اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هيئة تنشيط السياحة الاردنية تخفض الموازنة إلى 6 ملايين دينار

 

هيئة تنشيط السياحة الاردنية تخفض الموازنة إلى 6 ملايين دينار

 

عمان "المسلة" …. خفض قانون الموازنة العامة للعام 2013 موازنة هيئة تنشيط السياحة للعام الحالي الى 6 ملايين دينار مقارنة مع 9.7 مليون دينار العام الماضي، رغم الحاجة الى مزيد من الترويج السياحي في ظل تراجع أعداد السياح.

وأعرب مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات عن اسفه لعدم تفهم الحكومة لأهمية الترويج السياحي للمملكة في الوقت الذي يرفد فيه القطاع السياحي مبالغ كبيرة للخزينة.

وبين عربيات أن هذا التخفيض جاء في الوقت الذي يدعو فيه العديد من خبراء القطاع السياحي الى زيادة موازنة الهيئة وأهمية التسويق للمنتج السياحي الأردني في الخارج.

وأوضح أن كل دينار تنفقه الدولة لتسويق منتجها سياحيا يرفد لها ما يقارب 221 دينارا دخلا سياحيا.

ونما الدخل السياحي في الشهور الأحد عشر الأولى من العام 2012 بنسبة 15.3 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي ليصل الى 3.2 مليار دولار مقارنة مع 2.8 مليار دولار في 2011. ويشكل قطاع السياحة الأردني 13 % من الناتج المحلي الاجمالي وهو مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي يعتمد عليها الأردن إلى جانب تحويلات المغتربين في دعم ميزان المدفوعات.

الى ذلك، قال عربيات لـ اليرموك إنه رغم محاولات وزير السياحة والآثار نايف الفايز دعوة الحكومة لرفع مخصصات الهيئة “الا أن وزير المالية لم يتفهم أهمية زيادة موازنة هيئة السياحة وهدفه تقليل الانفاق فقط”.

وكانت وزارة السياحة والآثار أرسلت في أيلول (سبتمبر) الماضي توصية لمجلس الوزراء تدعوه فيها لزيادة مخصصات هيئة تنشيط السياحة
خلال موازنة العام المقبل.

وكان وزير السياحة نايف الفايز، قال في حديث سابق لـ “الغد”، إن الحكومة متفهمة للوضع السياحي في المنطقة ومدركة لأهمية التسويق السياحي وضرورة الإنفاق على الترويج للمواقع السياحية والأثرية الأردنية في الخارج.

وأكد الفايز أهمية هذا الملف في ظل ما تعانيه صناعة السياحة في المنطقة والمنافسة الشديدة بين المقاصد السياحية المجاورة.
يشار إلى أنه تم تخفيض موازنة هيئة تنشيط السياحة إلى 9.700 مليون دينار في موازنة العام 2012 مقارنة مع 10 ملايين دينار خلال العام 2011.

الى ذلك، قال عربيات إن الهيئة انفقت مبالغ كبيرة العام الماضي لترويج الأردن سياحيا عبر محطات فضائية ومشاركات ضمن معارض عالمية ساهمت في عودة التحسن للقطاع، مشيرا الى أن تخفيض المخصصات سيقلل من قدرة الهيئة على الترويج.

وكانت هيئة تنشيط السياحة خصصت ميزانية بقيمة 1.7 مليون دولار لترويج الأردن سياحيا من خلال عرض تقارير وإعلانات ترويجية وبرامج وثائقية عن المملكة عبر 20 محطة فضائية.

والقنوات الفضائية هي ثماني محطات تابعة لـ”شو تايم” إلى جانب أربع قنوات تابعة لـ “روتانا” إضافة إلى جميع قنوات الـ “أم بي سي” والعربية، وشملت برنامجا موسعا عن السياحة في الأردن بث عبر برنامج محطات على قناة الـ “إم بي سي”، واستهدف أسواق الخليج العربي وتضمن دعايات جديدة لم تبث من قبل. وتجاوزت اعداد سياح المبيت 3.9 مليون سائح وبارتفاع بلغ 5.3 % خلال الشهر الاحدى عشر الأولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من 2011، في حين تراجعت السياحة الأوروبية بنسبة 6.4 % الى 551 ألف سائح.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled