اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة المغرب : حصيلة القطاع إيجابية رغم الإرهاب والأزمة الاقتصادية

 

الرباط "المسلة" …. قدم لحسن حداد وزير السياحة، مساء امس الثلاثاء 21 يونيو الجاري، في ندوة صحفية بالرباط، حصيلة قطاع السياحة برسم الولاية الحكومية 2012_2016.

 

وقال حداد “إن الحكومة عملت منذ تنصيبها على جعل السياحة أولوية وطنية، سواء على مستوى الحكامة أو التنمية أو تنويع العرض السياحي وتحسين التنافسية وتعزيز الاستثمار والتكوين، مشيرا إلى أنه بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة تمكن المغرب من الحفاظ على مستوى مشرف على السياحة الدولية، حيث استطاع بلوغ هدف 10 مليون سائح سنة 2013 والذي كان بمثابة حلم يراود المغرب منذ 2001.

 

وأوضح الوزير أن عدد السياح كان في تصاعد لولا الأحداث الإرهابية التي عرفتها بعض العواصم العالمية كباريس والأزمة الإقتصادية لدى عدد من شركاء المغرب، إلا أنه استطاع تجاوز ذلك من خلال الانفتاح على أسواق أخرى صاعدة كالدول العربية والصين وتركيا.

 

وعلى صعيد السياحة الداخلية، قال حداد إنها شهدت تطورا مهما وأصبحت تمثل 31 في المائة في الوقت الذي لم تكن تتجاوز فيه 25 في المائة.

 

وكشف حداد، عن بلوغ رقم معاملات القطاع لأول مرة 109  مليار درهم سنة 2015، فضلا عن كونه يشغل أزيد من 500 ألف شخص، مؤكدا على ضرورة الاسثتمار فيه لمحاربة البطالة.

 

وإلى ذلك، أوضح حداد أن السياحة الداخلية عرفت معدل نمو سنوي لمتوسط المبيتات وصل 6 في المائة، وهو ما يعني أن السياحة الداخلية حققت 5,9 مليون ليلة مبيت سنة 2015 أي ارتفاع بنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع 2012.

 

وعزا وزير السياحة الأداء الجيد للسوق الداخلية إلى “الإجراءات التي قامت بها وزارة السياحة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من خلال اعتماد جدولة زمنية جديدة للعطل المدرسية تنبني على توزيع جهوي وذلك باعتماد ثلاث جهات لتنظيم العطل الفصلية مما يمكن من تمديد الموسمية السياحية ب30 يوما”.

 

وبخصوص تأهيل الموارد البشرية، أشار حداد إلى “إحداث 4 مراكز للتكوين المهني المتميز بمراكش والمحمدية وأكادير وفاس، وتنويع شعب التكوين ذات القدرة الإدماجية العالية عبر إحداث شعب جديدة تهتم بالتسويق الفندقي والسياحي  بمدينة المحمدية والتنشيط السياحي بمراكش، فضلا عن إطلاق البكالوريا المهنية ابتداء من شتنبر 2015 بمدن فاس ومراكش في شعب فن الطبخ وخدمة المطاعم، إضافة إلى الرفع من التكوين العالي عبر خلق مؤسسة عليا للتدبير الفندقي والسياحي في إطار شراكة مع جامعة القاضي عياض”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled