اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الشارقة تعزز مكانتها على خريطة السياحة العالمية ببرامج ومرافق جديدة

الشارقة تعزز مكانتها على خريطة السياحة العالمية ببرامج ومرافق جديدة

الشارقة " المسلة " … تحظى إمارة الشارقة، عاصمة الثقافة العربية والإسلامية، بمكانة مرموقة على خريطة السياحة العالمية، لتنوع المنتج السياحي فيها وتطور البنى التحتية ووفرة المنشآت الفندقية العالمية، إلى جانب عدد من المتاحف والمراكز العلمية فتجمع الشارقة تنوعاً فريداً في عوامل الترفيه والتسلية، عبر مجموعة من الحدائق العامة ومراكز التسوق إلى رحلات استكشاف الصحراء ورحلات الغوص والاستمتاع بالشواطئ الرملية وتسلق الجبال في تجربة لا تنسى .

شهد العام الماضي 2013 حركة سياحية نشطة في إمارة الشارقة حيث ارتفع عدد السياح القادمين من مختلف دول العالم، بسبب العديد من العوامل التي أسهمت بنجاح الموسم السياحي ومنها التعاون والتنسيق بين الدوائر السياحية المختصة وعلى رأسها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة وفنادق الشارقة .

 

مشاركات دولية

 

ترتبط عملية الترويج السياحي بالعديد من العوامل والمتطلبات والمتغيرات التي يجب مراعاتها قبل الشروع في أي نشاط ترويجي محلي، إقليمي أو دولي، عليه بنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة استراتيجيتها القائمة على تكثيف مشاركاتها الدولية في العديد من الأسواق السياحية والمعارض الدولية، التي تعتبر من أسرع قنوات التواصل بين المعنيين بصناعة السياحة في العالم، إضافة إلى التواصل مع السياحة البينية من خلال جولاتها الترويجية في دول مجلس التعاون الخليجي وصولاً إلى استكمال ما أنجزته من نجاح على مستوى مشاركاتها المحلية في مختلف الأنشطة الثقافية والتراثية والفنية إضافة إلى المهرجانات التي تعول عليها الهيئة بشكل كبير في الخروج بصيغة جديدة تتناسب والمعطيات الخارجية عبر استقطاب أهم الفعاليات السياحية وتطويرها مثل مهرجان أضواء، الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومهرجان الشارقة المائي المكمل لبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة الفورمولا1 .

 

قفزة كبيرة

 

استطاعت إمارة الشارقة خلال عام 2013 ان تحقق قفزة كبيرة من خلال اطلاق العديد من المشاريع التي كانت في مجملها مشاريع سياحية لتواكب النمو الذي شهده هذا القطاع خلال الفترة الأخيرة توجها فوز الشارقة بصفة عاصمة السياحة العربية للعام ،2015 وغيرها مثل عاصمة الثقافة الإسلامية والعديد من الجوائز، ففي العام ،2013 نجحت إمارة الشارقة بإطلاق وافتتاح مجموعة مشاريع في مختلف أنحاء الإمارة واستطاعت تلك المشاريع من استقطاب أنظار العديد من المؤسسات والشركات والأفراد داخل وخارج الدولة .

وحقق القطاع السياحي والفندقي في الإمارة نمواً واضحاً في حجم التدفق السياحي إليها، والأرقام التي اعلنتها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة كانت خير دليل على هذا النمو المطرد إضافة للنجاحات الكبيرة التي حققتها الإمارة على صعيد المشاركات الخارجية . وتواصل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة سعيها الدؤوب لتطويع مختلف الإمكانات والجهود بهدف تحقيق أهدافها الترويجية للإمارة على كل المستويات المحلية والإقليمية والعالمية ضمن استراتيجية طويلة الأمد قائمة على تعزيز القطاع السياحي من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة .

وقد نجحت الهيئة خلال العام 2013 في تحقيق عدد من الانجازات في مسيرة النجاح والارتقاء بالقطاع السياحي بالإمارة على الصعيدين المحلي والعالمي فحصدت عدداً من الجوائز العالمية من خلال مشاركتها في كبرى المحافل والمعارض الدولية والجولات الترويجية، كما نظمت مجموعة من الفعاليات والمهرجانات العائلية والسياحية والترفيهية، إضافة إلى مجموعة من الرعايات المحلية والفعاليات واللقاءات التي تطور كفاءات الشركاء في القطاع .

 

نمو ملحوظ

 

وأكد محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة النمو المتزايد والنتائج الإيجابية التي حققها القطاع السياحي بالإمارة منذ مطلع العام ،2013 حيث أظهرت إحصاءات الأشهر التسعة الأولى تطوراً ملحوظاً في مستويات النمو بالقطاع مقارنة مع النسب التي سجلتها الهيئة بالفترة نفسها من العام ،2013 حيث زار الإمارة 1،391،632 مليون سائح في تلك الفترة مسجلاً زيادة وصلت إلى 10% عن العام الذي سبقه، حيث استقبلت الإمارة 1،263،908 مليون سائح .

وأظهر التقرير الذي أصدرته الهيئة المكانة المرموقة التي حققتها الإمارة على خريطة السياحة العالمية والخليجية، حيث جاء السياح الخليجيون أعلى قائمة السياح خلال الأشهر التسعة الأولى العام الماضي بنسبة 37% من مجمل السياح الذين زاروا الإمارة خلال تلك الفترة ووصل عددهم إلى 509،481 ألف سائح، بينما جاء السياح الأوروبيون في المرتبة الثانية بنسبة 33% ووصل عددهم إلى 455،489 ألف سائح، في حين جاء السياح الآسيويون في المرتبة الثالثة بنسبة 14% بمجموع 192،715 ألف سائح، وبلغت نسبة السياح من بقية الدول العربية 13% بمجموع 178،268 ألف سائح، فيما سجلت نسبة السياح من دول الكومنولث، الدول المستقلة، ودول أمريكا وإفريقيا والباسيفيك 4% .

وسجلت ليالي الإقامة إلى 2،474،156 مليون ليلة في المنشآت الفندقية بالإمارة ووصل عدد المنشآت الفندقية بالإمارة إلى 103 منشآت فندقية بواقع 48 فندقاً و55 منشأة شقة فندقية بمجموع 9،573 ألف غرفة وشقة فندقية . كما سيتم خلال المرحلة المقبلة إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية وفي هذا السياق تعمل الإمارة باستمرار على تطوير القطاع الفندقي عبر تشجيع الاستثمار في القطاع ليتماشى مع أعداد السياح المتزايد في كل عام بهدف الوصول إلى أكثر من 12 ألف غرفة فندقية حتى العام 2015 .

 

عاصمة الثقافة الإسلامية

 

وأشار رئيس الهيئة إلى تحضيرات الإمارة للاحتفالات باختيار الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام ،2014 حيث من المتوقع أن يشهد العام زيادة في عدد السياح من حول العالم لاكتشاف هوية الإمارة الثقافية والتراثية والاستمتاع بأكثر من 100 فعالية متنوعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والتراثية التي تأتي تحت موضوع عاصمة الثقافة الإسلامية، أبرزها مهرجان أضواء الشارقة الأول من نوعه في المنطقة الذي تنظمه الهيئة في عدد من معالم ومباني الإمارة الرائدة، إضافة إلى أيام الشارقة التراثية، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب وغيرها .

وأضاف النومان أن إمارة الشارقة أصبحت على قائمة أكثر الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح الأوروبيين لِما تتميز به من تنوّع طبيعي وثقافي وتراثي، حيث تجمع بين الحضارة العمرانية والحفاظ على المناطق التراثية والمتاحف الثقافية المتنوعة إضافة إلى الشواطئ والجبال والمحميات الطبيعية، مشيراً إلى حرص الإمارة بجميع جهاتها الحكومية والخاصة على تقديم أرقى الخدمات لزوارها وتطوير شبكة البنى التحتية واستقطاب كبرى الفنادق العالمية .

واصلت هيئة الإنماء التجاري والسياحي المضي قدماً في أهدافها الترويجية ضمن استراتيجيتها لتعزيز مكانة الإمارة في كبرى المدن والعواصم العالمية واستهداف أسواق سياحية جديدة للتعريف بمنتج الإمارة المتنوع والراقي وجذب المزيد من السيّاح لاكتشاف مقومات ثقافية وتراثية وطبيعية وبيئية متميزة .

وجاءت أولى مشاركات الإمارة الناجحة التي نظمتها الهيئة للعام 2013 في معرض فيتور للسياحة الدولية في العاصمة الاسبانية مدريد خلال شهر يونيو/حزيران، حيث استقبل جناح الشارقة عدداً من كبار الشخصيات والزوار والمستثمرين ووسائل الإعلام العالمية . كما نظمت الهيئة مشاركة الإمارة في معرض الخليج لسياحة الحوافز والمؤتمرات في العاصمة الاماراتية أبوظبي خلال شهر مارس/آذار، ومعرض موسكو الدولي للسياحة والسفر في العاصمة الروسية موسكو .

كما نظمت الهيئة مشاركة الإمارة السادسة عشرة في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر في ألمانيا خلال شهر مارس، ويُعد المعرض احد أكبر المعارض الدولية المتخصصة بقطاع السياحة والسفر حول العالم، حيث شهد جناح الإمارة اهتماماً واسعاً عبر استقباله عدداً من الدبلوماسيين ورجال الأعمال إضافة الى أبرز الشركات السياحية ووسائل الإعلام العالمية والمستثمرين .

وفي الربع الثاني من العام الماضي، نظمت الهيئة مشاركة الإمارة في معرض الرياض الدولي للسفر في العاصمة السعودية خلال شهر ابريل/ نيسان، ومعرض سوق السفر العربي خلال شهر مايو/أيار في دبي، ويُعتبر المعرض أحد أبرز المعارض السياحية في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك في معرض بكين الدولي للسياحة والسفر في الصين، حيث نجحت الهيئة في نيل جائزة أفضل جناح مشارك في المعرض، ويُعد المعرض الحدث الأبرز المتخصص بالسياحة والسفر في آسيا .

واختتمت الهيئة مشاركات العام 2013 في المحافل الدولية بالمشاركة في معرض سوق السفر العالمي في العاصمة البريطانية لندن خلال شهر اكتوبر/تشرين الأول، حيث استقطب جناح الإمارة نخبة من روّاد السياحة العالمية وممثلين عن أبرز ممثلي الوجهات السياحية ووسائل الإعلام البارزة . وعقد وفد الإمارة على هامش المشاركة عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع شخصيات ووجهات سياحية رائدة وتمت مناقشة آخر المستجدات في القطاع السياحي حول العالم .

وعلى صعيد متصل، شاركت إمارة الشارقة في ملتقى الشراكة الاقتصادية الثالث بين الإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية في مدينة سيؤول الكورية، الذي أسهم في تعزيز صناعة السياحة والسفر في الدولة بشكل عام والشارقة على وجه الخصوص عبر رفد الإمارة بالمزيد من السياح الآسيويين وجذب الاستثمارات الكورية والآسيوية في قطاعي السياحة والضيافة بالإمارة .

 

جولات ترويجية

 

ونظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي عدداً من الجولات الترويجية في عدد من العواصم والمدن العالمية، والتي انطلقت في شهر ابريل/نيسان في جولة لاستهداف الأسواق الخليجية وتعزيز تواجد منتج الإمارة السياحي على خريطة السياحة الخليجية بالتعاون مع العربية للطيران، والتقى وفد الإمارة نخبة من ممثلي وكالات السياحة والسفر وقطاع الضيافة حيث نُظّمت ورش عمل في كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وسلطنة عمان .

كما شاركت الهيئة في الجولة الترويجية الأوروبية التي نظمها المجلس الوطني للسياحة والآثار التي ضمت نخبة من ممثلي الهيئات الحكومية والشركات الخاصة العاملة بالقطاع السياحي في الدولة، وشملت ورش عمل ولقاءات في كل من ألمانيا وهولندا خلال شهر مايو/ايار، بهدف تعزيز مكانة الإمارة في كبرى العواصم الأوروبية، وتسليط الضوء على أبرز المشاريع السياحية بالإمارة وتأثيرها المباشر في دفع عجلة القطاع الاقتصادي بالدولة، وجذب المزيد من السيّاح والمستثمرين وكبرى السلاسل الفندقية العالمية .

وعلى الصعيد نفسه، شاركت الهيئة في جولة ترويجية نظمتها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) في الأسواق الأمريكية بهدف الترويج للمقومات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية للإمارة شملت لقاءات واجتماعات مع ممثلي القطاع السياحي في العاصمة واشنطن ومدينة نيويورك، تلتها مشاركة أخرى في جولة ترويجية في الوجهات نفسها نظمتها المجلس الوطني للسياحة والآثار تحت شعار "سبع إمارات وجهة واحدة" في أكتوبر/تشرين الأول، ما يسهم في تعزيز مكانة الامارات السبع في تلك الأسواق واستقطاب المزيد من السياح والمستثمرين منها إلى الدولة . كما التقى وفد الإمارة في الولايات المتحدة الأمريكية مع ماري كين رئيس منظمة المدن الشقيقة حيث تمت مناقشة سبل توسيع قاعدة التعاون في جميع المجالات ورفع مستوى التعاون الثنائي وتعزيز الأعمال التجارية والسياحية والعلاجية المتبادلة بين أمريكا والشارقة والاستفادة من المناخ الاستثماري المشجع الذي تتمتع به الشارقة فضلاً عن التنوع الطبيعي لمقومات الإمارة السياحية .

 

مهرجان أضواء الشارقة

 

برعاية وحضور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة "مهرجان أضواء الشارقة" أحد أبرز الفعاليات التي تُنظم في الإمارة وتستقطب فنانين عالميين يستخدمون تقنيات متطورة وثلاثية الأبعاد في تصاميم ضوئية فنية على واجهات أهم الصروح حول إمارة الشارقة، وكان الجديد في دورة العام 2013 إضافة مواقع على الساحل الشرقي للإمارة . وتضمن في عامه الثالث أربعة عشر موقعاً من أهم معالم الإمارة التاريخية والثقافية والحكومية نقلت الحضور على مدى 9 ليال من شهر فبراير/شباط إلى عالم خيالي أعاد الى الذاكرة الحياة البحرية للأجداد، مستقطباً عشرات آلاف الزوار من المنطقة والعالم .

برعاية الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في شهر ابريل/نيسان حفلاً كبيراً لتكريم أعلام القطاع السياحي في الإمارة الذين استحقوا "جائزة الشارقة للتميز السياحي" عن العام ،2012 وقد تم اختيار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير- شروق- شخصية العام السياحية للعام ،2012 لجهودها للارتقاء بالقطاع السياحي في إمارة الشارقة، والتي تركت بصمة مميزة من خلال إطلاق عدد من المشاريع السياحية والترفيهية .

 

مهرجان الشارقة المائي

 

نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة "مهرجان الشارقة المائي" للعام السابع على التوالي في شهر ديسمبر تضمن مجموعة جديدة ومتميزة من الفعاليات الترفيهية والعروض العالمية المتنوعة .

 

برنامج تدريب المرشدين

 

واصلت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة جهودها بتخريج دفعات من المرشدين السياحيين حيث نظمت دورات لتدريب وترخيص المرشدين السياحيين في الشارقة .

 

اكتشف وجهتك

 

قامت الهيئة بتنظيم جولات تعريفية لشركائها في القطاع السياحي تحت عنوان "اكتشف وجهتك" ضمّت الدورة الأولى في شهر مايو/ايار 30 موظفاً من أبرز المنشآت الفندقية بالإمارة .

 

ورشة عمل "الاستدامة"

 

نظمت الهيئة ورشة عمل في شهر مارس/آذار بعنوان "الاستدامة في المنشآت الفندقية" دعت من خلالها ممثلي فنادق الإمارة من فئة الثلاثة والأربعة نجوم لمناقشة آخر معايير الاستدامة وأهميتها في القطاع السياحي، التي تأتي تجسيداً لرؤية الإمارة لرفع مستوى الوعي حول الحفاظ على البيئة في مختلف القطاعات .

 

الاحتفال بيوم السياحة

 

احتفلت الهيئة بيوم السياحة العالمي في حدث مميز جاء هذا العام تحت شعار "السياحة والمياه: حماية مستقبلنا المشترك"، في شهر سبتمبر حضرته نخبة من الشخصيات وعدد من الشركاء في قطاعي السياحة والبيئة .

 

رعايات محلية

 

تحرص الهيئة على تقديم الرعاية وأعلى مستويات الدعم لكافة الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تستضيفها الإمارة التي من شأنها تعزيز المكانة المرموقة التي وصلت إليها الشارقة في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاقتصادية حيث قامت برعاية عدد من الأنشطة على مدار العام 2013 أبرزها رعاية فعاليات الدورة الثانية "منتدى الاتصال الحكومي" في إكسبو الشارقة تحت شعار "تواصل فعال . . . خطاب موحد" .

 

لقاءات واجتماعات

 

نظمت الهيئة عدداً من الاجتماعات واللقاءات مع شخصيات بارزة في القطاع السياحي والاقتصادي داخل الدولة وخارجها، كما استقبل محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، القنصل العام الأمريكي في الإمارات العربية المتحدة روب والر، في مقر الهيئة بحضور خالد جاسم المدفع مدير عام الهيئة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled