع تاريخها إلى 6500 عام تمثل حلى وحبات خرز ومثاقب ودبابيس شعر .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled