اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تدشين موقع الزبارة الأثري بالدوحة

تدشين موقع الزبارة الأثري بالدوحة

الدوحة " المسلة " …  تحت رعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، دشن السيد عبد الله بن خليفة العطية عضو مجلس أمناء هيئة المتاحف موقع "الزبارة" الأثري، وذلك بحضور عدد من كبار الزوار والمسؤولين والسفراء المعتمدين لدى الدولة.  وجاء هذا الاحتفال بمناسبة انضمام موقع "الزبارة" الأثري إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمية والذي تم في 22 يونيو الماضي خلال الجلسة الـ 37 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، ليعد بذلك أول اعتراف وضم لموقع أثري قطري في سجل دولي، والذي يضم حاليا 911 موقعا طبيعيا وثقافيا.

 

 وتضم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو ممثلي 21 دولة، ويعين أعضاؤها من قبل الجمعية العمومية للجنة لمدة أربعة أعوام، ولدى الأعضاء صلاحية التصويت على إدراج المواقع الثقافية أو الطبيعية والتي يتم طرحها من قبل دولة عضو أخرى لليونسكو. من جانبه، قال السيد فيصل النعيمي رئيس قسم الآثار بهيئة متاحف قطر إن افتتاح موقع الزبارة الأثري يمثل لحظة هامة لتراث قطر، مشيرا إلى أن هذا الموقع سياهم بشكل كبير في منح الفرصة للمواطنين والمقيمين للتعرف على تراث قطر بطريقة ملموسة.

 

 ولفت رئيس قسم الآثار بهيئة المتاحف خلال كلمة له في حفل تدشين الموقع إلى أن عمليات التنقيب والدراسات التي أجريت في موقع "الزبارة" قد أثمرت عن اكتشاف عدد كبير من القطع الأثرية التي تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، داعيا سكان قطر إلى زيارة هذا الموقع الأثري الهام والتعرف على أعمال التنقيب وتاريخ هذا الموقع عبر الصور والعروض وجولات السير التي تقام هناك. وأكد على أن الآثار لم تعد هواية أو تجارة يتبادلها الناس، بغرض الإقتناء الشخصي، بل أشار إلى أنها غدت بحثا علميا في تاريخ البشرية عبر الحضارات المتعاقبة ، مشيرا إلى أنه ومن هذا المنطلق أصبح التراث وثيقة تاريخية وثقافية للامم والشعوب، لذلك تعمل هيئة متاحف قطر على اكتشاف تراث الدولة العميق.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled