اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إنجاز ترميم جداريات من القرون الوسطى في كنيسة بحديدات بلبنان

إنجاز ترميم جداريات من القرون الوسطى في كنيسة بحديدات بلبنان

بعد ثلاث سنوات من الاعمال، انتهى ترميم مجموعة الرسوم الجدارية التي تغطي جدران وحنية كنيسة مار تادروس في بلدة بحديدات في قضاء جبيل، والتي رسمت عام 1243، وتصوّر السيد المسيح والسيدة العذراء ورسلاً وقديسين، وتروي في جزء منها قصة الخلاص المقسمة الى جزئين: واحد من العهد القديم، والثاني من العهد الجديد.

 

تعود كنيسة القديس تادروس إلى القرن الحادي عشر، وادرجت في "لائحة المواقع الأثرية الوطنية" منذ العام 1966. تعتبر جدارياتها، التي تعود إلى القرن الثالث عشر، الأكثر اكتمالاً في لبنان، وتعتبرها استاذة الفن البيزنطي والباحثة في الرسوم الجدارية المسيحية في القرون الوسطى الدكتورة ندى الحلو "نموذجاً لفن الجدرانيات في لبنان ببرنامجها الكامل الذي لا نملك له مثيلاً في كنائسنا، والذي يعبّر بشكل تام عن موضوع انتصار المسيح وكنيسته، ونشهد فيها الملامح المحلية ذات الطابع المبسط".

من وجهة نظر أيقونيّة، تشهد الجداريات على التقليد العريق والغني المتمثل في تزيين كنائس الجبل اللبناني أيام الصليبيين، و"نشهد في جدرانيات كنيسة بحديدات الملامح المحلية ذات الطابع المبسط، وليس البيزنطي الكلاسيكي كما في كنائس اخرى، ويدل ذلك الى ارتباط مسيحيي جبل لبنان بمنبع المسيحية المشرقية الذي شكّل بالنسبة اليهم نموذجاً جمالياً وروحانياً اساسياً".

تغطي الرسوم الجدارية كامل الحنية: في الوسط ضمن واجهة القوس المقدس السيد المسيح بجلالته، تحوطه رموز للانجيليين الأربعة والعذراء ويوحنا المعمدان. وعلى واجهة القوس المقدس، لوحة جدارية تجسد الرسل الاثني عشر والانجيليين الأربعة وهم واقفون. وعلى قمة قوس الحنية رسم جداري يجسد يدي الرب، وموسى يتلقى ألواح الشريعة، والنبي ابراهيم يستعد لتقديم ابنه الوحية اضحية للرب، ورسم للمسيح عمانوئيل وتجسيد للقمر والشمس. وتحت القوس، على جانبي الحنية، صورة البشارة التي تظهر جبرائيل رئيس الملائكة والسيدة العذراء. وعلى جدران صحن الكنيسة، لوحتان كبيرتان تظهران من جهة القديس تادروس الذي كرست هذه الكنيسة له، ومن جهة أخرى القديس جاورجيوس، ويمتطي كل منهما حصاناً".
 

المصدر : النهار

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled