اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الباكر: تقاعس “ليندر دبيا” سبب تأخير افتتاح المطار الجديد

الباكر: تقاعس "ليندر دبيا" سبب تأخير افتتاح المطار الجديد

الدوحة " المسلة " … أعربت الخطوط الجوية القطرية أمس عن استيائها من البيان الصحفي الذي أصدرته الشركة الألمانية الإماراتية المشتركة "ليندر دبيا إنتيريورس" (LDI) والذي أنكرت فيه تسببها في تأخير افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد. وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية التي تتخذ من الدوحة مقراً لها قد تضررت كثيراً بسبب تأخير افتتاح المطار الذي كان مقرراً في الشهر الماضي نظراً لفشل الشركة في إكمال المشروع.

 

وكان قد تمت ترسية عقد بقيمة 250 مليون دولار أمريكي على شركة LDI لبناء 19 صالة في مطار الدوحة الدولي، وكانت ملزمة بإكمالها قبل 6 أشهر، وتم إلغاء العقد بعد أن فشلت في إنهاء المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد له، الأمر الذي أدى إلى تأخير افتتاح المطار لمدة تصل إلى 12 شهراً.

 

وتقوم الخطوط الجوية القطرية باعتبارها الجهة المسؤولة عن تشغيل المطار وشركة الطيران الرئيسة التي تستخدم هذا المرفق بمقاضاة شركة LDI بمبلغ 600 مليون دولار أمريكي نظرا لتكبد الناقلة القطرية والشركات التابعة لها خسائر أضافية بسبب ارتفاع تكاليف البناء وخسارة العائدات التي كانت ستعود على الشركة والشركات الأخرى التابعة لها بما في ذلك السوق الحرة القطرية وشركة المناولة الأرضية وغيرها، بالإضافة إلى إعاقة المخططات التوسعية للشركة بسبب ازدحام المطار الحالي وصعوبة تحقيق النمو.

 

وزعمت الشركة الألمانية الإماراتية أنها لا ترتبط بأي علاقة ولا بعقود مع شركة الخطوط الجوية القطرية وأن مزاعم الناقلة لا أساس لها من الصحة كما أنها مضللة. من جانبه صرح السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية إن مزاعم شركة LDI لا تستند إلى أي أساس من الصحة وأنه من المؤسف إنكارهم التسبب في تأخير افتتاح المطار في موعده.

 

وأضاف قائلا: "إن القطرية هي المستخدم الرئيس للمطار الجديد وهي أيضا المشغل للمطار إضافة إلى قيام شركة الخطوط الجوية القطرية لتأمين الخدمات بالتعاقد  مع الشركات الأخرى للعمل في المطار يعطيها الحق القانوني للمطالبة بالتعويضات نظراً لتأخير افتتاح مطار الدوحة الجديد". وأضاف: "كنا نخطط للانتقال إلى المطار الجديد في نهاية العام 2012 مع احتمال تقديم أو تأخير الموعد بضعة أشهر، لكن التأخير الذي حدث كان كبيراً الأمر الذي ألحق الضرر الكبير بعملياتنا".

 

"إن شركة "ليندير ديبا" فشلت إلى حد كبير، وينبغي عليها أن تتحمل المسؤولية على أدائها الضعيف في هذا المشروع، والأضرار الكثيرة التي تفاقمت لتطال أطرافاً عديدة في سلسلة التوريد. كما أن هذه ليست المرة الوحيدة التي تقصر فيها الشركة بالوفاء بالتزاماتها التعاقدية في السوق القطري متذرعة بأسباب مماثلة".

 

وكان مطار الدوحة الدولي الجديد الذي تقدر تكلفة بنائه بـ15.5 مليار دولار قد صمم ليكون مرفقاً عالمياً فائق الحداثة، وكان متوقعاً منه أن يرفع سقف المعايير في عالم الطيران. وكان من المقرر للمرحلة الأولى من المطار أن تكون قادرة على التعامل مع 24 مليون مسافر في العام، مع احتمال مضاعفة قدرته الاستيعابية عند اكتمال المطار في العام 2018.

 

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمطار الدوحة الدولي الحالي 20 مليون مسافر سنوياً، 80% منهم من مسافري الخطوط الجوية القطرية وحدها. وكان من المفترض أن يستوعب المطار الجديد توسعات الناقلة المتسارعة في حال أنجز في الوقت المحدد له. وتعتبر الخطوط الجوية القطرية واحدة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم، وتقوم حاليا بتشغيل 116 طائرة إلى 122 وجهة حول العالم مع وجود خطط لزيادة الأسطول إلى أكثر من 170 طائرة لخدمة ما يزيد على 170 وجهة بحلول نهاية العام 2015.

 

وعلى مدى الأسابيع والأشهر القليلة القادمة، تعتزم القطرية إطلاق رحلاتها إلى مجموعة متنوعة من الوجهات الجديدة، بما في ذلك القصيم، المملكة العربية السعودية (7 يناير 2013)؛ النجف، العراق (23 يناير)؛ فنوم بنه، كمبوديا (فبراير 20)؛ تشنغدو الصين (19 مارس)؛ شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية (10 أبريل)، وصلالة في سلطنة عمان (22 مايو).

 

ولدى الناقلة طلبات شراء لأكثر من 250 طائرة تفوق قيمتها 50 مليار دولار أمريكي. وتشمل الطلبات طائرات بوينج 787 و777 وطائرات إيرباص من عائلة A350 وA380 وA320 إضافة إلى طائرات بومبارديي لرجال الأعمال. وقد فازت الخطوط الجوية القطرية بجائزة "أفضل شركة طيران في العالم للعام 2012" للسنة الثانية على التوالي من مؤسسة سكاي تراكس العالمية المرموقة لمراقبة جودة خدمات الطيران. كما فازت الناقلة بجائزة "أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" للعام السابع على التوالي وجائزة "أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط". وقد حاز مبنى البريميم في مطار الدوحة الدولي على جائزة "أفضل خدمة مطارات للدرجة الأولى ورجال الأعمال" للعام الثاني على التوالي سنة 2012. وفي أكتوبر 2012، أصبحت القطرية أول شركة طيران خليجية يتم دعوتها للانضمام رسمياً إلى اتحاد ون ورلد العالمي.
 

المصدر : الشرق

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled