اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جامعة الشرق الأوسط تدعم مؤتمر مهرجان المسرح الصامت ضمن فعاليات مبادرة السياحة للجميع

 

جامعة الشرق الأوسط تدعم مؤتمر مهرجان المسرح الصامت ضمن فعاليات مبادرة السياحة للجميع

 

عمان "المسلة" خاص …. تحت رعاية الاستاذ الدكتور ماهر سليم رئيس جامعة الشرق الأوسط، ينعقد مؤتمر مهرجان المسرح الصامت صباح يوم الثلاثاء 7 مايو2013 ،وذلك ضمن الفعاليات الخاصة بمبادرة السياحة للجميع، والتي أطلقتها جامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة الأردنية للصم ، ويضم هذا الملتقى أكثر من خمسة عشرة دولة عربية مشاركة من خلال جمعيات ذوي الإعاقة في هذه الدول، وتضم فعاليات هذا المهرجان ( مؤتمر + معرض + عروض مسرحية ).
 

وبهذه المناسبة يضم مهرجان المسرح الصامت عدد من أوراق العمل التي تتناول عدة محاور تهدف إلى تمكين فئة الصم في المجتمعات العربية ، كما يشارك العديد من المؤسسات الخاصة بتنمية فئة ذوي الإعاقة من خلال إقامة معرض لأبرز المنتجات اليدوية الخاصة بهذه الفئة ، إضافة إلى دعوة الحكومات إلى تبني هذه الشريحة من المجتمع ؛لأن ادماجهم في الخطط والبرامج التنموية ، وفي سوق العمل يُمكنهم من أن يلعبوا دورهم كمواطنين في تطوير مجتمعاتهم وإحداث التغيير الإيجابي، ما يسهم في الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر.

 
وركزت الدكتورة سناء شقوارة رئيس هيئة المديرين في جامعة الشرق الأوسط أن الأشخاص ذوو الإعاقة حوالي 20% من الفقراء في البلدان النامية، وهم يعانون في جميع أنحاء العالم من ارتفاع معدلات البطالة ،ويفتقرون في كثير من الأحيان إلى فرص الحصول على القدر الكامل من التعليم والرعاية الصحية، مما يؤكد أهمية تمكين المعوقين، لأنه في الكثير من المجتمعات لا توجد اعتمادات مخصصة لهذه الفئة فينتهي الأمر بهم إلى حالة من العزلة وانقطاع الصلة بمجتمعاتهم.

 
وتؤكد مي بدر رئيس جمعية تنمية المرأة الأردنية للصم أنه وفقاً لمنظمة العمل الدولية IOL فإن 386 مليون من الأشخاص في سن العمل يعانون من نوع من أنواع الإعاقة، وترتفع نسبة البطالة بين الأشخاص ذوي الإعاقة في بعض الدول لتصل 80%، حيث يفترض أصحاب العمل أن الأشخاص ذوي الإعاقة غير قادرين على العمل.

 
وأشار الدكتور ابراهيم بظاظو رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، أن مثل هذا النوع من الأنشطة يعد فريداً على المستوى الدولي، ويسهم وضع الأردن ضمن خارطة الدول الريادية التي تهتم بذوي الإعاقة،مما ينعكس على السمعة الدولية التي يتمتع بها الأردن في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled