اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة قطر تشارك في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة

سياحة قطر تشارك في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة

 

الدوحة " المسلة " … شاركت الهيئة العامة للسياحة في اجتماعات الدورة السادسة عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة، التي عقدت في العاصمة البحرينية المنامة، عاصمة السياحة العربية لسنة 2013، في الفترة من 30- 31 أكتوبر الماضي. كما شاركت الهيئة في الاجتماع الثالث عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة والذي يسبق الاجتماع الوزاري والذي أقيم يوم 29 أكتوبر 2013. ومثلت قطر بوفد رسمي ترَأسه عيسى بن محمد المهندي، رئيس الهيئة العامة للسياحة.

وقال عيسى بن محمد المهندي، :" سعدنا بالمشاركة مع الأشقاء من الدول العربية في الاجتماعات التي أقيمت الأسبوع الماضي، حيث إننا نحرص على تفعيل الدور القطري في التعاون العربي المشترك في المجال السياحي و تفعيل عضوية الهيئة في المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية. هذه المشاركات تتماشى مع جهود الهيئة لتعزيز سياحة المعارض والمؤتمرات والاجتماعات والحوافز، وسياحة الاستجمام كقطاع يصب في تنويع الاقتصاد القطري ".

وناقش المجلس الوزاري العربي للسياحة تقرير الأمانة الفنية للقرارات السابقة المتعلقة بمجموعة من المحاور، من أهمها: برنامج "اعرف وطنك" لسياحة الشباب، وهو عبارة عن برنامج للمبادلات السياحية بين الشباب العرب يهدف إلى تدعيم السياحة البينية وتعريف الشباب بمايزخر به الوطن العربي من مقومات وإمكانيات سياحية متنوعة. كما دعيت عاصمة السياحة العربية للعام المقبل 2014 مدينة "أربيل" في العراق، لاستضافة وتنظيم الجولة المقبلة. وتناولت مداخلات تقرير الأمانة الفنية قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية.

كما استكملت الأطراف مناقشة ما يتعلق بتفعيل إطار التعاون بين جامعة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في المجال السياحي. وفي سياق الترويج والتطوير السياحي، طرح المجلس الوزاري العربي للسياحة على طاولة النقاش موضوع جائزة المجلس للجودة السياحية في مجالي المطاعم المصنفة سياحيا والكليات ومعاهد التعليم والتدريب السياحي، وقد اتخذ القرار خلال الجلسة بتأجيل الجائزة الخاصة المتعلقة بالمطاعم السياحية إلى العام 2015، فيما دعيت الدول العربية إلى تقديم ملفات الترشيح للمجال الآخر المتعلق بالجودة السياحية في مجال الكليات ومعاهد التعليم والتدريب السياحي. وتمت مناقشة تعزيز الأمن السياحي بالإضافة إلى كل من عاصميتي السياحة العربية والمصايف العربية التي تناول المجلس من خلالها مناقشة أسس ومعايير الاختيار لكل منها.

كما تمخض عن الاجتماع الوزاري اتخاذ قرارين مهمين الأول يتعلق بوضع آلية للبدء بتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة، وتكليف فريق عمل للقيام بمراجعة البرامج التنفيذية للإستراتيجية ووضع خارطة طريق لعكس نتائج تلك البرامج على أرض الواقع . والثاني يتعلق بإعداد دراسة حول تطوير آليةعمل المجلس الوزاري العربي للسياحة. حيث تقرر أن يتم عرض النتائج المترتبة على ذلك في الاجتماع القادم للمكتب التنفيذي تمهيدا لعرضه على المجلس الوزاري القادم في دوته السابعة عشرة. وتأتي المشاركة بهذين الاجتماعين الهامين من منطلق عضوية قطر في المجلس الوزاري العربي للسياحة إضافة إلى عضويتها في المكتب التنفيذي للمجلس والذي يضم إلى جانب دولة قطر كلاً من جمهورية اليمن، وجمهورية السودان ، وجمهورية العراق، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، ودولة الكويت.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled