اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفطيسي : ارتفاع حركة المسافرين بمطار مسقط الدولي الى أكثر من 8 مليون مسافر بنهاية عام 2013

الفطيسي : ارتفاع حركة المسافرين بمطار مسقط الدولي الى أكثر من 8 مليون مسافر بنهاية عام 2013

مسقط " المسلة " … قال أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ان قطاع النقل والاتصالات هذا العام سيشهد جملة من المشاريع والمبادرات  التي تعمل على إيجاد تنوع إقتصادي جديد يسهم في الناتج المحلي للسلطنة ويعزز الشراكة الحكومية مع القطاع الخاص ويوفر فرصاً وظيفية  جديدة تدعم البيئة الإستثمارية في المجالات التنموية المختلفة والتي تهدف الى تحقيق تنمية شاملة مستدامة .

 

وأوضح أحمد بن محمد الفطيسي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم للتعريف بخطط وبرامج وزارة النقل والاتصالات في العام 2014 ان مشروع القطار يتصدر أجندة أولويات مشاريع الوزارة لهذا العام وسيتم قريباً البدء في التأهيل المسبق لمقاولي المشروع على أمل إسناد أول جزء للإنشاء من البريمي إلى صحار بنهاية العام الجاري مع مراعاة تطبيق آليات مناسبة لزيادة الاستفادة المحلية والقيمة المضافة للمشروع .

 

وأشار وزير النقل والاتصالات الى ان قطاع الطرق سيشهد هذا العام استكمال عدد من المشاريع الحالية وطرح وإسناد مشاريع الجديدة حيث يأتي طريق الباطنة السريع في مقدمة تلك المشروعات فيما تواصل الوزارة عملية الإشراف على استكمال تنفيذه مع طرح الحزم المتبقية له خلال هذا العام .

 

وذكر أن الوزارة تعمل كذلك على استكمال إسناد حزم في مشاريع الطرق كمشروع إزدواجية طريق بدبد صور / المرحلة الثانية / وازدواجية أدم ثمريت / المرحلة الأولى بجزئية الأول والثاني /وطريق / سناو – محوت – الدقم / الجزء الثالث والرابع بالاضافة الى ريق / دبا – ليما – خصب / وازدواجية طريق / بركاء نخل / وازدواجية طريقي / نزوى ـ ازكي ونزوى ـ بهلاء / وازدواجية طريق / طاقة ـ مرباط / وازدواجية طريق / عبري – ينقل / المرحلة الثانية وغيرها من المشاريع بالإضافة الى عدد من المشروعات .

 

وقال وزير النقل والاتصالات ان قطاع الموانئ سيتضمن مشاريع أبرزها نقل الأنشطة التجارية من ميناء السلطان قابوس إلى ميناء صحار وقد حددت الوزارة مسبقاً آخر موعد لاستقبال السفن التجارية بميناء السلطان قابوس بتاريخ 31 أغسطس 2014م مع المضي قدماً في إستكمال إجراءات التصاميم التفصيلية للمخطط العام الجديد لميناء السلطان قابوس للاستخدام السياحي وتأسيس الشركة المطورة له بالإضافة إلى استكمال خطوات العمل لتطوير ميناء خصب التي يأتي تنفيذه بناء على الأوامر السامية .

 

كما يتضمن القطاع تطوير ميناء شناص بمحافظة شمال الباطنة .. كما ستقوم الوزارة هذا العام بالتنسيق مع الشركة الوطنية للعبارات بتدشين عبارتين حديثتين للخط الملاحي / شنة – مصيرة / . وفيما يتصل بقطاع الطيران المدني أوضح وزير النقل والاتصالات ان الوزارة ستركز جهودها هذا العام على الاستفادة من الحزم المنتهية بمشاريع المطارات وذلك بالتشغيل المبكر للمطارات الإقليمية في كل من صحار والدقم ورأس الحد وبمباني مسافرين مؤقتة لحين استكمال تنفيذ الحزمة الثالثة لهذه المطارات .

 

وقال أنه وبالرغم من التأخير الواضح في أعمال مبنى المسافرين لمطار مسقط الدولي والذي يحتم تأجيل افتتاحه إلا أن الوزارة ستبذل كل الجهود الممكنة من أجل إفتتاح المرحلة الأولى والمتضمنة مدرج الطائرات وبرج المراقبة ومجمع إدارة الحركة الجوية ومبنى الهيئة العامة للطيران المدني .. كما ستعمل الوزارة جاهدة لافتتاح مطار صلالة هذا العام بإذن الله .

 

وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات قال وزير النقل والاتصالات ان الوزارة ستعمل هذا العام بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من أجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض وبشكل خاص تنفيذ مشروع توفير خدمات الاتصالات والنطاق العريض في القرى والمناطق البعيدة باستخدام الأقمار الاصطناعية . كما سيتم كذلك استكمال تنفيذ الإجراءات والمشاريع الموصوفة في اطار السياسة العامة لقطاع الاتصالات للسنوات الخمس القادمة ومنها تنفيذ المرحلة الثانية من خطة ترحيل الترددات.

 

وبين ان خطة الوزارة ستركز أيضاً هذا العام على الانتهاء من إعداد سياسة عامة لقطاع البريد وسيتم خلال هذا الشهر طرح مناقصة استشارية لدراسة قطاع البريد وتقديم التوصيات بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها للارتقاء بهذا القطاع بالسلطنة وستواصل الوزارة إجراءات إعداد قانون جديد للاتصالات من خلال لجنة تضم ممثلين عن كافة الجهات المعنية.

 

ووحول قطاع النقل قال وزير النقل والاتصالات خلال المؤتمر الصحفي أن الوزارة تعمل على مواكبة العمل المؤسسي العالمي في هذا القطاع وتقوم الأن بدراسة إعادة هيكلته من خلال استحداث عمل مؤسسي عصري جديد يواكب التطورات التي يشهدها القطاع حالياً وبنيته الأساسية المتطورة ويلبي المتطلبات العالمية بضرورة وجود هياكل تنظيمية وتشريعية لمختلف قطاعات النقل المتعددة .

 

وأوضح أن الوزارة ستعمل بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط والجهات الأخرى ذات العلاقة ومع القطاع الخاص بوضع استراتيجية وطنية للنقل المتكامل والخدمات اللوجستية على المدى القصير حتى عام 2020م والمدى البعيد حتى عام 2040م تأخذ بعين الاعتبار القدرات التكاملية للموانئ والمطارات والقطارات ومشاريع المناطق اللوجستية الحيوية بالسلطنة.

 

وأكد أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصال أن هناك اهتمام وبشكل كبير لوضع استراتيجية وخطة واضحة لتطوير النقل العام بالسلطنة من خلال إنهاء الدراسة الاستراتيجية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات الصلة بالنقل العام والخروج بأفضل النماذج المتطورة التي يمكن تطبيقها في السلطنة ووضع آلية وجدول زمني لتنفيذها.

 

وقال ان هذا العام سيشهد فتح مجالات جديدة للاستثمار الخاص أو الحكومي وستتركز في الخاص في قطاعات النقل المختلفة الطيران والموانئ والقطارات والطرق كاستراتيجية جديدة بمشاركة القطاع الخاص مضيفا أنه سيتم الاستعانة باستشاري متخصص في الاستثمارات التجارية لمساندة الوزارة في هذا التطور الجديد .

 

ونوه انه مع التطور الذي تشهده السلطنة في منظومة موانئها العالمية فإن الوزارة على دراية تامة بأن الموقع الجغرافي وتطوير البنى الأساسية لهذه الموانئ يجب أن يصاحبه تسهيل وتبسيط في إدارة الخدمات المقدمة وتطوير شامل ومتكامل في تطبيقاتها الالكترونية الذكية وذلك لجعل المستفيدين في المجتمع التجاري واللوجستي أكثر تنافسية وفاعلية . وأكد أن الوزارة ستقوم بتقييم الوضع الحالي وستعمل جاهدة على تقديم أفضل الحلول للأنظمة العالمية لخدمات النافذة الواحدة للموانئ على أن تقدم الخدمة في أسرع وقت ممكن.

 

وقال وزير النقل والاتصالات أنه ولكي تتمكن الوزارة من تحسين أدائها وتطوير خدماتها ورفع كفاءة وفاعلية موظفيها شرعت في تنفيذ مشروعين مهمين يتمثل الأول في التحول الإلكتروني والثاني في تطبيق نظام الجودة وفق مواصفة الإيزو 9001 مبيناً أن هذه هي الخطوط العريضة لخطة وزارة النقل والإتصالات لعام 2014م على أن يقوم أصحاب السعادة وكلاء الوزارة بتقديم تفاصيل أكثر من خلال  عروضهم المرئية عن كل قطاع .

 

وأشار وزير النقل والاتصالات الى خطة وزارة النقل والاتصالات تهدف الى زيادة وعي المجتمع بمشاريع الوزارة والدعوة العامة للمشاركة الجادة من جميع الجهات في التطوير والبناء موضحاً أن الوزارة ودعت سنة حافلة بالإنجازات شملت جميع القطاعات وذلك للرؤية السديدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم / حفظه الله ورعاه/ القاضية الى الإرتقاء بمنظومة النقل والبنى الأساسية وتوظيفها في خدمة الإقتصاد الوطني وجعل هذا القطاع قطاعاً مهماً يحقق عوائد اقتصادية تسهم في الدخل القومي للبلاد.

 

وأضاف انه بفضل تلك الرؤية تبوأت السلطنة العام الماضي المرتبة الثالثة عالمياً في جودة الطرق في تقرير المنتدى الإقتصادي العالمي مشيرا الى ميناء صلالة جاء في المركز الثامن عشر في قائمة أفضل الموانئ العالمية كما حصل على المركز السادس عالمياً في مجال إعادة شحن الحاويات والبضائع والمركز الثالث على مستوى موانئ الشرق الأوسط وأفريقيا وذلك وفق تقرير مجلة التجارة المتخصصة في متابعة إنتاجية الموانئ البحرية حول العالم وأشار الى ان موانئ عمان سجلت حتى نهاية 2013م إجمالي في حجم البضائع العامة (الصادرات والواردات) بلغ 22 مليون طن شحني تقريبا، كما بلغ عدد الحاويات التي تم مناولتها في موانئ عمان حتى نهاية ديسمبر 2013م حوالي ( 4 ملايين حاوية نمطية ) كما واصلت حركة المسافرين بمطار مسقط الدولي ارتفاعها حيث بلغت أكثر من (8) ملايين مسافر بنهاية عام 2013م بينما بلغت (740) ألف مسافر بمطار صلالة .. كما بلغ إجمالي الشحن الجوي عبر مطار مسقط الدولي أكثر من ( 110 ) ألف طن شحني وبلغت أطوال شبكة الطرق المسفلته التي أشرفت الوزارة على تنفيذها حتى نهاية شهر ديسمبر 2013م ما يقارب (12837 كم).

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled