اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السفارة المصرية تسترد قطعة أثرية مسروقة قبل بيعها بباريس

 

القاهرة "المسلة" …. تسلمت السفارة المصرية فى باريس من صالة مزادات millon الفرنسية عدة مقتنيات أثرية قبل بيعها بطريقة غير مشروعة، بعد تدخل السلطات المصرية.

 

وتشمل المقتنيات لوحًا حجريًا جيريًا يعود تاريخه إلى نهاية الأسرة الثلاثين 360-343 ق م وتبلغ أبعادها 44×50 سم ووزنها 80 كيلو جرامًا، ومصور عليه بالنحت الغائر النصف العلوى للالهة “سخمت” ناظرة إلى جهة اليمين، وهى تحمل فوق رأسها قرص الشمس، بالإضافة إلى عمود به وصف بالهيروغليفية مع خرطوش يرمز إلى اسم الملك نختبو الثانى حور حب والرسم باللوم اللبنى بحسب أ ش أ.

 

جاء تسلم هذه القطعة الأثرية بعد قيام السفارة بتوجيه عدة مذكرات رسمية فى بداية الشهر الجارى إلى صالة المزادات المشار إليها، فضلاً عن الجهات الفرنسية الرسمية المعنية، لاسيما وزارة الخارجية والمكتب المركزى لمكافحة الاتجار غير المشروع فى المقتنيات الثقافية.

 

وقامت قاعة مزادات millon بتقصى الأمر حيث تأكدت من أثرية القطعة المذكورة بواسطة خبير الآثار المصرية الذى يعمل بها، والذى أكد أن هذه القطعة تنتمى إلى القطع المسروقة من منطقة آثار سقارة والمعلنة على الانترنت بواسطة وزارة الآثار المصرية، مطالبًا بإعادة القطعة إلى موطنها الأصلي بالنظر إلى أن الفترة الزمنية التى تم فيها تداول هذه القطعة تقع فى نطاق ولاية اتفاقية اليونسكو بحظر استيراد ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة والموقعة عام 1970.

 

وتعمل السفارة المصرية فى باريس حاليًا على إنهاء إجراءات شحن اللوح الحجرى المشار إليه إلى القاهرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled