اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“التوك توك” يغزو المناطق السياحية الشهيرة فى باريس

 

"التوك توك" يغزو المناطق السياحية الشهيرة فى باريس

 

باريس "المسلة" …أصبح "التوك-توك" جزء لا يتجزأ من المشهد في بعض مدن آسيا لكنها باتت منتشرة منذ سنتين في باريس ايضا حاملة السياح الا ان هذا النشاط المزدهر لا يحظى بتنظيم جيد وتراقبه الشرطة عن كثب.

فمنذ سنتين، يزداد عدد هذه المركبات بثلاث عجلات والمؤلفة من دراجة صغيرة بمحرك ومن عربة مغطاة امام المواقع السياحية في العاصمة الفرنسية من برج ايفل الى ساحة كونكورد.

وبينما كان عددها حوالى عشر مركبات عند ظهورها في العام 2011 في باريس، فان عدد هذه العربات المتعددة الالوان القديمة الطراز الاتية من تايلاند زاد خمس مرات على ما تفيد الشرطة التي عززت اجراءات المراقبة والتدقيق منذ مطلع الصيف.

ويقول سائق توك-توك وهو واقف في طابور على طول جسر ايينا قرب برج ايفل لـ أ ف ب"البطالة منتشرة قد وجدنا نشاطا يروق للسياح الا ان الشرطة تضايقنا مع انها تدرك ان ثمة غموضا في ما يتعلق بالقانون".

وليست هذه المرة الاولى التي يتعرض فيها هذا الرجل البالغ 29 عاما للتدقيق. ويقول نينو وهو شرطي قام بالتدقيق في اوراق عدة سائقي توك-توك ان كل الوثائق قانونية من تصريح الى ادارة العمل وتأمين وزيارة طبية وسواها.

الا ان مديرية شرطة باريس تعتبر ان سائقي التوك-توك لا يحق لهم بالتفتيش عن زبائن في الشارع بل ان يجب ان يتم ذلك بناء على حجوزات مسبقة عبر الهاتف او الانترنت.

ويوضح الشرطي نيو "هذه التوك-توك مخالفة لان المركبة لم تحجز مسبقا".

وفي فرنسا وحدها سيارات الاجرة الرسمية يحق لها ان تكون مركونة في الشارع وان تنقل الزبائن من دون حجوزات. ولا ينظر سائقو هذه السيارات بعين الرضا الى هذه المنافسة الجديدة مثل دراجات الاجرة النارية او الهوائية.

ويقول مدير شرطة مركبات الاجرة برنار بولار ان الاطار القانوني "يصعب تطبيقه"، والسبب في ذلك عدم وضوح في القانون اذ يمكن قيادة مركبة بثلاث عجلات مجهزة بمحرك باجازة سوق سيارة عادية، لكن ينبغي الحصول على اجازة قيادة دراجة نارية للحصول على البطاقة المهنية لنقل ركاب في مركبات بعجلتين او ثلاث عجلات مثل دراجات الاجرة النارية، وهي ثغرة قانونية يستغلها سائقو التوك-توك للمطالبة ببعض الحقوق.

ويقول بنجامين ماريك مدير شركة "ألو توك توك"، "نريد ان نعامل مثل الحافلات السياحية بطبقتين والعبارات والقطارات الصغيرة. فالحق بان نركن عرباتنا هو الحق في العمل".

وبسبب العجز عن نقل الزبائن من الشارع مباشرة تعول هذه الشركة على "الجولات مع تعليق" في تك-توك كهربائية والموجهة الى سياح يسعون الى اكتشاف الوجه الحقيقي لباريس مثل سوق اليغر او بوت او كاي وهما حيين جميلين في العاصمة الفرنسية .

وقد زاد عدد هذه العربات بشكل كبير فالى جانب عربات التوك-توك ثمة 150 الى 200 دراجة اجرة هوائية تجوب شوارع باريس بكلفة تراوح بين 5 و15 يورو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled