اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البعثة الفرنسية الألمانية توصي بإنشاء متحف للقى الأثرية في جرش

 

عمان "المسلة" ….. ثمنت البعثة الفرنسية الالمانية لبلدية جرش الكبرى تعاونها ودعمها للبعثة، وتسهيل مهام عملها اثناء فترة اعمال التنقيب، التي نفذتها بالتعاون مع الجامعة الاردنية، ودائرة الاثار العامة ، خلال الاربعين يوما الماضية في موقع الحمامات الشرقية .

 

وقال قائد فريق اعمال التنقيب البروفيسور الالماني توماس فيبر، خلال زيارة الوفد لدار بلدية جرش، بحضور الدكتور ثوماس ليبون المختص باعمال التنقيب في الحمامات الرومانية الاثرية، ان البلدية كان لها دور واضح وكبيرا في تسهيل اعمال فريق التنقيب .


واقترح البرفيسور الالماني على البلدية توفير موقع في الشق السكني من المدينة الاثرية ليستخدم لعرض اللقى التي يتم العثور عليها في موقع المدينة، وادراج هذا الموقع على خارطة الافواج السياحية.

 

وتمنى استاذ الاثار في الجامعة الاردنية الدكتور نزار طرشان، ان يتم تنظيم بعثات اخرى للقيام باعمال التنقيب، والتي اظهرت نتائج مدهشة لمعالم المبنى الامبراطوري والكشف عن تمثال رمز الحب والجمال عند الرومان « افروديت «، وراس تمثال اخر يعتقد بانه لزوجة الامبراطور .


وعبر رئيس بلدية جرش الدكتور علي قوقزة، عن اعتزازه بفريق التنقيب وما قام به من اعمال كان لها اثر كبير في الكشف عن جوانب هامة من موقع الحمامات الشرقية .

 

وقدم قوقزة شرحا عن خطط البلدية وبرامجها الهادفة الى اقامة منظومة من المشاريع تهدف الى دمج المجتمعات المحلية مع القطاع السياحي، مبينا ان لدى البلدية اتفاقيات مع شركاء محليين واجانب لاقامة فندق سياحي، وتطوير مجرى نهر الذهب الذي تقع على ضفتية المدينة الاثرية والسكنية، اضافة الى انشاء مركز اقليمي للتدريب على اعمال الصيانة والترميم، وانشاء اذاعة محلية تعنى بهذه الجوانب .

 

وقال ربما تقف المبالغ المالية اللازمة لتنفيذ بعض المشاريع معيقا امام تنفيذها، لافتا الى ان القصر العثماني في مدينة سوف تتجه الانظار اليه ليكون متحفا تراثيا وثقافيا للمنطقة .


واشار الى ان البلدية وقعت اتفاقيات لاقامة سد على نبع شلالات سوف، والذي من شانه ان يعظم العمل السياحي ويحقق فوائد كبيرة للمزارعين، اضافة الى توفير المياه للنواعير التي لعملها على مجرى نهر الذهب بين شطري المدينة الاثري والسكني .


وفي نهاية اللقاء قدم رئيس البلدية دروعا للفرق المشاركة في بعثة التنقيب، كما قدمت الجامعة الاردنية درعا للبلدية تقديرا لجهودها .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled