اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كردستان استقبلت 3 ملايين سائح خلال 2013

الغاء الفيزا للكويتيين والاماراتيين: الاجانب يستأثرون بـ 50% من سياحة الاقليم

كردستان استقبلت 3 ملايين سائح خلال 2013

أربيل "المسلة"… أعلنت هيئة السياحة في إقليم كردستان عن دخول نحو ثلاثة ملايين سائح الى الاقليم خلال عام 2013 وفيما لفتت الى تخصيص 106 مليارات دينار لانجاز 80 مشروعا سياحيا خلال العام الحالي، اكد خبير سياحي دخول مواطني دولتي الامارات والكويت من دون الحاجة الى "تأشيرات الدخول".

وقال الناطق بإسم هيئة السياحة في إقليم كردستان نادر روستي، في مؤتمر صحفي حضرته (المدى برس)، إن "عدد السواح الذين دخلوا إقليم كردستان في عام 2013 بلغ نحو ثلاثة ملايين سائح"، مبيناً ان "حجم السياحة المحلية إرتفع بنسبة 47%، والعربية بنسبة 32%، والاجنبية بنسبة 29% ".

وأضاف روستي أن "عدد الفنادق حالياً في الاقليم هو 524 فندقا و 282 موتيلا والمطاعم السياحية 1580 تحوي مجملها على 15640 غرفة و 44793 سريرا"، لافتاً الى "حصول ارتفاع بنسبة 19% في أغلب الخدمات السياحية المقدمة في الاقليم" .

وكشف روستي أن "خطط العام الحالي تتضمن تخصيص موازنة تقدر بـ 106 مليارات دولار لتنفيذ 80 مشروعا سياحيا وكذلك إفتتاح مركز تدريب سياحي في السليمانية وآخر في دهوك والموافقة على تعيين 2000 منتسب في الشرطة السياحية مع تخصيص 10 مقاعد لدراسة الدكتوراه و15 لنيل شهادة الماجستير وجميعها في التخصصات السياحية في جامعات ومعاهد الاقليم" .

من جهته كشف الخبير السياحي فوزي يوسف توما في حديث الى (المدى برس)، عن "الانتهاء من اعداد الخطة الاستراتيجية المتعلقة بقطاع السياحة والتي وضعت من قبل شركة نمساوية ولبنانية تتضمن عشرة محاور وتنفذ بدءا من العام الحالي وحتى عام 2025". وأضاف توما أن "الخطة تتضمن تنفيذ عدد كبير من المشاريع السياحية المتخصصة في معظم القطاعات وبما يساعد في تنشيط اكبر للقطاعات السياحية".

وأوضح توما أن "موضوع دخول السياح من المحافظات عن الطريق البري الى اربيل يسير بانسيابية وليس هناك اي منع لشخص يأتي عن طريق الشركات السياحية او المطار او بشكل سفرات عائلية"، مشيرا الى إعفاء مواطني دولتي الامارات والكويت من الحصول على التاشيرة المسبقة (الفيزا) بموجب اتفاقات حصلت مع تلك الدول"، مرجحاً "زيادة عدد هذه الدول في الفترة المقبلة".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled