اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير آثار يتهم بالادلة القاطعة “حور محب” باغتيال “توت عنخ آمون”

 

خبير آثار يتهم بالادلة القاطعة "حور محب" باغتيال "توت عنخ آمون"

القاهرة "المسلة" …. وجهت دراسة حديثة اجراها الخبير الاثرى الدكتور احمد صالح مدير عام آثار ابوسمبل اصابع الاتهام للقائد العسكرى " حور محب " فى اغتيال الملك توت عنخ آمون اثناء نومه معضدا ذلك بالاحداث والدلائل التى تؤكد ان القائد "حورمحب " هو الوحيد المستفيد من اختفاء العائلة الاتونية كلها حيث بدأ فى محو ديانة اتون واخناتون.

وأكد الدكتور أحمد صالح فى تصريحات اليوم الجمعة – أنه في الذكري ال91 لاكتشاف مقبرة توت عنخ أمون فى الرابع من نوفمبر 1922 لازالت هناك أسرار لم تكشف بعد عن الملك الصغير، مشيرا الى أنه قام بإعداد دراسة كاملة بعنوان " رؤية جديدة في حياة وموت الملك توت عنخ أمون" " سوف تنشر قريبا في كتاب عن الغموض الذي حدث في عصر الملك توت عنخ أمون.

ورفض صالح قبول السبب الذي نشرته الجمعية الجغرافية الأمريكية عام 2005 بان السبب في موت الملك توت عنخ آمون حادثة عربة أدت إلي كسر مضعف بالركبة وتسمم الجرح مما أدى إلي وفاته معللا ذلك بأن الملك توت عنخ أمون كان يعاني طوال حياته من التقوس في عموده الفقري وأن الجرح الذي أشار إليه فحص 2005 هو كسر حدث بعد وفاة الملك وحدث علي يد المكتشف هوارد كارتر والطبيب دوجلاس دري أثناء نزعهما للجسد من التابوت.

وقال صالح إن توت عنخ أمون جلس علي العرش وعمره عشر سنوات وكانت زوجته تكبره بأربع سنوات ولا يمكن لأطفال في مثل عمرهما أن يكونا مؤثرين في أحداث في دولة بحجم مصر في وجود خال ابيهما المستشار ورجل الدين " آي " والرجل العسكري المخضرم "حورمحب "وبالتالي فان ما حدث في عهد توت عنخ أمون هو من صنيعة هذين الرجلين.

 

ويري الدكتور احمد صالح أن الملك توت عنخ أمون اجبر علي الانقلاب علي ديانة اخناتون ولم يكن يرغب في ذلك وأن الذي أجبره علي ذلك هو الرجل العسكري القوي "حورمحب " والذي فرض علي توت عنخ أمون ترقيته إلي القائد العام للجيش وهو منصب من مناصب الملك وذكر حورمحب ذلك علي مقبرته في سقارة، موضحا أنه عند وفاة الملك كان حورمحب يحمل ألقابا هامة مثل "ربعت" و"ادنو" وهما لقبان يترجمان بالوريث الملكي و نائب الملك مما يعني أنه كان يمهد له بان يتولى العرش بعد الملك توت عنخ أمون.

واضاف لـ أ ش أ أن الملك توت عنخ أمون مات فجأة ولم يكن مصابا بمرض وقبلها اختفوا أعضاء أسرته بشكل دراماتيكي دون تفسير فاختفي اخناتون الأب واختفت نفرتيتي الزوجة واختفت كل بنات اخناتون ونفرتيتي دونما تفسير متسائلا هل هناك مرض خطير أودي بحياة هذه الاسرة ام أن الحياة السياسية والدعوى الدينية الخاصة باخناتون هي كانت السبب في اختفاء أسرة بكامل أعضائها.

وأكد خبير الاثار أن زوجة الملك توت عنخ أمون كشفت في رسائلها التي أرسلتها إلي الملك الحيثي " شوبيلوليوما الأول " أن زوجها توت عنخ أمون تعرض للاغتيال ولكن بشكل غير مباشر في نصوص الرسائل.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled