اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سلطان بن سلمان يرعى غدا بالرياض احتفال المملكة باليوم العالمى للتراث

 

سلطان بن سلمان يرعى غدا بالرياض احتفال المملكة باليوم العالمى للتراث

 

الرياض "المسلة" … تنطلق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث 2013م، غدا الثلاثاء، وذلك بمقر جامعة دار العلوم في الرياض، ولمدة ثلاثة أيام، برعاية  الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهي المرة الأولى التي تحتفل فيها المملكة العربية السعودية بهذا اليوم بهدف تعزيز ونشر قيم التراث العمراني، وأهمية صيانة التراث والحفاظ عليه باعتباره جزءاً مهماً للإنتاج والإبداع الإنساني على مر العصور.

وسيشهد أول احتفال للمملكة باليوم العالمي للتراث الذي يُقام بعنوان "إرث الماضي للحاضر"، الاحتفاء بشخصية العام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة للتراث العمراني من مؤسسة التراث الخيرية.

ويتضمن حفل افتتاح الفعاليات التي تنظمها جامعة دار العلوم بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، تكريم الرعاة والمشاركين ومن لهم دور مؤثر في إبراز جهود المملكة في مجال التراث، وعقد لقاء مفتوح لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة مع طلاب وطالبات جامعة دار العلوم والجامعات السعودية، يديره رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون سلطان البازعي.

ويشمل برنامج الاحتفال باليوم العالمي عقد خمس جلسات عمل على مدى يومين، تناقش خمسة موضوعات متخصصة بالتراث العمراني، يتناول خلالها (21) متحدثاً (17) محوراً مهماً في مجال التراث، بالإضافة إلى إقامة معرض مصاحب، وعرض فيلم عن اهتمام المملكة بالتراث العمراني.

وسيترأس الأمير سلطان بن سلمان الجلسة الأولى التي ستسلط الضوء على المنجز الحضاري والموروث العمراني، والتنمية العمرانية الشاملة، وإعادة التأهيل العمراني، والأصالة وترسيخ الهوية الوطنية.

وتناقش الجلسة الثانية موضوع "العمارة والتراث بمنطقة الرياض"، ويرأسها المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم،لمناقشة الجهود والإنجازات المبذولة في تطوير عمران الرياض، وترسيخ الهوية المعمارية والحفاظ على الموروث العمراني، وإدراج الموروث العمراني للملكة على لوائح اليونسكو.

أما الجلسة الثالثة التي تعقد غداً الأربعاء برئاسة نائب الرئيس لقطاع الآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي بن إبراهيم الغبان فتناقش البعد الحضاري للتراث في المملكة، و محاور البعد الحضاري للتراث بالمملكة من خلال الآثار، والحرف والصناعات اليدوية، والتراث العمراني.

وتركز الجلسة الرابعة على التراث العمراني في المملكة بين المحلية والعالمية من خلال محاور المواثيق والاتفاقيات العالمية، والتجارب العالمية الناجحة، والعلوم والتقنية الحديثة، ويرأسها الدكتور صالح بن علي الهذلول.

 

وستختتم الجلسات بجلسة حول دور المؤسسات العلمية والتعليمية والمهنية في غرس ثقافة الحفاظ على التراث، ويرأسها نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف، وتناقش محور "البحث العلمي والتخصص المهني في مجال التراث" من خلال كراسي البحث والجمعيات العلمية، والمقررات التخصصية، والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية، والدورات التدريبية المحلية والعالمية.

كما يشهد اليوم الاحتفال باليوم العالمي مجموعة من الفعاليات المصاحبة تشمل معرض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان  بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة للتراث العمراني لمؤسسة التراث الخيرية، ويضم هذا المعرض عدد من الأجنحة لمجموعة من الجهات تشمل الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بمركز التراث العمراني الوطني، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (أرامكو)، ومؤسسة التراث الخيرية، والجمعية السعودية لعلوم العمران، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث،  وكلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي بجامعة دار العلوم، و نادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط.

كما أن هناك عدداً من الأنشطة الثقافية المتنوعة التي يشهدها هذا الحدث مثل فعالية "لّون مع التراث"، إلى جانب تنظيم عدد من الزيارات لمعالم ومواقع تراثية مهمة بمدينة الرياض مثل مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وحي الدحو ووادي حنيفة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled