اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الشيخة مي بنت محمد : الثقافة تجمعنا ومهرجان “تاء الشباب” خرج للعالم

 

الشيخة مي بنت محمد : الثقافة تجمعنا ومهرجان "تاء الشباب" خرج للعالم

 

المنامة "المسلة" … أكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أهمية البرامج والفعاليات والمبادرات الثقافية التي يتضمنها مهرجان "تاء الشباب" في نسخته الخامسة هذا العام، مشددة على أن "الثقافة تجمعنا ولا تفرقنا".

وقالت الشيخة مي في تصريح لوكالة انباء البحرين "بنا" على هامش افتتاحها لمهرجان تاء الشباب مساء الجمعة الماضى"إن التفاعل والتناغم والمبادرة هو ما يميز هؤلاء الشباب المشاركين في تاء الشباب"، معربةً عن فخرها بهم بعد أن "استطاعوا الخروج بهذه التجربة إلى العالمية واستقطاب ضيوف مثقفين من خارج مملكة البحرين للمشاركة في فعاليات المهرجان".

وزيرة الثقافة، وخلال حفل الافتتاح الذي جرى في مجمع السيف بحضور عدد من الضيوف المشاركين في المهرجان من بينهم الفنان السوري جمال سليمان، أكدت أن الإطلالة الجديدة لمهرجان "تاء الشباب" في عامه الخامس تؤكد أصالة واستمرارية هذه التجربة الشبابيّة ودورها في التواصل بين الأجيال ورسم ملامح المستقبل.

ويقام مهرجان "تاء الشباب" الذي يستمرّ حتّى 14 سبتمبر تحت شعار "تفاعل… تناغم… تكامل"، ويتضمن في نسخته الخامسة مبادرات مختلفة يستمرّ بعضها للعام الخامس على التّوالي مثل: "كلنا نقرأ"، "درايش"، "حفاوة"، فيما تعاود كلّ من "تشكيل" و"تكنيك" و"تنصيص" التي التحقت بمهرجان تاء الشباب في سنواته الأولى أيضًا إدراج مشاهدها واشتغالاتها الثقافيّة، كما تستمرّ "أوبراليك" و"بريمير" محاكاتهما البصريّة والسماعيّة للثقافات والإنسانيّات في مجموعة جديدة من الفعاليّات، وللمرّة الأولى، يتمّ تدشين مبادرتيّ "حياة" و"جدليّات" بمعالجات مختلفة ومفاجآت تتجاوب مع المختبر الثقافيّ الشبابيّ.

 

وكان رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان د. إيلي فلوطي أوضح في تصريح له أنّ ثيمة المهرجان جاءت مغايرة عن السنوات الأربع الماضية، إذ حملت تفعيلة "تفاعل" بدل "تفعيل" متمثّلةً في "تفاعل… تناغم… تكامل" وذلك بالتزامن مع مرور نصف عقدٍ من عمرِ مهرجان تاء الشباب.

 

وأشار فلوطي إلى أنّ هذه السنة قد شهدت العديد من التغييرات على المستوى التنظيمي، حيث استحدث فريق العمل لائحة تنظيميّة داخليّة، بالإضافة إلى لجنة استشاريّة مكوّنة من خبراء محليين من أبرز الأسماء في المجالات الثقافية ذات الصلة بالمبادرات، وتهتم اللجنة الاستشارية بتوجيه الشباب في مرحلة إعدادهم للفعاليات، لتظهر في الصورة الثقافية ذات الوزن الكبير، وتتلاءم والطموح الشبابي الهادف للارتقاء بالمستوى الثقافي لدى الشباب، واعتماد الفعاليات المحقّقة للانتشار في الوسط الشبابي بما يخدم نشر الثقافة بينهم وإخراجها من إطار ثقافة النخبة. وتضمّ اللجنة الاستشاريّة كلاً من: الإعلاميّة إيمان مرهون، الصحافيّ الثقافيّ حسين التتّان والمهندس مأمون المؤيّد.

يشار إلى أن مهرجان "تاء الشباب" انطلقَ في العامِ 2009م تحت مظلّة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسّسه الراحل الأستاذ محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled