اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انخفاض نسب إشغال الفنادق بالاردن خلال الشهر الماضي

انخفاض نسب إشغال الفنادق بالاردن خلال الشهر الماضي

عمان " المسلة " … انخفضت نسب اشغال الفنادق في منطقة البحر الميت خلال الشهر الماضي لتصل إلى 42 % مقارنة بـ55 % خلال الشهر نفسه من العام 2012، بحسب مدير جمعية فنادق المملكة يسار المجالي. وأضاف المجالي في تصريح لـ"الغد" أن نسبة الاشغال في فنادق العقبة الشهر الماضي سجلت ما يقارب 56 %، في حين وصلت في البتراء الى 47 %، فيما بلغت في فنادق عمان 49 %.

وعزا المجالي انخفاض نسب الإشغال في الفنادق الى تراجع أعداد السياح وارتفاع كلفة الايواء الفندقي نتيجة ارتفاع كلف الطاقة الامر الذي أدى الى تراجع القدرة التنافسية للأردن مقارنة مع الدول الاخرى. وأضاف أن تراجع أعداد المجموعات السياحية القادمة من أوروبا، بسبب استمرار وتأزم الاوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة، مبينا ان حجوزات رجال الأعمال هي من رفعت نسب اشغال الفنادق.

ولفت المجالي الى مجموعة من التحديات التي تواجه قطاع السياحة، أهمها ارتفاع كلف الايواء في الاردن مقارنة مع دول أخرى، اضافة الى ضعف الاستثمارات الاجنبية في الاردن وجذبها، وتوقف تنفيذ أي مشاريع جديدة في المناطق السياحية. وكان وزير السياحة والآثارالسابق، نايف الفايز، قدر مجموع الاستثمارات في  القطاع السياحي بنحو 3 مليارات دولار، مشيرا الى أن المساعي تنصب لرفع مساهمت الناتج المحلي الإجمالي من 13 % حاليا الى 17 % في2020.

وكانت بينت أرقام البنك المركزي الأردني، ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي إلى نحو 2.45 مليار دينار في العام 2012 مقارنة مع 2.1 مليار دينار في العام 2011. ويبلغ عدد فنادق المملكة المصنفة نحو 319 فندقا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية نحو 19445 غرفة فندقية. وتتركز الاستثمارات الفندقية بحسب جمعية فنادق المملكة في كل من البحر الميت، البتراء، العقبة، بالإضافة الى عمان، تتوزع بين الفئات كافة من حيث عدد النجوم. ويوجد في البتراء نحو 7 فنادق من فئة 3 نجوم، فيما يوجد فندقان من فئة نجمتين، ويبلغ عدد الفنادق الشعبية نحو 10 فنادق، والباقي فنادق من فئة 4 و5 نجوم.

المصدر : الغد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled