اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رمسيس الثانى يشهد تعامد الشمس لمدة 20 دقيقة على وجهه اليوم فى معبد أبوسمبل بأسوان

 

رمسيس الثانى يشهد تعامد الشمس لمدة 20 دقيقة على وجهه اليوم فى معبد أبوسمبل بأسوان

 

 

اسوان "المسلة" …. احتفل عدد كبير من المصريين والأجانب، فجر اليوم الجمعة، بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك الفرعوني رمسيس الثاني داخل معبد "أبو سمبل" بمحافظة أسوان جنوب مصر.

 

وشهدت المنطقة ما بين ميدان الشهداء وشارع الشواربي بمحافظة أسوان "أقصى جنوب مصر" منذ بعد منتصف الليل أجواء احتفالية شاركت فيها مجموعة من فرق الرقص الشعبي من محافظات الجنوب والريف والسواحل في مصر، وفرق فنون شعبية من فرنسا، وأمريكا، وتركيا، احتفالا بظاهرة تعامد الشمس لحظة شروقها على وجه تمثال الملك الفرعوني رمسيس الثاني داخل "قدس الأقداس" في "معبد أبو سمبل".

 

وتوجه آلاف المصريين والسائحين الأجانب إلى منطقة "قدس الأقداس" بمعبد "أبو سمبل" الذي ترتفع جدرانه نحو 60 مترا، حيث شاهدوا اختراق أول شعاع للشمس إحدى فتحات بالمعبد بدأ فى الساعة السادسة و25 دقيقة (0425 بتوقيت جرينتش) واستمر الحدث لمدة 20 دقيقة سجلها السياح بكاميراتهم،.

 

وتم عمل شاشات عرض فى ساحة المعبد لعرض لحظات تعامد الشمس نظرا للعدد الكبير لأعداد السياح الذين حضروا لمشاهدة ظاهرة التعامد والذين كان بينهم ألف مصرى.

 

ورمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة الـ 19 وأحد أعظم الملوك الفراعنة حيث حكم البلاد 67 عاما شهدت تشييد عدد من المعابد واتساع حجم الإمبراطورية المصرية التي امتدت إلى دول الشام وحدود العراق شمالا والسودان وحدود الصومال جنوبا.

 

وتتكرر ظاهرة تعامد شعاع الشمس على وجه رمسيس الثاني، التي يعتبرها كثيرون دليلا على براعة المصريين القدماء في العلوم الطبيعية والفلك، في 22 أكتوبر ويوم 22 فبراير من كل عام.

 

ويشار إلى أن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني داخل معبده بأبو سمبل في 22 أكتوبر يتواكب مع بداية فصل الزراعة في مصر القديمة، حيث إن بداية موسم الزراعة أيام الفراعنة يبدأ في 21 أكتوبر، أما تعامد الشمس على وجه الملك في 22 فبراير فيحدث في مناسبة بداية موسم الحصاد، وهو الرأي الذي يرجحه المتخصصين عن الرأي القائل بأن هذين اليومين يوافقان مولد وتتويج رمسيس الثاني والذي لايوجد له أساس علمي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled