اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أغلبية المتاحف اليمنية مغلقة لأسباب أمنية

أغلبية المتاحف اليمنية مغلقة لأسباب أمنية

 

صنعاء " المسلة " … تحدث مسئول رفيع في وزارة الثقافة اليمنية لـ»الأهالي نت» نت عن معاناة المتاحف في اليمن من مشاكل جمة. وقال أن أغلب المتاحف مغلقة أمام زوارها لأسباب أمنية وإدارية وأنها عرضة لسرقة ونهب آثارها وكنوزها التاريخية وبين هذا وذاك تنتاب المتابع مخاوف من ضياع مخزون البلاد الحضاري إذا استمر الوضع على حاله.

 

المسئول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أوضح أن هناك تساهل وتسيب كبير في الاعتناء بالمتاحف، وذكر أن عدد أفراد حراسات المتحف الوطني لا يتجاوز 8 أفراد وهم حراسة على البوابة الرئيسية بالإضافة إلى أن هناك حراسة أمنية مدنية إلى جانب الأفراد من الشرطة السياحية «وقد أبلغنا من قبل الجهات المعنية بأن ذلك يعتبر تداخلاً في الاختصاصات وسوف يؤدي إلى عواقب وخيمة لأن كل طرف يتهم الثاني بالتقصير».

 

 وقال: لقد خاطبنا الجهات المعنية بتوفير مكتب للأمن وغرفة عمليات للمراقبة الأمنية وتعزيز المتحف بأكثر من 20 فردا وأربع نساء من الشرطة النسائية وجهاز تفتيش على البوابة الرئيسية وأجهزة إنذار مبكر وكاميرات مراقبة متحركة لجميع مداخل ومخارج المتحف وغرف العرض وللمخازن، لكن كل ذلك لم ينفذ منه شيء، معتبرا أن قيمة الأشياء المسروقة المادية قليلة مقارنة بما يحتويه المتحف من إرث ثقافي وتاريخي كبير.

 

يأتي هذا في سياق حادثة سرقة المتحف الوطني قبل نحو أسبيوعين. والقطع المسروقة تعود إلى ما قبل 1200عام تقريبا منها الرقوق القرآنية بالإضافة إلى السيوف وعددها 7 وتعود إلى ما قبل 200 عام تعتبر هوية وطن وشعب وتاريخ وأن الذي قام بسرقتها لم يستهدف شخص بنفسه وإنما ذاكرة وطن بأكمله حسب ماقالته وزارة الثقافة.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled