اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري العربي يعقد إجتماعه الأول بتونس

المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري العربي يعقد إجتماعه الأول بتونس

تونس " المسلة " …  بدأت بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" بتونس العاصمة، أعمال الإجتماع الأول للمكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي. ويشارك في هذا الإجتماع أعضاء هذا المكتب 6 أعضاء يمثلون الجزائر ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وسلطنة عمان ، بالإضافة إلى مندوبين عن ليبيا واليمن وفلسطين بدعوة من الألكسو.

 

وبررت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" بـ"الظروف الإستثنائية التي تعيشها المنطقة العربية حاليا ، والتي نتج عنها تهديد حقيقي للآثار والتراث"،لافتة في نفس الوقت إلى أنها وجهت أيضا الدعوة للمسؤولة عن التراث الثقافي المغمور بالمياه في اليونسكو اورلين. ويبحث هذا الإجتماع الذي ستتواصل أعماله على مدى ثلاثة أيام ، الإستعدادات لمؤتمر تونس حول الآثار المغمورة بالمياه التونسية، المبرمج تنظيمه خلال شهر أكتوبر القادم.

 

وإفتتح أعمال هذا الإجتماع محمد عبد البارى القدسي المدير المساعد لمنظمة "الألكسو"، بكلمة إعتبر فيها أن الأوضاع التي تمر بها الكثير من الدول العربية " تفرض على كل المعنيين بهذا المجال تصورات جديدة لحماية التراث ، ووضع برامج لضمان سلامته، والمحافظة عليه من كل التهديدات وخاصة منها التهديدات الإسرائيلية التي تستهدف تهويد القدس والسطو على المعالم والمواقع الأثرية لفلسطين بصفة عامة ". وأوضح القدسي أن مسألة الآثار المغمورة بالمياه التي ستكون محور مؤتمر الاثار والتراث الحضارى الذي ستستضيفه تونس ، مهمة جدا لمزيد العناية بهذا التراث وفق الإتفاقية الدولية الصادرة عام 2001 والتي دخلت حيز التنفيذ عام 2009.
 

المصدر : شينخوا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled