اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

1200 متسابق يمثلون 28 دولة في ماراثون الأقصر الدولي

1200 متسابق يمثلون 28 دولة في ماراثون الأقصر الدولي 

الاقصر " المسلة " … أعلنت محافظة الأقصر حالة الطوارئ ورفعت درجة الاستعداد القصوى بين أجهزتها التنفيذية استعدادا لإطلاق إشارة بدء انطلاق فعاليات ماراثون الأقصر الدولي والذي يقام للعام العشرين على التوالي. يشارك في الماراثون 1200 متسابق يمثلون  28 دولة أمريكية وأوروبية وأفريقية وأسيوية وعربية بالإضافة إلى مصر الدولة المنظمة للمهرجان حيث تم دعوة العدائين المصريين والسياح المتواجدين في الأقصر في توقيت إقامة الماراثون وهو تقليد يتم إتباعه سنويا.

 

ويقام الماراثون، الجمعة 18 يناير، تحت رعاية وزير السياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر د.عزت سعد ومشاركة هيئة تنشيط السياحة تحت عنوان "أدخلوا مصر آمنين" ويوجه رسالة إلى محبي مصر والمهتمين بآثارها أن مصر بلد الأمن والأمان وستظل إنشاء الله آمنة مطمئنة تفتح زراعيها لتستقبل زوارها من كل صوب وحدب.

 

ويقام على هامش الماراثون سباق للباتيناج يشارك فيه 46 متسابقا، كما يقام سباق لذوى الاحتياجات الخاصة، وتقرر أن يكون معبد حتشبسوت بالبر الغربي نقطة انطلاق المهرجان وهو نقطة نهايته أيضا حيث سيقام حفل توزيع الجوائز بالساحة الأمامية لمعبد الدير البحري الذي شيدته الملكة حتشبسوت، ومن المقرر أن تنقله عدد من القنوات التليفزيونية ووكالات الأنباء العالمية وبعض المجلات العالمية المتخصصة في السياحة الرياضية.

 

صرح بذلك محافظ الأقصر د.عزت سعد وأضاف بأن ماراثون الأقصر يمثل أهمية بالغة هذا العام حيث يقام في ظروف تراجع الإقبال السياحي على الأقصر لدرجة ليس لها مثيل إلا أن إدارة المهرجان أصرت على إقامته لعدة أسباب أولها أنه يقام للمرة العشرين على التوالي وأنه يمثل أهمية كبرى باعتباره أحد أهم المسابقات الرياضية التي تضمها أجندة مصر السياحية حيث اتخذ صفة العالمية وتحول إلى رسالة حب من شعب مصر تعكس الأمن والأمان الذي تتمتع به مصر والذي يشعر فيه السائح أنه يعيش في وطنه.

 

وأضاف بأن نجاح الماراثون واستمراريته لمدة 20 عاما متواصلة وفي ظل هذه الظروف يؤكد أن مصر الدولة القوية قادرة على استضافة الأحداث الرياضية الهامة تأكيدا لمنهجنا في العمل على تطوير السياحة الرياضية باعتبارها أحد أنماط السياحة الجديدة والتي تهدف المحافظة إلى إدخالها في الأقصر بالإضافة إلى السياحة الثقافية التي تشتهر بها المحافظة والممتدة على كل شبر في أراضي المحافظة ومن أجل تنشيط حركة التدفق السياحي باستغلال إمكانات المحافظة المتميزة.

 

وأضاف د.عزت سعد أن اليابان تأتي على رأس الدول المشاركة في السباق وحرصت على  مشاركة الأسطورة الياباني كيامو بطل أبطال العالم وهو حاصل على ثلاث بطولات اولمبية ومنحته اليابان لقب سفير فوق العادة وتشارك بـ150 متسابق ياباني تحت شعار (بنحب مصر) إشارة إلى توافر الأمن والأمان بمصر بصفة عامة والأقصر بصفة خاصة.

 

تعد ألمانيا صاحبة أكبر بعثة تزيد عن 300 متسابق، كما تشارك كلا من فرنسا، إيطاليا، إنجلترا، أسبانيا، السويد، والنرويج، والدنمارك، فلندا، وكندا، وأمريكا، واستراليا، بالإضافة للوفود العربية والإفريقية. يمتاز هذا المهرجان بأهمية خاصة نظرا لمشاركة عدد كبير من مختلفي دول العالم مما يسهم ذلك في زيادة الحركة السياحية الدولية الوافدة  لمحافظة الأقصر وارتفاع معدلاتها مرة أخرى إلى جانب جذب المزيد من الحركة السياحية الرياضية للمدينة  .

يبدأ السباق صباح الجمعة من أمام معبد حتشبسوت بالبر الغربي وينتهي عند نقطة البداية لمسافة 42 كيلومتر على ثلاث مراحل، وستشارك معظم الدول الأوروبية بسباق التزحلق بالعجل (الباتيناج) وهو سباق معمول به في أوروبا فقط وتعتبر مصر هي أول دولة من خارج أوروبا تدخل هذا السباق والذي تم العمل به منذ الدورة الـ16.

وأضاف محافظ الأقصر د.عزت سعد بأن السباق يقام بنظام الماراثون الكامل ونصف وربع ماراثون وأنه تم تحديد خط سير الماراثون من خلال المواقع الأثرية التي سيمر فيها حيث يبدأ من أمام الساحة الأمامية لمعبد الدير البحري وهي نقطه النهاية للمتسابقين في الماراثون الكامل الذي يشمل خط سيره معبد الدير البحري ثم المرور بمدينة هابو ثم تمثالي ممنون ثم الاتجاه شمالا إلى وادي الملوك ومنه إلى معبد سيتي الأول ثم معبد الملك رمسيس الثاني وتختصر المسافات في السباقات الأقل وهي نصف وربع المارثون.

 
ومن ناحية أخرى، أمر محافظ الأقصر بتشكيل لجنة برئاسة السكرتير العام للمحافظة اللواء علاء الهراس للإعداد للمارثون واعتبارها في حالة انعقاد دائم للوقوف على الاستعدادات النهائية للاحتفالية الكبرى وبالفعل تم تكثيف أعمال النظافة والتجميل بالبر الغربي وكذلك نشر الخدمات الصحية على طول خط السباق وتوفير سيارات العناية المركزة والقلب والإسعاف التابعة لوزارة الصحة، كما أشرف على إعداد وتجهيز المركز الصحفي المصغر وتزويده بالوصلات الكهربية والأجهزة لإتمام عملية البث المباشر أو إرسال المكاتبات والرسائل الصحفية المصورة.

 
ومن ناحيته أعد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر اللواء أحمد ضيف صقر خطة أمنية متكاملة يقودها باقتدار مدير إدارة البحث الجنائي بالأقصر العميد رفعت خضر شملت نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة ونشر رجال الشرطة السريين للحفاظ على الأمن والأمان والقضاء على أي مشاكل يمكن أن تعكر صفو المهرجان العالمي من خلال بعض الصبية أو المارقين، كما شملت مراقبة خط سير الماراثون والتأكد من صلاحيته وتلافي أي معوقات يمكن أن تؤثر على حركة السير وأمر بتوفير المركبات المصاحبة للمتسابقين وتعريفهم بخطوط السير.  
 

المصدر : اخبار اليوم

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled