اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بروفيسور بلجيكي يستهدف تطوير السياحة البيئية بأرخبيل سقطرى

 
 
بروفيسور بلجيكي يستهدف تطوير السياحة البيئية بأرخبيل سقطرى
 
 
صنعاء "المسلة" … وضح البروفيسور البلجيكي الباحث في مجال كهوف سقطرى بيتر ديجست، أنه استكمل عملية البحث والدراسة ل (45 ) كهفاً في الأرخبيل، وذلك بعد أن تعرف
 
 
من خلال دراسته لإحدى القطع المأخوذة من كهف حوق بمنطقة نوجد الممولة من جامعة براسل في بلجيكا، والتي استهدفت في المرحلة الأولى كهوف أرخبيل سقطرى.
 
 
وأضاف البروفيسور البلجيكي في تصريح ل « الثورة » إن المرحلة الثانية تستهدف الكهوف في منطقة الخليج العربي، وقد أعددت خطة ذات توجهين، أحدهما للاستفادة من المياه في الكهوف، كون الكهوف هي الذاكرة الوحيدة للمياه، والأخرى لتحويل كهف حوق في نوجد وكهف جنيبة شبهن بمنطقة دكسم لمزارات سياحية حتى تدخل في نطاق السياحة البيئية وسياحة المغامرات عبر توفير تلفريك وإضاءة تعمل وفق النظم البيئية وعبر استشعار حرارة الزائر، وقد سبق.
 
 
وطرحت هذه الفكرة، لكنها حتى الآن لم تر النور، وحالياً نحن نعمل على الإعداد لنشر هذه الدراسة التي ستمثل الكهوف وسلسلة جبال مجهر التي سيتم تأهيلها للسائحين المتشوقين لرياضة التسلق.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن البروفيسور البلجيكي بيتر ديجست قد حصل على رسالة الدكتوراه حول كهوف أرخبيل سقطرى، والتي مولت من جامعة براسل ببلجيكا. 
 
 
واستمرت منذ العام 2005 وحتى 2008 م، واستهدفت كافة كهوف سقطرى وأثمرت عن اكتشاف كهف حوق بنوجد، الذي بلغ طوله ( 3120 ) متراً وكهف شبهن جنيبة بمنطقة دكسم بطول سبعة كيلو مترات، وهي تتجاوز بذلك مغارة جعيتا في لبنان، مما أهّل سقطرى لتدخل ضمن قائمة التراث العالمي كرابع جزر العالم من حيث التنوع الحيوي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled