اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة المصرية استعرضت تجربة إنشاء وحدة الحسابات الفرعية بالملتقى العربى للاحصاء السياحى بالبحرين

 

السياحة المصرية استعرضت تجربة إنشاء وحدة الحسابات الفرعية بالملتقى العربى للاحصاء السياحى بالبحرين

القاهرة "المسلة" … شاركت وزارة السياحة المصرية في الملتقى العربي الأول حول الإحصاء السياحي خلال الفترة من  8 إلى 10 أبريل 2013 الذي عقده الجهاز المركزي للمعلومات بمملكة البحرين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية تحت رعاية وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وبمشاركة منظمة السياحة العالمية وقد مثلها د. أوليفر هرمان مدير إدارة الإحصاء ومنظمة السياحة العربية وقد مثلها سعد الضامن نائب رئيس المنظمة وممثلي وزارات السياحة والأجهزة الإحصائية العربية.

وقد بحث الملتقى كيفية تعميم الخطط والقواعد الأساسية للإحصاء السياحي لتكون الانطلاقة الحقيقية لتطوير الإحصاءات السياحية في الدول العربية ومعالجة المشاكل التي قد تعترضها إلى جانب استعراض أهمية تطبيق الحسابات الفرعية للسياحة من خلال تجارب عدد من الدول وهي مصر والمملكة العربية السعودية والمغرب.

 وقد قدمت د.عادلة رجب المستشارة الاقتصادية للوزير والمشرف العام على وحدة الحسابات الفرعية للسياحة تجربة مصر بورقة بحثية تعرض الدراسة التحليلية للمشروع وكيفية إنشاء الوحدة والتحديات التي واجهت العمل وكيف تم التغلب عليه.

 وقد اختتمت باستعراض لأهم النتائج التي استخرجتها الوحدة من خلال عمل مقارنة لبيانات الثلاث سنوات 2009-2010-2011. وأخيرا تناولت الخطوات المستقبلية للوحدة وكيفية الاستفادة من البيانات والنتائج المستقاة في التعرف على الخصائص الأساسية للسائحين من البيانات الإحصائية.

 كما دعت إلى ضرورة توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بين الدول العربية مع التأكيد على تعميم المنهجيات ومعايير جمع وتحليل البيانات الإحصائية لضمان سهولة المقارنة تحت مظلة إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 كما شاركت سحر علي كبير أخصائيين في الوزارة بورقة بحثية عن طبيعة المسوح الإحصائية اللازمة لعمل الوحدة, وقد قدمت ليلي حسنين من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ورقة عمل تناولت فيها أشكال التعاون بين السياحة والجهاز في إعداد ونشر البيانات الإحصائية عن السياحة.

وقد خرج الملتقي بعدد من التوصيات تساعد على معالجة تضارب البيانات والإحصائيات من أجل دفع عجلة النمو السياحي من أهمها ضرورة الاهتمام بالشبكة الإحصائية السياحية العربية الموحّدة والتي ستُسهّل رصد النشاط السياحي في المنطقة العربية.

كما أوصت بضرورة التنسيق بين مصر والسعودية والمغرب لاستضافة مجموعة ورش عمل لبناء القدرات في مجال تطبيق الحسابات الفرعية للسياحة وتقديم هذه الدول للدعم الفني لأي دولة ترغب في الدخول في هذا المجال.

وقد دعت مصر المشاركين لحضور أول ورشة عمل في سلسلة هذا البرنامج في نوفمبر القادم حيث رحب ممثلو الدول العربية بهذه المبادرة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled